العرب اليوم - 1 نسبة التعاملات الإلكترونية للقطاع العقاري السعودي على الإنترنت

1% نسبة التعاملات الإلكترونية للقطاع العقاري السعودي على الإنترنت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 1% نسبة التعاملات الإلكترونية للقطاع العقاري السعودي على الإنترنت

التسويق الإلكتروني بالقطاع العقاري في السعودية
الرياض ـ العرب اليوم

توقع مختصون في التسويق الإلكتروني ارتفاع نسبة التعاملات الإلكترونية الخاصة بالقطاع العقاري إلى 10% خلال خمس سنوات نتيجة الطفرة المعلوماتية والحراك الذي يحدث الآن في المواقع الالكترونية والتواصل الاجتماعي، فيما قدروا نسبة التعاملات الحالية للقطاع بـ «1%» فقط من بين مجموعة التعاملات الالكترونية التي تتم على الشبكة العنكبوتية.

 وأشاروا إلى أن التسويق الإلكتروني حديث عهد في المملكة، إلا أنه استطاع في الفترة القليلة الماضية أن يحقق إقبالا كبيرا في عدد من القطاعات، وقطاعات أخرى تجتهد ليكون لها نفس حظوظ بعض القطاعات الناجحة الكترونياً.

 ولعل من بين الذين يسعون جاهدين للاستحواذ على حصة من السوق التقليدية قطاع التسوق العقاري الالكتروني في ظل الحراك الحالي للسوق العقاري في المملكة.

 وأشار محمد الغامدي مؤسس ومالك موقع عقاري: لا توجد تقديرات واضحة لسوق العقار الإلكتروني في المملكة، فالمستثمرون في هذا الجانب قليلون جدا بسبب محدودية الإقبال على مثل هذه المواقع، لذلك فإن نسبة الحراك الاستثماري في قطاع العقار الالكتروني قد لا تتعدى 1% في أفضل حالة.

 ويعود السبب في ذلك إلى أن العروض العقارية الكبيرة تكون خارج هذا السوق ومن خلال أشخاص محدودين بين البائع والمشتري، ويعتبر هذا النشاط الاستثماري جديدا على المتعاملين في السوق العقاري ما يقلل فرص زيادة حصته في السوق العقار بشكل عام، إلا أنه توقع أن يرتفع الإقبال على التسويق الالكتروني خلال السنوات الخمس المقبلة محققا قفزات كبيرة، وقد يستحوذ على ما يزيد على 10 % من حجم السوق العقاري الحالي بسبب سهولة العرض والشراء بشكل مباشر.

 وأفاد الغامدي إلى أنه ما سيساعد هذه زيادة الاقبال على هذه المواقع وانتشارها في المستقبل عدم تقيدها بأوقات العمل الرسمية من خلال عملها على مدار الساعة وفي متناول الجميع بشرط توافر خدمة الانترنت وجهاز حاسوب فقط يمكنك شراء ما تريده حتى لو كان بعد منتصف الليل فقط بمجرد دخولك الموقع والسوق والشراء تبدأ مرحلة إنهاء الطلب ليصل إلى موقع بدلا من أن تذهب أنت إلى المتجر لتشتري منه.

 وحول حقوق المسوقين في القطاع العقاري الالكتروني قال ماجد عطا صاحب موقع مبسوط : لا يوجد إلى الآن قانون يجرم من يتهرب من دفع قيمة التسوق الالكتروني بعد إنهاء الصفقة من خلال الموقع سوى الثقة التي تضعها المواقع الالكترونية في المسوقين المشتركين لديها في الموقع وما عدا ذلك لا يوجد أي جهة رسمية من الممكن أن تكون ملاذا لأصحاب تلك المواقع لمقاضاة من يتهرب من دفع عمولة التسويق الالكتروني.

 لذلك فان أرباح المسوقين العقاريين لا تختلف كثيرا عن المسوقين العاديين، بل إنها في الغالب أقل بكثير عنهم، وذلك يرجع إلى عدم وجود آلية محددة في الحفاظ على حصصهم من نسبة التسويق في البيع.

 ويرى جمعان الزهراني صاحب مكتب إعمار الشرقية العقاري - أن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر جزءا من عملية التسويق للعقارات الخاصة بنا أو ما يعرض لدينا.

 فالباحثون عن أي منتج عقاري أصبحوا مطلعين بشكل واسع على كل ما يتم عرضه في المواقع الالكترونية أو مواقع التواصل، معتبرا الدخول في مجال التسويق الالكتروني نقلة نوعية في عالم التسويق لنقل المنتج للعميل إلى المكان الذي يتواجد فيه دون الحاجة إلى الذهاب شخصيا إلى المكتب أو الشركة العقارية.

 حيث أصبحت غالبية الشركات والمكاتب لديها حاسبات خاصة على مواقع التواصل لعرض منتجاتها ما يختصر الوقت والجهد على العميل في البحث عن المنتج المناسب.

 ولفت الزهراني إلى أنه على هذه المكاتب أن تراعي في عروضها ومنتجاتها المصداقية حتى لا يفقد العملاء الثقة فيها، كما أن هذه المواقع تتعدى المنطقة التي يقع فيها المكتب إلى أبعد من المنطقة التي يوجد فيها من خلال الانفتاح الالكتروني على شبكة الانترنت.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - 1 نسبة التعاملات الإلكترونية للقطاع العقاري السعودي على الإنترنت  العرب اليوم - 1 نسبة التعاملات الإلكترونية للقطاع العقاري السعودي على الإنترنت



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - 1 نسبة التعاملات الإلكترونية للقطاع العقاري السعودي على الإنترنت  العرب اليوم - 1 نسبة التعاملات الإلكترونية للقطاع العقاري السعودي على الإنترنت



ظهرت في إطلالتين مثيرتين

بالدوين حديث الموسم خلال أسبوع الموضة في لندن

لندن ـ كاتيا حداد

ظهرت عارضة الأزياء هايلي بالدوين، في إطلالة مثيرة خلال عرض المصمم الشهير جوليان ماكدونالد Julien Macdonald، على منصة أسبوع الموضة في لندن، حيث سيطرت الجرأة على مجموعته الجديدة لربيع وصيف 2018، وتميّتز التصاميم بالطابع العصري الجريء والمثير. خطفت بالدوين البالغة 20 عامًا من العمر، أنظار الحضور وعدسات المصورين، في إطلالتين جريئتين، حيث ارتدت في الإطلالة الأولى فستانًا عاريًا وقصيرًا من اللون الأسود كشف عن ساقيها الطويلتان ومنطقة الخصر، ومحيط منطقة الصدر، وكان الفستان أشبه بالبيكيني ومزود بأشرطة متقاطعة فقط عند الخصر، أما إطلالتها الثانية، فقد ظهرت على المنصة في فستان مثير، بأكمام طويلة، يشبه شبكة الصيد. ووضعت ابنة الممثل الشهير ستيفن بالدوين والمولودة في ولاية أريزونا، المكياج السموكي للعيون،  بينما كان شعرها منسدلًا بطبيعته على ظهرها بطريقة مستقيمة، وكانت ملكة الجمال بالدوين واجهة مثيرة خلال أسابيع الموضة في الخريف، خاصة ليلة

GMT 04:32 2017 الأربعاء ,20 أيلول / سبتمبر

انتشار الاتجاهات الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن
 العرب اليوم - انتشار الاتجاهات الحديثة خلال أسبوع الموضة في لندن
 العرب اليوم - كاليبو يكشف خططه لإنشاء منتجع صديق للبيئة في الفلبين

GMT 09:49 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018
 العرب اليوم - خطوط وألوان وفساتين باللون الأبيض لربيع وصيف 2018

GMT 06:43 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

منتزه "Peak District" في كتاب مصوّر بطريقة رائعة
 العرب اليوم - منتزه "Peak District" في كتاب مصوّر بطريقة رائعة

GMT 09:12 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

"ديولكس" تكشف عن لون الدهانات الأفضل لعام 2018
 العرب اليوم - "ديولكس" تكشف عن لون الدهانات الأفضل لعام 2018

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 21:14 2017 الأحد ,10 أيلول / سبتمبر

منتقبة توثق لحظة التحرش بها في ميكروباص حلوان

GMT 02:27 2017 الجمعة ,08 أيلول / سبتمبر

جيمينا سانشيز تهوى استعراض جسدها عاريًا

GMT 19:27 2017 الخميس ,14 أيلول / سبتمبر

اكتشاف دواء جديد للتغلب على مشكلة سرعة القذف
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab