وزير التخطيط الإستثمارات الحكومية هذا العام الأعلى في تاريخ مصر
آخر تحديث GMT08:19:56
 العرب اليوم -

وزير التخطيط: الإستثمارات الحكومية هذا العام الأعلى في تاريخ مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير التخطيط: الإستثمارات الحكومية هذا العام الأعلى في تاريخ مصر

القاهرة ـ أ ش أ

أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي أن الحكومة دفعت هذا العام بحزمة من الإستثمارات تعد الأعلى في تاريخها. وأشار إلى أن الاستثمارات الحكومية تم تمويلها من الخزانة العامة للدولة، وتمت زيادتها عقب مرور ثلاثة أشهر على تولي الحكومة مهامها، كما تمت مضاعفتها خلال الأسابيع الماضية لضخ المزيد من الاستثمارات. وأوضح العربي- خلال كلمته في المؤتمر السنوى التاسع للمجلس الوطني المصري للتنافسية تحت عنوان نحو تنافسية إعادة هيكلة المؤسسات في مصر- أن الحالة الأمنية جعلت الاستثمارات الخاصة تتراجع خلال العام الحالي، لافتا إلى أن مصر تخلفت كثيرا عن ركب التنمية والتقدم عبر العقود الماضية، وآن الأوان لكي تلحق بهذا الركب من خلال إعادة هيكلة المؤسسات والإطار التشريعي الذي يحكمه. وأشار إلى ارتفاع عدد سكان مصر إلى 94 مليون مواطن، منهم 86 مليون داخل مصر.. مشددا على ضرورة أن تسير مصر بالتوازي بين النمو السكاني وارتفاع النمو الاقتصادي. وبين أن تحقيق التنافسية يعتمد على استخدام الموارد البشرية من خلال إنشاء العديد من المشروعات منها تنمية سيناء والمثلث الذهبي- يمتد من شرق محافظة قنا حتى محافظة البحر الأحمر، ومشروع قناة السويس، كما يعتمد أيضا على تحسين الموازنة والتي وصل عجزها إلى 14% من الناتج المحلي الإجمالي خلال حزيران  2013، مؤكدا ضرورة خفض هذا العجز، وتبني سياسية توسعية، مشيدا بالدعم التي تلقته مصر من الأشقاء العرب. ولفت إلى تراجع معدل النمو إلى 2%، وأن متوسط دخل الفرد لم يزد في الثلاث سنوات الماضية، ما انعكس على معدلات البطالة والفقر، وهو ما جعل الحكومة تركز على زيادة الاستثمارات وتعديل قوانين الاستثمار. وأكد أن المجلس الوطني للتنافسية منذ إنشائه العام 2004 يولي اهتماما بالعديد من المجالات، أهمها الاستثمار والتشغيل والتعليم والعدالة الاجتماعية، بجانب الابتكار وريادة الأعمال والإصلاح المالي، والسياحة ومكافحة الفساد وسياسات الطاقة والنمو الشامل والمستدام. وأشار إلى إطلاق المجلس المبادرة المصرية لإصلاح مناخ الأعمال "إرادة "، والتي تهدف إلى إصلاح السياسات الاقتصادية التي تؤثر على الاستثمار وبيئة الأعمال، موضحا أن مفهوم النمو الشامل أصبح محور اهتمام صانعي القرار ومجتمع الأعمال. ونوه إلى أنه "طبقا للتقرير الدولي للتنافسية الصادر في ايلول 2013، فقد شهدت مصر تراجعا في المؤشر الكلي للتنافسية، واستمر التراجع من المركز 94 (من 142 دولة) العام 2011-2012 إلى المركز 118 (من 148 دولة عام 2013 – 2014)".  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير التخطيط الإستثمارات الحكومية هذا العام الأعلى في تاريخ مصر وزير التخطيط الإستثمارات الحكومية هذا العام الأعلى في تاريخ مصر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab