العرب اليوم - 6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية

6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية

القاهره ـ وكالات

أعدت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، ممثلة فى جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء، عدة توجيهات ونصائح مهمة للمواطنين، عند شراء أو إيجار عقار أو وحدة سكنية أو إدارية أو تجارية، يجب اتباعها قبل التعاقد. وصرح الدكتور حسن علام، رئيس جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء، فى بيان صحافى صادر الإثنين، بأن الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، مهتم بضرورة توجيه وتوعية المواطنين الراغبين فى شراءأو تأجير عقار، حتى لا يقعوا فريسة فى أيدى من يغرر بهم، وضرورة تنظيم ندوات وحملات توعية فى هذا الإطار، حفاظا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، مشيرا إلى أن الجهاز انتهى من إعداد عدة خطوات يجب على كل مواطن اتباعها قبل التعاقد. وفندت وزارة الإسكان فى بيانها الصادر اليوم، أهم النقاط التى يجب أن يحذرها المواطن عند شراء أو تأجير عقار،وهى كالتالي: 1-أن يراجع المواطن مستندات الملكية سند البائع لتتبين ما هى صفته، وهل يجوز له التصرف بالبيع بصفة أصلية أو بتوكيل سارى المفعول، والتأكد من مكتب التوثيق الصادر منه، ويجب أن يكون سند الملكية مشهرا (مسجل) وامتنع عن الشراء فى حالة إذا كان البائع ليس لديه صفة قانونية للبيع أو التصرف حتى لا تقع فريسة لعملية نصب. 2- احذر شراء شقة بدون عداد كهرباء عادى (رقم جديد ) وليس عداد ممارسة أو كودى. 3-راجع بيانات الوحدة أو العقار على وجه التحديد بعد المعاينة النافية للجهالة – فيفضل ألا تشترى شقة لم تبن بعد حرصا على أموالك. 4- راجع الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة الواقع فى دائرتها العقار او الشقة، للتعرف من خلال إدارة الأملاك والتنظيم بالحى، أوالإدارة الهندسية للتأكد من المعلومات الهامة التالية : أ‌-أن العقار ليس متعديا على أملاك الدولة.. وامتنع عن شراء الوحدة المقامة على أملاك الدولة حتى لا تضيع عليك أموالك. ب‌-أن العقار أنشىء بناء على رخصة بناءوأن الوحدة المشتراة أو المؤجرة تقع فى الادوار التى شملت الأعمال المرخص بها ..وإحذر أن تشترى وحدة فى مبنى بدون ترخيص أو فى دور مخالف غير وارد فى الرخصة، لأن العقار المقام بدون ترخيص قد يفتقد السلامة الانشائية، ويمكن أن يتعرض للإنهيار، وتفقد مالك أو حياتك وحياة أسرتك. 5-طالب البيان المواطن أن يتوجه، لمصلحة الشهر العقارى فى المنطقة لعمل الآتى :- أ‌- للحصول على شهادة سلبية بالتصرفات على العقار من مصلحة الشهر العقارى، لتتأكد من عدم وجود تصرفات سابقة على العقار أو الوحدة من جانب البائع للغير تم إخفاؤها عليك .. وامتنع عن الشراء فى حالة وجودأى تصرف على العقار قد يؤثر على ملكيتك أو حيازتك ويفقدك اموالك. ب‌- تقدم بطلب الاشهار للعقد فور تحريره حتى تتمكن من حجز أسبقية للتسجيل وشهر عقد البيع أو الايجار، على أن يتضمن التعاقد كافة حقوق وإلتزامات كل طرف بصورة واضحة لا تحتمل إختلاف التأويل أو التفسير, بما فيها حصة الشقة من الأرض والمرافق والسطح والبدروم و"الأجزاء المشتركة" والاستخدامات المحيطة (حديقة – فراغ ) الخ. 6-ونصح البيان المواطن أن يأخذ نسخة من بيانات العقار وعقد ملكية الأرض وصورة الرخصة والمخطط العام للمجمع السكنى (الكومباوند) وارفقها مع عقد ملكيتك للوحدة، واودعها الحى أو الوحدة المحلية أو جهاز المدينة الجديدة، للمحافظة على حقوقك.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - 6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية  العرب اليوم - 6 نصائح مهمة عند شرائك أو إيجار وحدة سكنية أو تجارية



 العرب اليوم -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي رائع

 نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - منزل عائلة كلاسيكي يضم العديد من الأفكار الملونة

GMT 02:53 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم - شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -

GMT 02:09 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

منزل كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تستطلع توقعات أبراج الفنانين في 2017

GMT 22:14 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

"نوكيا" تعلن عن هاتفيها الجديدين نوكيا 5 ونوكيا 3
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab