السودان يُصدّر 500 طن من الذهب خلال 9 سنوات
آخر تحديث GMT14:49:56
 العرب اليوم -

السودان يُصدّر 500 طن من الذهب خلال 9 سنوات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان يُصدّر 500 طن من الذهب خلال 9 سنوات

السودان تعلن عن احتياطات فلكية من الذهب
الخرطوم – محمد إبراهيم

كشف مدير عام هيئة الأبحاث الجيولوجية، التابعة لوزارة المعادن، د. محمد ابوفاطمة، السبت، أن السودان انتج خلال 9 أعوام أكثر من 500 طن من الذهب ، ووصف احتياطاته من الذهب بـ "الفلكية"

وأضاف أبو فاطمة في ندوة حول أثر رفع الحصار الاقتصادي على نشاط التعدين في السودان، أن احتياطات السودان المؤكدة من الذهب تبلغ 533 طناً، فيما تبلغ الاحتياطيات تحت التقييم 1.117 طنا، مشيرًا إلى أن "إنتاج السودان من الذهب خلال الفترة من العام 2008 وحتى الآن أكثر من 500 طن، وأن الاحتياطيات غير المؤكدة وتحت الدراسات تعتبر أرقام فلكية، فالمساحة المستغلة في التعدين لا تتعدي الـ 20% من مساحة السودان".

وأعلن أبو فاطمة أن وزارة المعادن أعدّت استراتيجية جديدة للتعامل مع الاستثمارات في مرحلة ما بعد رفع العقوبات، تضمّنت نقاط القوة ونقاط الضعف والمطلوب توفيره لجذب الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة، من ضمنها حصر السياسات التي تحتاج لتعديل وتطوير، مشدّدًا على وضع برتوكول صارم لاستقبال مستثمرين كبار.

وكشف مدير إدارة السياسات في بنك السودان المركزي، محمد عثمان، أن عائدات قطاع التعدين تجاوزت الـ 4 مليار دولار، مشيرا إلى تأثير العقوبات الاقتصادية على القطاع اثر منع التحويلات المالية، مؤكداً مخاطبة البنك المركزي للبنوك العالمية للبدء في التعامل المصرفي مع السودان، ومتوقعًا أن تعود العلاقات مع تلك البنوك في غضون أسبوعين.

وذكر عثمان أن البنك المركزي شكّل لجنة برئاسة نائب المحافظ لإعادة النظر في السياسات التي أصدرها البنك إبان مرحلة العقوبات، منوّهًا إلى قرار البنك المركزي بالسماح لشركات القطاع الخاص بشراء وبيع الذهب بعد أن كان حصرياً على البنك المركزي، وأقر بأن احتكار البنك المركزي لشراء الذهب له آثار سلبية كبيرة على رأسها زيادة نسبة التضخم.

وأفاد رئيس اتحاد الصاغة، عبدالله الجاك، أن سياسات البنك المركزي أدّت إلى زيادة تهريب الذهب إلى دول الجوار، مطالباً بإنشاء بورصة السودان للذهب والمعادن، وتحرير صادر الذهب للشركات للقضاء على التهريب، ومشيرًا إلى أنه "إذا حرر البنك حصيلة صادر الذهب فإن كل المخزون من اذهب سيتم تصديره في غضون أيام قليلة".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يُصدّر 500 طن من الذهب خلال 9 سنوات السودان يُصدّر 500 طن من الذهب خلال 9 سنوات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab