العرب اليوم - الزراعة الفلسطينية إنخفاض الأسعار مرهون بهطول الأمطار

الزراعة الفلسطينية: إنخفاض الأسعار مرهون بهطول الأمطار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الزراعة الفلسطينية: إنخفاض الأسعار مرهون بهطول الأمطار

بيت لحم - معا

أصبح إنخفاض أسعار الخضار في السوق الفلسطيني مرهونًا بإستقرار الجو وهطول الأمطار, فبعد أن دمر الثلج منشات وبيوت بلاستيكية في جنوب الضفة, ضرب الصقيع سلة فلسطين في الشمال نجم عنها ارتفاع الأسعار. فقد خلف الثلج خسائر في جنوب الضفة قدرها وزير الزراعة حتى اللحظة بـ 130 مليون شيقل وفقًا لوزير الزراعة وليد عساف." لكن مضار الصقيع كانت أكثر في شمال الضفة نجم عنها ارتفاع الاسعار". وأضاف وزير الزراعة لوكالة "معا"، إرتفاع الأسعار سببه الصقيع الذي يضرب شمال الضفة حيث فقدنا 1200 دفيئة بلاستيكية مزروعة بالخيار اضافة الى 1000 دونم مزروعة بطاطا في الفارعة, فضلا عن مئات الدونمات الزراعية في جنين والاغوار . وأضاف" نحن بحاجة إلى شهر من الآن على الاقل حتى نستطيع تزويد السوق بالمنتجات الزراعية لكن هذا يعتمد على استقرار الجو وهطول الامطار, لان انحباس الامطار بعد الثلج فاقم الازمة نتيجة استمرار الصقيع ". واستبعد وليد عساف ان تقوم السلطة بإستيراد بعض الخضار من الأردن او اسرائيل والسبب لان الصقيع ضرب ايضًا البلدين".منوها الى ان اسعار بعض السلع اصبحت مناسبة الان مثل كرتونة البندورة التي تباع بـ 20-40 شيقل, فضلًا ان كرتونة الخيار تباع بـ 70 شيقل. لكن الحل هو هطول الأمطار. يقول عساف" لان المطر ينهي المشكلة وينتهي البرد الليلي الذي يحول دون نمو المزروعات, اضافة الى ان الامطار مهمة للاراضي المرزوعة بالقمح والشعير". اما في اسرائيل فقد اتفق وزير المالية الإسرائيلي" يائير لبيد" ووزير الزراعة " يائير شامير " على تخفيضات جمركية فورية تسمح باستيراد خضراوات مثل " البندورة ، الخيار ، الكوسا ، الباذنجان ، الخس "دون فرض أية جمارك عليها وذلك لمواجهة النقص في هذه المنتجات الناجم عن الإضرار التي خلفتها العاصفة الثلجية وبالتالي منع ارتفاع الأسعار بشكل كبير . وجاء الاتفاق بعد نقاشات مشتركة بين سلطات الجمارك ووزارة الزراعة تخلله فحص وتقدير حجم الأضرار التي نجمت عن العاصفة . وتقرر السماح باستيراد بعض الخضار والفاكهة دون فرض اية رسوم جمركية لكن بعد تحديد الكميات المطلوبة على هذا النحو يسمح باستيراد الكوسا والباذجان والخس دون تحديد كميات وذلك لمدة شهرين حتى يوم 20-2-2014 كما يسمح باسيراد 3000 طن من البندورة دون جمارك و 1500 طن من الخيار لمدة ثلاثة اشهر حتى 31/3 . ويعلق عساف قائلا": المظلة الجمركية واحدة بين اسرائيل والسلطة, لا يوجد ضريبة على المنتجات الزراعية لكن اسرائيل تفرض جمارك على الاستيراد والتصدير , فعلى سبيل المثال فإن التاجر الفلسطيني يدفع جمارك لإسرائيل وعندما تحول الأخيرة الجمارك للسلطة فإن السلطة تعيد الأموال للتجار". وختم عساف قائلا": على الرغم من ان 70% من الانتاج الموجود لم يتضرر بفعل الثلوج, لكنها تضررت بفعل تدني درجات الحرارة".  

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - الزراعة الفلسطينية إنخفاض الأسعار مرهون بهطول الأمطار  العرب اليوم - الزراعة الفلسطينية إنخفاض الأسعار مرهون بهطول الأمطار



 العرب اليوم -

كشفت عن منطقة صدرها في إطلالة مثيرة

بيلا حديد تتألق في فستان ذهبي بدون حمالات

ميلان - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - تعرف على أفضل مجموعة للشواطئ الخفية في العالم

GMT 02:09 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

منزل كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة
 العرب اليوم - منزل كلفين كلاين يضم 5 أجنحة وبركة سباحة خاصة
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab