الخبازون مطالبون بتحسين نوعية المنتج لمواجهة المنافسة في الجزائر
آخر تحديث GMT22:33:43
 العرب اليوم -

الخبازون مطالبون بتحسين نوعية المنتج لمواجهة المنافسة في الجزائر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الخبازون مطالبون بتحسين نوعية المنتج لمواجهة المنافسة في الجزائر

الجزائر ـ واج

دعا رئيس الإتحادية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط السبت أصحاب المهنة للعمل على مواجهة المنافسة التي سيفرضها دخول أول مخبزة صناعية بالجزائر حيز التشغيل قريبًا وهذا من خلال تنويع وتحسين المنتوج المقدم الى المستهلك. وتوقع السيد قلفاط في تصريح لوأج أن لا يؤثر دخول مثل هذه المصانع حيز التشغيل "سلبا" على مهنة الخبازين التقلديين لاسيما وأن الخبز الذي ستنتجه هذه الوحدة الصناعية لن يسوق بطريقة مباشرة الى المستهلك النهائي. ومن المقرر أن تبدأ المخبزة الصناعية التابعة لمجمع الصناعات الغذائية الخاص "عمر بن عمر" الانتاج في شباط المقبل حيث ستنتج 150 طن من الخبز يوميًا أي ما يعادل 450 ألف وحدة يوميًا وما يمثل كذلك 1% من احتياجات السوق. ولهذا الغرض كان المجمع قد أبرم نهاية السنة الماضية اتفاق شراكة مع المجمع الفرنسي "ميغاتيرم" للتزود بالتجهيزات الخاصة بالمخبزة الصناعية وضمان تكوين متخصص لعمال المجمع الجزائري. وفي المقابل تنتج المخابز العادية والتي يقدر عددها بحوالي 21 ألف مخبزة عبر الوطن -بحسب معطيات الاتحادية الوطنية للخبازين- ما يعادل 3.600 وحدة يوميًا لكل مخبزة أي ما يتجاوز 70 مليون وحدة يوميًا موجهة للاستهلاك. ولم يتم بعد تحديد سعر الخبزة الواحدة التي ستنتجها المخبزة الصناعية الا أن استعمال نفس المكونات وبنفس المقادير قد يحدد سعر الوحدة عند السعر الحالي للخبز العادي حسب توقعات رئيس اتحادية الخبازين التابعة للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين. ويشار الى أن سعر الخبزة الواحدة أثار خلال السنوات الأخيرة جدلا واسعًا في أوساط الخبازين الذين يطالبون بتحديد هامش ربح لا يقل عن 20 بالمائة لتعويض التكاليف المختلفة المرتبطة بإعداد هذه المادة الواسعة الاستهلاك. ويذكر أن سعر الخبز والمدعم من طرف الدولة محدد ب 7.5دج بالنسبة للخبز العادي و8.5 دج للخبز المحسن وهذا منذ 1996. وفي آذار الماضي شرعت لجنة مختلطة بين وزارات التجارة والمالية والفلاحة واتحادية الخبازين والديوان الجزائري المهني للحبوب ومجمع "الرياض" في تقييم الكلفة الحقيقية للخبزة الواحدة وخلصت الى انها تتراوح بين 9.5دج و10.5دج بحسب نوع المكونات المستعملة. وفي انتظار القرار الذي ستتخذه الحكومة للفصل في ملف الخبز لجأ المهنيون عبر كافة ولايات الوطن الى رفع سعر الوحدة الى 10 دج لتعويض الخسائر المترتبة عن تكاليف الإنتاج حسبهم.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبازون مطالبون بتحسين نوعية المنتج لمواجهة المنافسة في الجزائر الخبازون مطالبون بتحسين نوعية المنتج لمواجهة المنافسة في الجزائر



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 العرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:39 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

رجل يباغت كاهنا بالطعنات داخل كنيسة في سيدني

GMT 20:33 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

السيول تودي بحياة 16 شخصاً في سلطنة عمان

GMT 20:26 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

إسرائيل تفرج عن 150 معتقلاً من غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab