العرب اليوم -  التجارة السعودية  تدعو الشركات للإفصاح عن وحدات التكييف المخالفة

" التجارة السعودية " تدعو الشركات للإفصاح عن وحدات التكييف المخالفة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - " التجارة السعودية " تدعو الشركات للإفصاح عن وحدات التكييف المخالفة

الرياض ـ واس

دعت وزارة التجارة والصناعة , الشركات التي لديها كميات كبيرة من وحدات التكييف المخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة في المستودعات والمخازن المسارعة بالإفصاح عنها لدى الوزارة وتحديد أنواعها وموديلاتها وكمياتها لتمكينهم من إعادة تصديرها واستعادة الرسوم الجمركية قبل تاريخ 25 / 3 / 1435هـ ، بعد أن تم التنسيق مع الجمارك السعودية لتخصيص مسارات محددة في المنافذ الحدودية للمملكة لتصدير الوحدات المخالفة وتسريع إنهاء إجراءاتها وإعادة الرسوم المتحصلة عند الاستيراد. وشددت الوزارة على أنها ستعمل بالتعاون مع كل الجهات الرقابية على التفتيش على المستودعات والمخازن، بعد التاريخ المحدد ومصادرة وأتلاف الكميات الموجودة. ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة التجارة والصناعة على التأكد من خلو الأسواق من وحدات التكييف الرديئة، ومنح الفرصة للشركات لتصحيح أوضاعهم. وكانت وزارة التجارة والصناعة قد نفذت جولات رقابية على أسواق ومحال أجهزة التكييف للتأكد من وضع بطاقة كفاءة الطاقة على المكيفات، ومعاقبة المخالفين، نتج عنها ضبط 40 ألف مكيف مخالف لكفاءة الطاقة في مناطق المملكة. واشتملت المكيفات المخالفة التي تم ضبطها ومصادرتها من مختلف الأنواع والموديلات والأحجام على 25413 من مكيفات السبليت منها 5083 مكيف بسبب عدم وجود بطاقة, و20330 مكيف بسبب مخالفة عدد النجوم لوجود أقل من أربعة نجوم، إضافة إلى ضبط وحجز (10595) مكيف من مكيفات الشباك منها(3531) مكيف بسبب عدم وجود بطاقة, و(7064) مكيف بسبب مخالفة عدد النجوم لوجود أقل من ثلاثة نجوم. وأكدت الوزارة استمرار جولاتها الرقابية على مدار العام وأن المرحلة القادمة ستشهد إضافة للإجراءات الحالية سحب عينات من وحدات التكييف وارسالها للمختبرات الخاصة المعتمدة للتأكد من أنها مطابقة للمواصفة القياسية المعتمدة 2663/2012م, من حيث كفاءة الطاقة، مشيرة في الوقت ذاته الى تناقص في أعداد الوحدات المخالفة التي يتم ضبطها وحجزها، نظراً لالتزام التجار والباعة بعدم عرض وبيع وحدات التكييف المخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة . الجدير بالذكر أن وزارة التجارة بدأت جولاتها الرقابية بتاريخ 1/1/2014م وذلك بعد أن نفذت حملة توعوية توضح الهدف من بطاقة كفاءة الطاقة وضرورة التزام المنشآت التجارية بها، ومصادرة الأجهزة المخالفة التي لم تلتزم بذلك، حيث تمكنت الحملة من ضبط وحجز 3 ألاف مكيف في يومها الأول، فيما ارتفعت أعداد المضبوطات في يومها الثاني لتصل إلى 10 ألاف مكيف ، وفي اليوم الرابع بلغ إجماليها 15433 مكيف. وجاء ذلك في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، وعدد من الجهات حكومية المعنية، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها. ودعت وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين للتعاون معها والإبلاغ في حال عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف في المحال التجارية، وذلك من خلال الاتصال على مركز بلاغات المستهلك 8001241616.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم -  التجارة السعودية  تدعو الشركات للإفصاح عن وحدات التكييف المخالفة  العرب اليوم -  التجارة السعودية  تدعو الشركات للإفصاح عن وحدات التكييف المخالفة



 العرب اليوم -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي رائع

 نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - منزل عائلة كلاسيكي يضم العديد من الأفكار الملونة

GMT 02:53 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم - شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -

GMT 02:09 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

منزل كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

منى أحمد تستطلع توقعات أبراج الفنانين في 2017

GMT 21:58 2017 الأحد ,26 شباط / فبراير

هاتف نوكيا 3310 سيتمتع بأغطية قابلة للتبديل
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab