العرب اليوم - دائرة الإسكان وبلدية الشارقة تتفقدان أول وحدة سكنية مصغرة منجزة

دائرة الإسكان وبلدية الشارقة تتفقدان أول وحدة سكنية مصغرة منجزة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دائرة الإسكان وبلدية الشارقة تتفقدان أول وحدة سكنية مصغرة منجزة

وحدة سكنية مصغرة منجزة
الشارقة ـ وام


زار وفد من دائرة الإسكان وبلدية مدينة الشارقة أول مشروع تم إنجازة في مبادرة الوحدة السكنية المصغرة وذلك بهدف تقييم نتائج المبادرة والإطلاع على مدى فاعليتها في خدمة شريحة الأسر الناشئة.

واعتمدت المبادرة على التخطيط المالي السليم لبناء بيت العمر بهدف التيسير على الأسرة الناشئة في بناء وحدة سكنية على قطعة الأرض الممنوحة للمواطن حيث يستطيع استخدامها وتوصيل الخدمات إليها ومن ثم يتم تطويرها والتوسع من قبل المستفيد بناء على عدد أفراد العائلة وصولا إلى الشكل النهائي للمسكن.

ويأتي هذا الإجراء في إطار حرص دائرة الإسكان وبلدية مدينة الشارقة على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالتيسير على المواطنين وتذليل كافة العقبات أمامهم من أجل مساعدتهم في بناء المسكن الخاص بهم.

وشهدت المبادرة إقبالا كبيرا من فئة الشباب حيث كان البعض في السابق يقوم بالاقتراض من المصارف وبناء مسكن غير مكتمل ضمانا لعدم سحب الأرض السكنية كما كان العديد منهم يقطن في ملاحق في سكن الأب وقد وفرت المبادرة حلا مثاليا يقوم على توجيه المخصص المالي السكني في بناء بيت العمر والاستغناء عن الإيجارات أو بناء ملاحق في مساكن العائلة.

وقال المهندس خليفة الطنيجي رئيس دائرة الإسكان في الشارقة عضو المجلس التنفيذي ان هذه المبادرة تأتي امتثالا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالتسهيل على المواطنين ودراسة الاحتياجات الحقيقية وتلبيتها.

واضاف بما أن المسكن يمثل حاجة أساسية لكل الأسر فقد قامت دائرة الإسكان بدراسة الواقع الإسكاني للأسر المواطنة ورفع المقترحات التطويرية للمجلس التنفيذي والذي تكلل بمباركة صاحب السمو حاكم الشارقة لمقترح المبادرة التي تستند على التخطيط المالي السليم والتوسع المرحلي طبقا لاحتياجات الأسرة.

وأضاف إن المبادرة توفر 10 نماذج للوحدات السكنية وفق تصاميم مدروسة بعناية عن طريق بلدية الشارقة ودائرة الإسكان حيث يمكن للمواطنين الاختيار من بينها دون تكليفهم بأي مستحقات مالية خاصة بعملية التصميم في حال عدم التعديل عليه.. مشيرا الى أنه في حال اختيار إحدى النماذج يمكن للمواطن البدء بتنفيذ أعمال البناء إذا لم يكن هناك أي ممانعات من الدوائر الخدمية الأخرى في الإمارة.

من جانبه قال رياض بن عيلان مدير عام بلدية مدينة الشارقة أن مشروع بناء الوحدات السكنية المصغرة يسهم بشكل كبير في الحد من المشاكل الاجتماعية حيث يمكن الشباب من توفير مسكن ملائم بالنسبة للمقبلين على الزواج ومن هم في بداية حياتهم الزوجية ..لافتا إلى أن البلدية حريصة على تقديم التسهيلات اللازمة للراغبين في البناء من الشباب تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة حيث توفر نماذج من التصاميم المعتمدة بالمجان للمواطنين الراغبين في البناء للاختيار من بينها دون تحميلهم أي أعباء مالية مقابل التصميم بالإضافة إلى العديد من التسهيلات الأخرى التي تقدمها البلدية في هذا الصدد بجانب سرعة الإنجاز.

وأوضح أن التسهيلات التي تقدمها البلدية لا تعني التهاون في الجودة والشكل العام للمباني بل على العكس تحرص البلدية على أن تكون التصاميم ذات بعد جمالي يتوافق مع المظهر الحضاري الذي تتميز به إمارة الشارقة كذلك يتم المتابعة والتدقيق على كافة التصاميم ومراحل الإنجاز للتأكد من جودة البناء وتطبيق أعلي معايير الأمن والسلام.. مشيرا إلى أن البلدية أطلقت خلال الفترة الماضية العديد من الخدمات الذكية التي تتيح للمقاولين والاستشاريين والملاك إنجاز معاملاتهم عبر شبكة الإنترنت وسيتم تقديم المزيد من الخدمات وتبسيط الإجراءات لاختصار الوقت والجهد على المراجعين وتشجيع حركة الاستثمار والنمو الاقتصادي والعمراني الذي تشهده الإمارة.

وأشار الى أن زيارة أحد نماذج الوحدات السكنية على أرض الواقع يؤكد حرص البلدية ودائرة الإسكان على متابعة مشروعات المواطنين خاصة الشباب والـتأكد من تنفيذ مبادرة الوحدات السكنية المصغرة على أرض الواقع بيسر وسهوله.. مؤكدا أن استخراج رخصة البناء للملاحق والوحدات السكنية المصغرة مسبقة الاعتماد أصبح يتم خلال عدة أيام على أقصى تقدير وذلك ضمن استراتيجيته البلدية الرامية إلى تخفيف الأعباء عن المراجعين وسرعة إنجاز المعاملات .

وقام الوفد بمعاينة أول وحدة سكنية مصغرة في منطقة السيوح في الشارقة والتي تتكون من ملحق سكني ومظلة سيارات وسور وكان أول المستفيدين من المبادرة المواطن عبدالله خميس سعيد خميس النوفلي حيث حصل على التصريح ببناء وحدة سكنية مصغرة - ملحق سكني - بالإضافة إلى كراج وسور حول الوحدة.

والفئات المستفيدة من المبادرة هي الأسر المقيمة بالإيجار ومن لديه طلب في أي جهة إسكانية والأسر المكتظة والأسر المقيمة في منازل قديمة...

وتتضمن شروط بناء الوحدة السكنية المصغرة أن يكون من مواطني إمارة الشارقة ولديه خارطة أرض سكنية مجددة وأن لا تقل المساحة المسموح بها للملحق عن 80 مترا مربعا وأن لا تزيد عن 120 مترا مربعا ولا يسمح بإضافة أي ملاحق إضافية قبل استكمال الوحدة السكنية الأساسية وتكون الوحدة السكنية المصغرة دورا أرضيا فقط مع ضرورة المحافظة على جميع الارتدادات الجانبية والخلفية وعلى التشطيبات الخارجية حـسب اشتراطات البلدية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - دائرة الإسكان وبلدية الشارقة تتفقدان أول وحدة سكنية مصغرة منجزة  العرب اليوم - دائرة الإسكان وبلدية الشارقة تتفقدان أول وحدة سكنية مصغرة منجزة



 العرب اليوم -

أثناء حضورها حفلة يونيفرسال ميوزيك في لندن

جيسيكا رايت تتألق في بذلة زرقاء تظهر مفاتنها

لندن - كتيا حداد

GMT 01:15 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ريم وداد منايفي تطلق تصميماتها لشتاء وخريف 2017
 العرب اليوم - ريم وداد منايفي تطلق تصميماتها لشتاء وخريف 2017

GMT 05:01 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"ذا بريكرز The Breakers" من أشهر فنادق فلوريدا
 العرب اليوم - "ذا بريكرز The Breakers" من أشهر فنادق فلوريدا

GMT 07:18 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
 العرب اليوم - ترامب يعيّن هربرت ماكماستر مستشارًا للأمن القومي
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -

GMT 05:55 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

ماريكا روك مررت أسرار الرايخ الثالث للسوفييت
 العرب اليوم - ماريكا روك مررت أسرار الرايخ الثالث للسوفييت

GMT 05:22 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

الباحثون يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية
 العرب اليوم - الباحثون يكتشفون 7 أنواع جديدة من الضفادع الليلية

GMT 03:03 2017 الأحد ,01 كانون الثاني / يناير

جاكلين عقيقي تؤكد أن العام المقبل يحمل البشرى للبنانيين
 العرب اليوم - جاكلين عقيقي تؤكد أن العام المقبل يحمل البشرى للبنانيين

GMT 06:46 2017 الأربعاء ,22 شباط / فبراير

"تويوتا" تكشف عن سيارتها المميّزة "بريوس Plug-in"
 العرب اليوم - "تويوتا" تكشف عن سيارتها المميّزة "بريوس Plug-in"

GMT 04:03 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

شركة "جاكوار" تطلق سياراتها الجديدة " F-PACE"
 العرب اليوم - شركة "جاكوار" تطلق سياراتها الجديدة " F-PACE"

GMT 00:50 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جنات تكشف سبب طرح "صباح الخير" في عيد الحب
 العرب اليوم - جنات تكشف سبب طرح "صباح الخير" في عيد الحب

GMT 04:38 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

علماء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات
 العرب اليوم - علماء يحذرون من خطورة نقص الأكسجين في المحيطات
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab