العرب اليوم - أسعار العقار تتجه للاعتدال والمؤشر يصعد 7 في السعودية

أسعار العقار تتجه للاعتدال والمؤشر يصعد 7% في السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أسعار العقار تتجه للاعتدال والمؤشر يصعد 7% في السعودية

المؤشر العقاري في السعوديّة
الرياض – العرب اليوم

أنهى المؤشر العقاري لموقع وزارة العدل صفقات الأسبوع الأول من شهر شعبان الجاري على ارتفاع بلغت نسبته 7% مسجلا سيولة قدرها 8 مليارات ريال بزيادة 500 مليون ريال مقارنة بالأسبوع الأخير من شهر رجب الماضي في ظل ترقب المستثمرين العقاريين لقرارات وتشريعات حاسمة تتعلق بالسوق العقاري في مقدمتها رسوم الأراضي البيضاء.

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور فضل أبوعينين، أن المستثمرين العقاريين يترقبون قرارات وتشريعات خلال الفترة القادمة قد تؤثر على وضع السوق العقارى خاصة بعد وصول الأسعار إلى أعلى قيمة لها، الأمر الذي أصاب السوق بالركود خلال السنوات السابقة.

وأرجع أبوعينين ارتفاع المؤشر العقاري إلى زخم التداولات والصفقات العقارية بسبب تسيل عدد ليس بقليل من كبار الملاك أجزاء من أصولهم العقارية من خلال عرض مخططات للبيع في أكثر من منطقة من المملكة العربية السعودية بأسعار معقولة أو منخفضة، لافتا إلى أن الخوف من احتمالية صدور نظام تشريعي لتحصيل رسوم الأراضي البيضاء ساهم في حدوث هذا الزخم.

وسجل المؤشر العقارى خلال الأسبوع الأول من شهر شعبان ارتفاعا، فيما بلغت نسبته 7% في كل مناطق المملكة مسجلا قيمة للصفقات العقارية بلغت 8 مليارات ريال (5.400 مليار ريال سكني و2.600 مليار ريال تجاري) في حين كانت قيمة الصفقات العقارية في الأسبوع الأخيرمن شهر رجب 7.500مليار ريال (4.200 مليار ريال سكني و3.300 مليار ريال تجاري). ويتضح من بيانات المؤشر العقاري لوزارة العدل استمرار الصفقات السكنية في حصاد نصيب الأسد من الصفقات العقارية (5.400مليار ريال) وبنسبة تصل إلى 28% مقارنة بالصفقات السكنية في الأسبوع الأخير من شهر رجب في حين سجلت الصفقات التجارية انخفاضا خلال الأسبوع الأول من شهر شعبان بلغت نسبته 21% مقارنة بالأسبوع الأخير من رجب.

وفي تفاصيل صفقات الأسبوع الأول من شهر شعبان نلاحظ تسجيل صفقات الأراضي (7.200مليار ريال) على مستوى المملكة، وهي تأكيد لتسيد الأراضي للصفقات بنسبة بلغت 90% من مجمل الصفقات العقارية، وجاء بعدها صفقات الشقق التمليك بـ(228 مليون ريال)، ثم يأتي بعدها صفقات الأراضي الزراعية بـ(185 مليون ريال) ثم المعارض والمراكز التجارية (110ملايين ريال) ثم البيوت الشعبية بـ(70مليون ريال) والفلل بـ(60 مليون ريال) والعمائر السكنية والتجارية بـ(56 مليون ريال). وظلت منطقة مكة المكرمة في طليعة المناطق، الذي سجلت أعلى الصفقات العقارية في المملكة (2.9مليار ريال منها 2.2 مليار ريال سكني و700مليون ريال تجاري) توزعت على (2.6 مليار ريال) للصفقات العقارية للأراضي في منطقة مكة المكرمة و(87 مليون ريال) للشقق التمليك و(43مليون ريال) للمعارض والمحلات التجارية و(40 مليون ريال) للبيوت الشعبية و(12 مليون ريال ) للفلل. وجاءت بعد منطقة مكة المكرمة منطقة الرياض مسجلت (2.5مليارريال منها 1.3 مليار ريال سكني و1.2مليار ريال تجاري) توزعت على( 2.2 مليار ريال) لصفقات الأراضي، أما شقق التمليك (25 مليون ريال) والأراضي الزراعية (77مليون ريال) و(38 مليون ريال) للمعارض والمراكز التجارية و(42 مليون ريال) للفلل و(55 مليون ريال) للعمائر التجارية والسكنية و(16 مليون ريال) للبيوت الشعبية.

ثم تأتي المنطقة الشرقية بمليار و700مليون ريال(1.2مليار ريال سكني و500مليون ريال تجاري) موزعت على (1.6مليار ريال)لصفقات الأراضي ثم (67 مليون ريال)لشقق التمليك و(26 مليون ريال) للأراضي الزراعية والمعارض والمحلات التجارية (15 مليون ريال) والبيوت الشعبية والفلل(6 ملايين ريال).

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - أسعار العقار تتجه للاعتدال والمؤشر يصعد 7 في السعودية  العرب اليوم - أسعار العقار تتجه للاعتدال والمؤشر يصعد 7 في السعودية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - أسعار العقار تتجه للاعتدال والمؤشر يصعد 7 في السعودية  العرب اليوم - أسعار العقار تتجه للاعتدال والمؤشر يصعد 7 في السعودية



في إطار تنظيم عرض الأزياء في أسبوع الموضة

بالدوين تُبهر الحاضرين في عرض "دولتشي أند غابانا"

ميلانو ـ ريتا مهنا
 العرب اليوم - فتاة أردنية تُصمِّم حقائب يدوية بأفكار وطرق مختلفة

GMT 10:31 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

صوفيا من أجمل المدن للنزهة والرحلات برفقة العائلة
 العرب اليوم - صوفيا من أجمل المدن للنزهة والرحلات برفقة العائلة

GMT 09:09 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

منزل فيكتوري أنيق يتحول إلى معرض للأثاث واللوحات
 العرب اليوم - منزل فيكتوري أنيق يتحول إلى معرض للأثاث واللوحات

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 18:25 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

اكتشاف دواء جديد للتغلب على مشكلة سرعة القذف

GMT 18:00 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

أم تتجرد من مشاعر الامومة وتقتل ابنتها
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab