العرب اليوم - 41 مليار ريال قيمة تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة

41 مليار ريال قيمة تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 41 مليار ريال قيمة تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة

السوق العقاري في مكة المكرمة
مكة المكرمة ـ وام

كشفت دراسة حديثة أن تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة ارتفعت بنسبة 35 في المائة خلال النصف الأول من العام الهجري الجاري 1435 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وبلغت 41 مليار ريال.
وبحسب الدراسة التي أعدتها الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع في مكة في النصف الأول من العام الهجري الجاري 1206 ريالات مقابل 1305 ريالات بتراجع نسبته 8 في المائة.
وأوضحت الدراسة أن التراجع الأكبر في الأسعار كان بالقطاع التجاري والذي بلغ 51 في المائة حيث تراجع متوسط سعر المتر المربع التجاري إلى 2451 ريالا من 4976 ريالا ليقفد المتر الواحد 2525 ريالا في حين تراجع متوسط سعر المتر المربع للعقارات بنسبة 11 في المائة ليبلغ 989 ريالا مقابل 1111 ريالا.
وعزت الغرفة القفزة الكبيرة في التداولات العقارية في مكة خلال النصف الأول من العام الهجري الجاري الى الارتفاع الكبير في تداولات العقارات التجارية بنسبة 67 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 4ر12 مليار ريال مقابل 4ر7 مليار ريال بزيادة 5 مليارات ريال .
وسجلت تداولات العقارات السكنية ارتفاعا بنسبة 13 في المائة في نفس الفترة لتبلغ 6ر28 مليار ريال مقابل 3ر25 مليار ريال بزيادة قدرها 3ر3 مليار ريال عن مستوياتها في النصف الأول من العام الهجري الماضي .
وتراجعت مساهمة التداولات العقارية السكنية 70 في المائة من إجمالي التداولات العقارية الإجمالية في مكة خلال النصف الأول من العام الهجري الجاري بعد أن كانت 77 في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي فيما ارتفعت حصة تداولات العقارات التجارية إلى 30 في المائة بعد أن كانت 23 في المائة.
وبحسب الدراسة التي اعتمدت على تحليل متوسط الأسعار في المؤشر العقاري الرسمي لمكة المكرمة دون تصنيف للمناطق والأحياء فقد ارتفعت المساحة التي تم تداولها خلال النصف الأول بنسبة 46 في المائة لتبلغ 34 مليون متر مربع مقابل 3ر23 مليون متر مربع بزيادة 6ر10 مليون متر مربع ".
وجاء ارتفاع التداولات على مساحات العقارات بشكل رئيس من ارتفاع التداولات على العقارات التجارية والتي ارتفعت بنسبة 239 في المائة لتبلغ 1ر5 مليون متر مربع مقابل 5ر1 متر مربع في النصف الأول من العام الماضي بفارق 5ر3 مليون متر مربع فيما ارتفعت مساحة العقارات السكنية بنسبة 27 في المائة إلى 9ر28 مليون متر مربع مقابل 7ر22 مليون متر مربع .
أما عدد الصفقات العقارية التي تمت خلال النصف الأول فقد بلغت 8ر10 الف صفقة مقابل 6ر9 الف صفقة بنسبة ارتفاع 12 في المائة.
وعن تفاصيل التداولات العقارية خلال الأشهر فقد استحوذ شهر محرم على النصيب الأكبر من التداولات خلال النصف الأول الهجري من العامين الجاري والماضي حيث بلغت مساهمته 21 في المائة من القيمة الإجمالية للتداولات العقارية في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 4ر8 مليار ريال كما بلغت مساهمته 19 في المائة خلال النصف الأول من العام الهجري الماضي بقيمة 9ر5 مليار ريال.
وكان شهر صفر عادة الأقل في التداولات العقارية بين الأشهر الست الأول من العام الهجري الجاري والماضي حيث بلغت مساهمته 7 في المائة من القيمة الإجمالية للتداولات العقارية في النصف الأول من العام الجاري بقيمة 1ر3 مليار ريال و13 في المائة خلال النصف الأول من العام الهجري الماضي بقيمة 9ر3 مليار ريال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - 41 مليار ريال قيمة تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة  العرب اليوم - 41 مليار ريال قيمة تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - 41 مليار ريال قيمة تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة  العرب اليوم - 41 مليار ريال قيمة تداولات السوق العقاري في مكة المكرمة



في إطار تنظيم عرض الأزياء في أسبوع الموضة

بالدوين تُبهر الحاضرين في عرض "دولتشي أند غابانا"

ميلانو ـ ريتا مهنا
 العرب اليوم - فتاة أردنية تُصمِّم حقائب يدوية بأفكار وطرق مختلفة

GMT 10:31 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

صوفيا من أجمل المدن للنزهة والرحلات برفقة العائلة
 العرب اليوم - صوفيا من أجمل المدن للنزهة والرحلات برفقة العائلة

GMT 09:09 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري أنيق يتحول إلى معرض للأثاث واللوحات
 العرب اليوم - منزل فيكتوري أنيق يتحول إلى معرض للأثاث واللوحات

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 18:25 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

اكتشاف دواء جديد للتغلب على مشكلة سرعة القذف

GMT 18:00 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

أم تتجرد من مشاعر الامومة وتقتل ابنتها
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab