وزير تجارة السودان يُطالب دول أوروبا عدم خلط التجارة بالسياسة
آخر تحديث GMT09:02:59
 العرب اليوم -

وزير تجارة السودان يُطالب دول أوروبا عدم خلط التجارة بالسياسة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير تجارة السودان يُطالب دول أوروبا عدم خلط التجارة بالسياسة

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

  أكّد وزير التجارة السوداني عثمان عمر الشريف، أنه من المتوقع وصول قادة وزعماء دول الـ"كوميسا" الـ19، مساء الثلاثاء ، موضحًا أنّ المجلس الوزاري وضع الأجندة التي سيتداولها الرؤساء في اجتماعاتهم التي تبدأ في الـ26 من هذا الشهر وتستمر حتى الـ 27 منه،  بعد أن أجاز الوزراء البرنامج الخاص بالعام 2014. وتطرق الوزير إلى الاجتماعات مع الجانب الأوربي، وبحث موضوع الشراكة بين الجانبين. وأوضح الوزير لـ"العرب اليوم"، أنّ هذه الشراكة يجب أن تسمح لسلع دول الـ"كوميسا" بالدخول إلى السوق الأوروبيّة دون قيود مقابل السماح للسلع الأوربيّة بدخول أسواق دول الـ"كوميسا"، وطالب الدول الأوروبيّة بعدم الخلط بين قضايا التجارة والاقتصاد والمواقف السياسيّة، مشيرًا إلى أنّ قضايا مثل حقوق الإنسان والحكم الرشيد بالمفاهيم الأوروبيّة يجب أن تُبعد عن العمل التجاري. كما أشار إلى أنّ ذلك يضر ويعرقل تنفيذ الاتفاقات المتعلقة بالجمارك ودخول الأسواق. لافتًا إلى أنّ منع  بعض الدول الأوربيّة دخول سلع بلاده خطوة غير موفقة، فالقضايا السياسية يجب أن تظل في إطارها، مثل المقاطعة السياسية ومستوى التبادل الدبلوماسي.  واختتم بالإشارة إلى الإمكانات المتوفرة لدى دول الـ"كوميسا"، موضحًا أنه يُمكن  في حال استغلالها وتوظيفها أن تجعل منها دولاً مؤثرة، ذاكرًا أنّ الفرص متاحة لتصنيف هذه الدول وفقًا لقدراتها،  فهناك دول زراعية وأخرى صناعية،  وكشف عن مساعي بدأت من أجل توحيد تجمعات أفريقيا الاقتصاديّة في تجمع واحد للوصول إلى السوق الإفريقيّة المُشتركة على غرار السوق الأوروبيّة المشتركة.    

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير تجارة السودان يُطالب دول أوروبا عدم خلط التجارة بالسياسة وزير تجارة السودان يُطالب دول أوروبا عدم خلط التجارة بالسياسة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab