منتدى جدة الاقتصادي يناقش تطوير المهارات التأسيسية والمحافظة عليها
آخر تحديث GMT18:37:56
 العرب اليوم -

منتدى جدة الاقتصادي يناقش تطوير المهارات التأسيسية والمحافظة عليها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منتدى جدة الاقتصادي يناقش تطوير المهارات التأسيسية والمحافظة عليها

الرياض ـ واس

واصل منتدى جدة الاقتصادي 2014 م جلساته الخميس بإقامة الجلسة الخامسة بعنوان " تطوير المهارات التأسيسية والمحافظة عليها " وأدارتها الشريكة والقائدة للتعليم في " أرنست ويونغ " ستيفاني فاهي , وتحدث فيها المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم بن فهد المعيقل , ومستشار اللجنة التوجيهية بمجموعة الأغر فهد أبو النصر , والمدير العام لمعهد التعليم الفني وخدمات التعليم بسنغافورة ليم يوون تيونغ , والمدير الإقليمي للمؤسسة الدولية للشباب الدكتور محمد المبيض , ومديرة المعهد الاتحادي السويسري للتعليم المهني والتدريب , وداليا شيبر . وأكد رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة الشايع محمد الشايع أهمية تطوير الشباب وإيجاد فرص العمل في قطاع التجزئة , منوهاً بغزارة الاستثمار في هذا القطاع حيث طالب بتهيئة البيئة الملائمة للنهوض به وتذليل الصعاب التي تواجهه . وأوضح المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم بن فهد المعيقل أن هناك توجه لإطلاق مبادرة لتأهيل طلاب الثانوية العامة لسوق العمل في القطاع الخاص ، مبيناً أن هذه المبادرة التي تسهم في إكساب الطلاب مهارات عملية لن تجعلهم يتركون مقاعد الدراسة ، مشيراً إلى وجود 300 ألف متقدم سنوياً من خريجي التعليم الذين يحمل 60% منهم شهادات غير مطلوبة من القطاع الخاص . وأبان المعيقل أن المشكلة تتضاعف إذا أخذ في الاعتبار الشهادات الإنسانية والمعرفية الأخرى التي يحتاجها القطاع الخاص ، حيث لدى الإناث المشكلة مضاعفة , مؤكدا أن صندوق تنمية الموارد البشرية يعمل مع عدد من الجهات ذات العلاقة ومع القطاع الخاص والغرفة التجارية على مبادرات عديدة تقوم على أساس إكساب الطلاب مهارات عملية يتولى الصندوق جزءً من تكاليفها ليتخرج الطلاب من المرحلة التي يدرسون فيها بشهادة دبلوم على أقل تقدير ، الذين سيتم إعدادهم في المحطة الأخيرة لاكتساب السلوكيات الوظيفية المطلوبة منهم . عقب ذلك تحدث مستشار اللجنة التوجيهية بمجموعة الأغر فهد أبو النصر عن مجهودات المجموعة التي تمثل مجموعة فكرية تهدف إلى تحويل المجتمع في المملكة إلى مجتمع معرفي وتنشئة جيل جديد تقوده ثقافة المعرفة والتعلم . ثم تناول تيونغ تجربة دولة سنغافورة التي تعمل على حفز طاقات الشباب للإسهام في التنمية وذلك بالتركيز على التعليم والتدريب الفني والتقني ، وتمكين الشباب من الحصول على فرص عمل ، مشيراً إلى أن المناهج في سنغافورة عملية حيث يخصص 70% من المناهج في سنغافورة على التدريب المهني. أما داليا شيبر مديرة المعهد الاتحادي السويسري للتعليم المهني والتدريب فأشارت إلى أن سويسرا تعكف على تقديم أفضل التجارب للعالم ونشر خبرتها دولياً ، مبينة أن نسبة البطالة منخفضة لدى الشباب في سويسرا من أعمار 15 إلى 25 سنة ، إلى جانب وجود إرشاد مهني ممنهج ونظام جودة ، وهناك 32 مهنة كل مهنة لديها المهارات الخاصة بها .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى جدة الاقتصادي يناقش تطوير المهارات التأسيسية والمحافظة عليها منتدى جدة الاقتصادي يناقش تطوير المهارات التأسيسية والمحافظة عليها



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:39 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

رجل يباغت كاهنا بالطعنات داخل كنيسة في سيدني

GMT 20:33 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

السيول تودي بحياة 16 شخصاً في سلطنة عمان

GMT 20:26 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إسرائيل تفرج عن 150 معتقلاً من غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab