العرب اليوم - ارتفاع نسبي في إجمالي الصفقات العقارية في مكة

ارتفاع نسبي في إجمالي الصفقات العقارية في مكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع نسبي في إجمالي الصفقات العقارية في مكة

غرفة مكة
مكة المكرمة - واس

كشف تقرير صادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة لقراءة المؤشرات العقارية في مدينة مكة المكرمة لشهر جمادى الأول من العام الحالي عن ارتفاع نسبي إجمالي في قيمة الصفقات العقارية السكنية والتجارية مقارنة بالشهر الماضي ، حيث بلغ إجمالي قيمة الصفقات حوالي 5.8 مليارات ريال ، يقدر السكني منها بنحو 5.4 مليارات والتجاري 391 مليون ريال.

وتأتي العاصمة المقدسة في المرتبة الثانية بعد الرياض بإجمالي 5.8 مليارات ريال ، بينما جدة بحوالي 5 مليارات ثم الدمام بنحو 1.4 مليار، والخبر بحوالي بـ 1.2 مليار ، ووفقًا للتقرير الصادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة ، تحقق ارتفاع نسبي في إجمالي عدد الصفقات السكنية والتجارية بالمقارنة مع شهري ربيع الأول وربيع الآخر ، فيما ارتفعت عدد الصفقات بنسبة 7 % في شهر جمادى الأول بالمقارنة مع شهر ربيع الثاني ، ليبلغ إجمالي عدد صفقات جمادى الأول من العام الحالي 1352 صفقه بانخفاض 6 % عن متوسط عدد صفقات العام الماضي.

فيما بلغت عدد صفقات شهر ربيع الآخر لهذا العام أقل معدل صفقات ، حيث بلغت 1259 صفقة ، بينما شهد شهر محرم الماضي 1425 صفقة ، وشهر صفر 1462 صفقة.

وأبان التقرير أن مدينة مكة المكرمة جاءت في المرتبة الثالثة من حيث النشاط العقاري في شهر جمادى الأولى ، فيما تتصدر مدينة الرياض القائمة كأنشط المدن العقارية السعودية من حيث عدد الصفقات سواء السكنية أو التجارية وبلغ عدد الصفقات 5906 صفقة بارتفاع بنسبة 22% مقارنة بشهر ربيع الثاني, ثم مدينة جدة في المرتبة الثانية بإجمالي 2671 صفقة بانخفاض 3 % عن الشهر الذي قبله ، وفي المرتبة الرابعة الدمام بإجمالي 1086 صفقة.

ووفقًا للدراسة فإن المقارنة بين السيولة المالية بين شهر جمادى الأولى وبين ربيع الآخر من هذا العام أظهرت أن نسبة التغيير هي 55 %, مع ملاحظة تسجيل صفقة واحدة بقيمة 1.5 مليار ريال في جبل الكعبة بمكة المكرمة وهي ما أثرت بشكل كبير على أداء المؤشر العام , ودون هذه الصفقة سيكون الارتفاع بنسبة 15 %.

وأكد التقرير الصادر من غرفة مكة المكرمة أن سعر متوسط المتر السكني في شهر جمادى الأولى شهد انخفاضا كبيرًا بنسبة 61 % بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه ، حيث بلغ في شهر ربيع الثاني 3591 صفقة وتراجعت إلى 1383 صفقة سكنية ، حيث أنه منخفض بالمقارنة مع متوسط سعر المتر في العام الماضي الذي بلغ 1932 للمتر الواحد بنسبة 28 %، أما الصفقات التجارية فقد ارتفع متوسط المتر بنسبة 54 % مقارنة بالشهر الماضي وبلغ 5309 صفقة بينما كانت في ربيع الآخر 3445 صفقة.

وأكد التقرير أنه وفق المؤشرات العقارية الصادرة من وزارة العدل فإن الرياض تعد صاحبة أعلى عدد صفقات في المملكة ، وعدد الصفقات غالبا ما يعكس النشاط التجاري في المنطقة ويبلغ عدد الصفقات السكنية في الرياض 5723 صفقة والتجارية 855 صفقة ، أما مكة المكرمة فاحتلت المرتبة الرابعة من حيث النشاط التجاري بنحو 1272 صفقة في القطاع السكني وصفقة 86 صفقة للتجاري، وفي المرتبة الثانية مدينة جدة بعدد الصفقات السكنية 2689 صفقة والتجارية 236 والدمام في المرتبة الثالثة بإجمالي 2000 صفقة سكنية وللتجاري 152 صفقة.

وعدّ التقرير حي جبل الكعبة أكثر الأحياء نشاطا من حيث إجمالي القيمة السوقية، وتصدر القائمة نظرًا إلى الصفقة الكبرى التي شهدها بقيمة مليار ونصف المليار ريال ، التي كان لها تأثير بنسبة 30 % على حركة المؤشر العقاري العام للعاصمة المقدسة.

وذكر التقرير الصادر عن مركز المعلومات في الغرفة التجارية بمكة المكرمة أن أهم عشر أحياء وفقـًا لإجمالي القيمة السوقية ، تصدره جبل الكعبة بـ 1.5 مليار ريال ، وفي المرتبة الثانية المسفلة بإجمالي 493 مليون ريال ، فيما كان حي الروضة الأقل من حيث القيمة السوقية للصفقات بإجمالي 100 مليون ريال.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - ارتفاع نسبي في إجمالي الصفقات العقارية في مكة  العرب اليوم - ارتفاع نسبي في إجمالي الصفقات العقارية في مكة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - ارتفاع نسبي في إجمالي الصفقات العقارية في مكة  العرب اليوم - ارتفاع نسبي في إجمالي الصفقات العقارية في مكة



ارتدت فستانًا قصيرًا عاري الكتفين باللون الأزرق

إيفا لونغوريا تتألق خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس

لوس أنجلوس ـ مادلين سعادة

خطفت الممثلة الأميركية إيفا لونغوريا أنظار الحضور وعدسات المصورين، بإطلالتها المميزة خلال حفلة خيرية في لوس أنجلوس، تهدف إلى جمع التبرعات لمساعدة مرضى السرطان وعائلاتهم، الأحد. وارتدت الممثلة، البالغة من العمر 42 عامًا، فستانًا قصيرًا باللون الأزرق، عاري الكتفين مع حمالة عبر كتف واحد، وأكملت إطلالتها الجذابة بزوج من صنادل "بريسبكس" الشفافة، مع كعب باللون الأسود، وطلاء أظافر باللون الأصفر المشرق. وتركت النجمة الأميركية شعرها الداكن منسدلاً بطبيعته على كتف واحد، واختارت ماكياجًا من "المَسْكَرة" السوداء مع ظلال العيون الداكن، ولمسة من أحمر الخدود الوردي، بالإضافة إلى أحمر الشفاة "النيود". ودعمت إيفا شركة "Padres Contra El Cancer"، وهي منظمة غير ربحية تساعد الأطفال المصابين بالسرطان وتدعم عائلاتهم، وكانت متحدثة باسم المنظمة وانضمت إلى السجادة الحمراء، بالإضافة إلى أدريان غونزاليس، لاعب البيسبول، والممثلة كاسي سيربو، التي ظهرت في سلسلة أفلام "Sharknado"، مع

GMT 09:31 2017 الثلاثاء ,26 أيلول / سبتمبر

مدن فرنسية مميزة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى
 العرب اليوم - مدن فرنسية مميزة وجهة نموذجية لقضاء وقت لا ينسى

GMT 09:09 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري أنيق يتحول إلى معرض للأثاث واللوحات
 العرب اليوم - منزل فيكتوري أنيق يتحول إلى معرض للأثاث واللوحات
 العرب اليوم - فتاة أردنية تُصمِّم حقائب يدوية بأفكار وطرق مختلفة

GMT 10:31 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

صوفيا من أجمل المدن للنزهة والرحلات برفقة العائلة
 العرب اليوم - صوفيا من أجمل المدن للنزهة والرحلات برفقة العائلة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 18:25 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

اكتشاف دواء جديد للتغلب على مشكلة سرعة القذف

GMT 18:00 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

أم تتجرد من مشاعر الامومة وتقتل ابنتها
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab