إقرار قانون الإيجارات ينهي عقودًا من القهر بحق المالكين اللبنانيين
آخر تحديث GMT09:01:00
 العرب اليوم -

إقرار قانون الإيجارات ينهي عقودًا من القهر بحق المالكين اللبنانيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إقرار قانون الإيجارات ينهي عقودًا من القهر بحق المالكين اللبنانيين

بيروت ـ ننا

عقدت الهيئة الإدارية في تجمع مالكي الأبنية المؤجرة اجتماعًا طارئًا في مركز التجمع في جونيه حضره أعضاء الهيئة التأسيسية في النقابة وخبراء. بعد الاجتماع اصدر التجمع بيانا ناشد فيه "المجلس النيابي، تحمل المسؤولية والقيام بواجبه في الجلسة التشريعية المقررة يوم الثلاثاء المقبل والتصويت لصالح إقرار مشروع قانون الإيجارات الذي أجمعت عليه لجنة الإدارة والعدل" مشيرا الى ان "هذا المشروع غير منصف بالنسبة إلى المالكين القدامى، لكنه يبقى حلا مقبولا بالحد الأدنى، لأنه يعيد إليهم بعد 12 عاما من صدوره الحق بالتصرف بملكيتهم الفردية التي حرموا منها لأكثر من 40 عاما مع مراعاة الطبقة الفقيرة وإنشاء صندوق يؤدي عنها بدل الإيجار كاملا طيلة فترة التمديد. كما أن هذا القانون يقر إصدار قانون الإيجار التملكي لتمكين جميع اللبنانيين من التملك عبر تسهيلات مناسبة للطبقة المعدومة". واعتبر البيان ان "إقرار هذا المشروع ينهي عقودا من القهر في حق المالكين القدامى، تقاضوا فيها ولا يزالون أقل من 5 % من قيمة بدلات الإيجار الفعلي. ولفت الى ان "عشرات المباني القديمة باتت في حاجة ملحة إلى الترميم درءا لخطر انهيارها وسقوط ضحايا أبرياء كما حصل بعد انهيار مبنى فسوح، وذلك بناء على دراسات لنقابة المهنسدين وعلى ما يصرح به مرارا رئيس بلدية بيروت المهندس بلال حمد. والمالك أصبح عاجزا عن تجمل مسؤولية الصيانة والترميم بفعل الواقع الحالي لبدلات الإيجار شبه المجانية. وفي هذا خطر على المالكين والمستأجرين معا". وشكر التجمع "نقابة المحامين في بيروت للمسعى الذي قامت به بين المالكين والمستأجرين"، مؤكدا "رفض الدخول في حوار مع التجمعات التي تدعي تمثيل المستأجرين، وبخاصة أن المسؤولين في هذه التجمعات قد أعلنوا مرارا وتكرارا أن مطلبهم الأول تمديد الواقع الحالي للايجارات لفترة لا تقل عن 10 سنوات، ومطلبهم الثاني هو تملك المنازل بالقوة، وهذا ما نرفضه رفضا قاطعا ولا نرضى به على الإطلاق". واشار الى أن "غالبية المستأجرين القدامى يقرون اليوم بالظلم اللاحق بالمالكين القدامى، وهم ينتظرون إصدار القانون الجديد للايجارات لإنهاء هذه النزاع مع المالكين، ومباشرة التملك بعد إقرار قانون الإيجار التملكي، ونحن على تواصل مع جزء كبير منهم. كما أننا نحذر من يدعي تحميل المستأجرين من تماديه في الدعوة إلى تمديد الوضع الحالي للايجارات القديمة، لأنه يفتح الباب على مصراعيه أمام المالكين والمستأجرين للدخول في نزاعات شخصية لن تحمد عقباها، في حال عدم صدور القانون".  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إقرار قانون الإيجارات ينهي عقودًا من القهر بحق المالكين اللبنانيين إقرار قانون الإيجارات ينهي عقودًا من القهر بحق المالكين اللبنانيين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab