العرب اليوم - جميع قطاعات أسواق أبوظبي العقارية مهيئة لمرحلة الانتعاش منذ عام 2008

جميع قطاعات أسواق أبوظبي العقارية مهيئة لمرحلة الانتعاش منذ عام 2008

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جميع قطاعات أسواق أبوظبي العقارية مهيئة لمرحلة الانتعاش منذ عام 2008

أسواق أبوظبي العقارية
أبوظبي - وام

أكدت شركة "جيه أل أل" اليوم ان جميع أسواق أبوظبي العقارية مهيئة الآن وبشكل جيد لمرحلة التعافي والانتعاش في دورتها الزمنية وللمرة الأولى منذ عام 2008 .

جاء ذلك في تقرير للشركة التى تعتبر كبرى شركات الاستثمارات والاستشارات العقارية في العالم بشان اداء أسواق أبوظبي العقارية خلال الربع الثالث من عام 2014 شاملا القطاعات المكتبية والسكنية وتجارة التجزئة والضيافة.

وقال ديفيد دادلي رئيس مكتب أبوظبي في شركة "جيه أل أل" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ان الربع الثالث من عام 2014 شهد نموا مستمرا للأسعار في سوق العقارات السكنية وإيجارات المكاتب مع استمرار استقرار قطاعات الضيافة وتجارة التجزئة والمكاتب في دورتها الزمنية.

وأضاف ان العقارات السكنية الشريحة الأقوى في أسواق أبوظبي العقارية معززة بمشاعر المستثمرين الإيجابية والنمو السكاني وامكانية انخفاض الإمدادات في المستقبل ..مشيرا الى ان سوق أبوظبي العقاري شهد نموا في الشريحة الفندقية للمرة الأولى خلال العامين الماضيين فيما انخفضت معدلات الشواغر بسبب زيادة استيعاب السوق للامدادات وتدني الإمدادات المتوقع تسليمها في المشاريع الجديدة قيد التنفيذ في هذا القطاع.

واضاف التقرير ان متوسط الايجارات لمولات التسوق في أبوظبي حافظ على استقراره في هذا الربع بينما شهد متوسط ايجار بعض مولات التسوق خارج أبوظبي زيادة هامشية بسبب زيادة في الاقبال فيما يواصل القطاع الفندقي في أبوظبي الانتعاش حيث شهد منذ بداية العام حتى شهر أغسطس نسبة إشغال أعلى بلغت 71 في المائة مقارنة بعام 2013 ..كما شهدت فنادق أبوظبي وللمرة الأولى معدلات إشغال أعلى من دبي في شهر يوليو 55 فى المائة مقارنة بنسبة 50 في المائة .

وبين التقرير أبرز نقاط أداء سوق أبوظبي العقاري خلال الربع الثالث من عام 2014 حيث من المتوقع أن تحافظ معدلات الوحدات المكتبية الشاغرة على استقرارها وعودة الإيجارات للارتفاع بالتزامن مع استيعاب الأسواق للوحدات الشاغرة.

وفي الوقت الذي ارتفعت فيه إيجارات الوحدات القائمة في مواقع متميزة بشكل طفيف وبنسبة 6 في المائة خلال الربع الثالث من عام 2014 ليصل متوسط إيجار المتر المربع 1640 درهما القائمة في مواقع متميزة مقارنة مع 1540 درهما للمتر المربع خلال الربع الثاني من نفس العام فيما استقرت إيجارات الوحدات القائمة في مواقع ثانوية عند متوسطه 1180 درهما للمتر المربع.

وفي السياق ذاته برزت مؤشرات على تحسن متطلبات المستأجرين واستيعاب السوق للشواغر وتقلص المعروض الجديد مقارنة مع مستوياته في الأعوام السابقة وسط هيمنة المباني التي يشغل وحداتها المكتبية مالكوها.

واقتصرت العقارات الجديدة التي تم استكمالها خلال الربع الثالث من هذا العام على تسليم مجمع أبوظبي بلازا متعدد الاستعمالات والمطل على شارع حمدان .. وفي ظل غياب تسليم أية مشاريع مكتبية كبرى أخرى استقرت مساحة معروض المباني المكتبية عند 3.1 مليون متر مربع.

واوضح التقرير ان الشريحة السكنية أضيفت خلال الربع الثالث من هذا العام 1200 وحدة سكنية تقريبا إلى المعروض الاجمالي من تلك الوحدات مع تسليم البرج "ب 2" في جزيرة الريم ومجمع أبوظبي بلازا المطل على شارع حمدان. كما استلم عدد من الأسر المواطنة منازل جديدة في مشروع الفلاح السكني خلال نفس الربع .. ورفع تسليم هذه المشاريع الجديدة إجمالي المعروض السكني إلى 242 الف وحدة سكنية بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2014 .. وارتفعت أسعار الوحدات السكنية "شقق وفلل" بشكل طفيف وبنسبة 6 في المائة خلال الربع الثالث ليصل متوسطها إلى نحو 16 الف درهم للمتر المربع في حين استقر متوسط الإيجارات السنوية للوحدات السكنية القائمة في مواقع متميزة عند 150 الف درهم.

من ناحيته ظل الطلب على الوحدات السكنية قويا عبر مختلف الشرائح السعرية مدفوعا بازدياد عدد السكان فيما وتتوقع الشركة حدوث نقص في المعروض السكني في المستقبل نظرا لتدني المشاريع الجديدة المتوقع تسليمها في المستقبل القريب عن مستوياتها التاريخية في وقت يشهد فيه السوق طلبا قويا. كما توقعت الشركة ارتفاع الإيجارات على المدى القصير.

وبين التقرير استقرار متوسط الإيجارات السنوية لمتاجر التجزئة متعددة السلع في المولات القائمة في جزيرة أبوظبي خلال الربع الثالث عند 3 الاف درهم للمتر المربع في حين ارتفعت إيجاراتها السنوية في المولات القائمة خارج أبوظبي بشكل طفيف وبنسبة 2 في المائة ليبلغ متوسطها نحو 3 الاف درهم للمتر المربع.

وقالت انه لم يتم تسليم أية مشاريع كبرى جديدة خلال الربع الثالث من العام لتستقر مساحة معروض عقارات تجارة التجزئة عند 2.2 مليون متر مربع إلا أنه من المتوقع أن يدخل السوق ما تناهز مساحته 400 الف متر مربع من متاجر التجزئة القابلة للتأجير بحلول نهاية عام 2014 يتصدره تسليم ياس مول في جزيرة ياس بالتزامن مع كابيتال مول داخل مول 9712 بي إم سي.

كما ستؤدي الإعلانات التي نشرت مؤخرا حول مشاريع مولات إقليمية جديدة فائقة الضخامة والفخامة أمثال سواح سنترال والسعديات مول/ ذا دستركت والريم مول إضافة إلى التوسعة المرتقبة لمارينا مول إلى تعزيز إجمالي معروض أبوظبي في شريحة تجارة التجزئة بشكل كبير بين عامي 2017/ 2018.

واوضح التقرير ان الشريحة الفندقية بالرغم أنه لم يستكمل بناء أي فندق جديد في أبوظبي خلال الربع الثالث من عام 2014 إلا أنه تم افتتاح مجمعين للشقق الفندقية بما فيها مجمع أداجيو البستان المطل على طريق المطار ومجمع جراند ميركور ريزيدنس المطل على شارع زايد الأول .. ولا يزال هناك طلب كبير على الشقق الفندقية المخصصة للتأجير طويل الأمد.

وتستقطب هذه الفئة من الوحدات الفندقية جانبا كبيرا من الطلب في مناطق أمثال جزيرة ياس .. ويلبي السوق هذا الطلب من خلال طرح المزيد من مجمعات الشقق الفندقية المتوقع دخولها السوق بحلول نهاية عام 2014 بما فيها كابيتال سنتر أرجان وكابيتال سنتر ودانات ريزيدنسز في الدانات.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - جميع قطاعات أسواق أبوظبي العقارية مهيئة لمرحلة الانتعاش منذ عام 2008  العرب اليوم - جميع قطاعات أسواق أبوظبي العقارية مهيئة لمرحلة الانتعاش منذ عام 2008



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في عرض روكي ستار في لندن

نيكولا هيوز تتألق في فستان قصير باللون الكريمي

لندن ـ كارين إليان

GMT 01:52 2017 الأحد ,19 شباط / فبراير

نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب وملفت
 العرب اليوم - نصائح مهمة للحصول على مظهر جذاب وملفت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab