العرب اليوم - المرحلة الأولى من مشروع مركبات ثنائي الفينيل تنتهي حزيران المقبل

المرحلة الأولى من مشروع مركبات ثنائي الفينيل تنتهي حزيران المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المرحلة الأولى من مشروع مركبات ثنائي الفينيل تنتهي حزيران المقبل

عمان ـ بترا

أكد وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير ان المرحلة الاولى من مشروع نظام ادارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور الذي بدء العمل به عام 2011 سيتم الانتهاء منه وانجازه في حزيران المقبل. وقال وزير البيئة في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان هذا المشروع الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، يهدف الى حماية صحة الانسان والبيئة من اخطار مركبات ثنائي الفينيل لايجاد الاطار التشريعي للادارة الأمنة بيئيا على المستوى الوطني. واشار الى بناء القدرات الوطنية في مجال الادارة الأمنة بيئيا وتطوير دليل الجرد وتحديد المعدات الملوثة بهذه المركبات من خلال استخدام أجهزة متخصصة في الكشف عنها و تحديد الاسلوب الامن بيئيا للتخلص من هذه المركبات والمعدات الملوثة بها. كما اشار الى تطوير هذا المشروع على وجه التحديد لمعالجة العوائق التي تم حصرها خلال المرحلة التحضيرية لإعداد وثيقة المشروع التي تتضمن أربعة مكونات بهدف التغلب على العوائق وهي بناء الاطار التشريعي والاداري لادارتها وتعزيز الاطر التشريعية والإدارية لتحسينها لصياغة القوانين والانظمة ذات الصلة من أجل السيطرة الفعالة في التعامل مع مركبات الفينيل في الاردن مثل تصنيف النفايات الخطرة، وحصر المعدات الملوثة، ووضع علامات عليها لتحديدها وتوضيح حالة تلك المعدات من خلال التقارير. وقال وزير البيئة ان المرحلة التحضيرية عملت على تحسين دليل الجرد الخاص بالمركبات ورفع القدرات الفنية لادارة المعدات الحاوية على هذه المركبات باساليب امنة بيئيا من خلال تحفيز واسع النطاق لأخذ العينات و فحص المعدات . كما اشتملت المرحلة التحضيرية على مشروع تجريبي لادارة المعدات الحاوية ومشاريع إرشادية لاختبار نظام الإدارة السليمة بيئيا والتخلص من المعدات المحتوية على مركبات الفينيل . واشار وزير البيئة الى انجازات المشروع لغاية 2013 التي تتمثل في اجراء فحوصات باستخدام الفحص البسيط لاجهزة السكراب وحصر الموجودات لدى الشركاء وعقد تدريب عملي في مواقع العمل وسحب العينات وفحصها وتوعية العاملين بيئيا بمخاطر مادة الفينيل وتحديد المواصفات الفنية لكل من ( أدوات ومعدات السلامة العامة اجهزة فحص وتحليل عينات الزيوت ومناطق التخزين) . كما اشار الى انجاز المشروع للاجراءات والخطوات المتبعة خلال عملية اخذ العينات والفحص التي تحقق السلامة العامة واعداد وتجهيز غرف فحص العينات لدى شركاء المشروع وانشاء فرق عمل فنية في كل شركة تكون مسؤولة عن جمع العينات التابعة لها، اضافة الى بناء قاعدة بيانات محوسبة للمشروع لتأمين استدامة الحصول على المعلومة بعد انتهاء المشروع لاصدار تعليمات ادارة مركبات ثنائي الفينل متعدد الكلور ونشره في الجريدة الرسمية. وسيعمل المشروع على تصميم والبدء بتنفيذ ساحات تخزين حسب مواصفات فنية متفق عليها مع الخبير الدولي في منطقتي (اربد و الزرقاء) لدى شركاء المشروع من أجل تخزين المعدات والزيوت المحتوية والملوثة بمركبات ثنائي الفينل متعدد الكلور بشكل مؤقت ، ورسم المحولات والمكثفات لدى شركاء المشروع وتحديد حالتها من أجل حصر الكميات استعدادا لمرحلة التخلص النهائي. وسيتم ترجمة الدليل التدريبي لادارة مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، كذلك نظام الادارة السليمة بيئيا والذي أعدهما الخبير الدولي ، و طرح مناقصة التخلص النهائي وتنفيذ العطاء بعد حصر الزيوت والمعدات الملوثة احالة عطاء فحص العينات باستخدام جهاز تحليل غاز الكروموتوغرافي لبعض العينات ذات قراءات معينة و البدء باجراءات الحصول على الاعتماد .

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - المرحلة الأولى من مشروع مركبات ثنائي الفينيل تنتهي حزيران المقبل  العرب اليوم - المرحلة الأولى من مشروع مركبات ثنائي الفينيل تنتهي حزيران المقبل



 العرب اليوم -

خلال حضورها حفلة توزيع جوائز تجميل هوليوود

باريس هيلتون تتألق في فستان فضي كشف عن صدرها

 نيويورك ـ مادلين سعادة

GMT 01:15 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

نهان صيام تكشف أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة
 العرب اليوم - نهان صيام تكشف أهم قطع الإكسسوار المحببة للمرأة

GMT 04:04 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

عشرة أشياء يمكن أن تفعلها في سان بطرسبرغ الروسية
 العرب اليوم - عشرة أشياء يمكن أن تفعلها في سان بطرسبرغ الروسية

GMT 03:49 2017 الثلاثاء ,21 شباط / فبراير

مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في فلوريدا
 العرب اليوم - مقاتلتان أميركيتان تعترضان طائرة في فلوريدا
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab