وزير الصناعة المصري يؤكد مصر لاعبًا رئيسيًا في صياغة النظام التجاري
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

وزير الصناعة المصري يؤكد مصر لاعبًا رئيسيًا في صياغة النظام التجاري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير الصناعة المصري يؤكد مصر لاعبًا رئيسيًا في صياغة النظام التجاري

القاهرة- أ.ش.أ

قال منير فخري عبد النور وزيرالتجارة والصناعة إن مصر كانت ولاتزال لاعبا رئيسيا في صياغة النظام التجاري العالمي، حيث قامت من خلال مشاركتها في الاجتماع الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية والذي عقد بمدينة بالى الأندونيسية خلال شهر ديسمبرالماضي بدور أساسي في إنجاح جولة الدوحة للتنمية والحفاظ على حقوق ومصالح الدول النامية والأقل نموا. جاء ذلك خلال لقاء الوزير بقيادات الاتحادات ومنظمات الأعمال المصرية اليوم لاستعراض نتائج الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية وسبل استفادة الاقتصاد المصري من قرارات هذا الاجتماع والالتزامات التي ستلتزم بها مصر فى إطار هذا الاتفاق. وشارك في اللقاء أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ومحمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية ، محمد فريد خميس رئيس اللجنة المصرية لغرفة التجارة الدولية، إلهامى الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية وهشام عز العرب رئيس اتحاد البنوك بحضور رؤساء المجالس التصديرية وجمعيات المستثمرين. وأضاف عبد النور أن مصر نجحت من خلال مشاركتها في الاجتماع في التأثير على مواقف بعض الدول المتقدمة للتوصل إلى حل توافقي يحقق التوازن بين مصالح الدول النامية والمتقدمة على حد سواء حيث تم الاتفاق على الحزمة المقترحة والتي شملت مجالات تسهيل التجارة والزراعة وقضايا التنمية. وأشار الوزير إلى أن هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه سينعكس إيجابيا على الدول النامية ومن بينها مصر حيث يقدم العديد من الامتيازات في مجال تسهيل التجارة، حيث تم الاتفاق على ربط تنفيذ أحكام اتفاقية تسهيل التجارة بالمساعدات الفنية وبناء الطاقات للدول النامية، وهو الأمر الذي سيسهم في رفع قدرة الدول النامية والأقل نموا على زيادة صادراتها إلى الأسواق الخارجية خاصة للدول المتقدمة أعضاء المنظمة. وفيما يتعلق بالتخزين الحكومي للغذاء، أوضح الوزير أن الاتفاق أعطى الحق لكل دولة في دعم المحاصيل الغذائية الأساسية لأغراض الأمن الغذائي، وتم التوصل إلى ضرورة ربط الآلية الانتقالية الحالية بالتوصل إلى حل نهائي يأخذ في الاعتبار البعد التنموي للقطاع الزراعي بالدول النامية عامة والأفريقية خاصة. وأضاف عبد النور أن الاجتماع الوزاري كان فرصة كبيرة لعقد العديد من اللقاءات مع وزراء تجارة الدول الأعضاء المشاركين ورؤساء الوفود لبحث تنمية التجارة البينية بين مصر وهذه الدول حيث شملت اللقاءات السعودية وأيرلندا والامارات ونيجيريا واندويسيا وزامبيا وايطاليا واليونان والسودان وكينيا وتنزانيا والهند والمغرب بالاضافة الى الممثل التجارى الأمريكي ومدير عام المنظمة والمدير التنفيذى للمركز التجارى العالمى ، هذا فضلا عن رئاسة اجتماعات المجموعة العربية وتحديد توجه وموقف موحد للدول العربية فيما يتعلق بالحزمة المقترحة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الصناعة المصري يؤكد مصر لاعبًا رئيسيًا في صياغة النظام التجاري وزير الصناعة المصري يؤكد مصر لاعبًا رئيسيًا في صياغة النظام التجاري



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab