البنتاغون طلب من إسرائيل إقناع الكونغرس بإعادة المساعدات الأميركية لمصر
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

'البنتاغون' طلب من إسرائيل إقناع الكونغرس بإعادة المساعدات الأميركية لمصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 'البنتاغون' طلب من إسرائيل إقناع الكونغرس بإعادة المساعدات الأميركية لمصر

واشنطن - يو.بي.آي

أكد مسؤولون إسرائيليون على أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) طلبت من إسرائيل العمل على إقناع الكونغرس بتأييد إعادة المساعدات الأميركية إلى مصر والتي تم إيقافها عقب عزل الرئيس المصري محمد مرسي. ونقلت صحيفة "معاريف" اليوم الأربعاء، عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى، قوله "لقد أدركوا جيداً في البنتاغون ووزير الدفاع تشاك هاغل، تبعات وقف المساعدات على الإقتصاد المصري والأمن الإقليمي، وطلبوا من إسرائيل العمل من أجل تليين موقف قسم من الجهات في الكونغرس التي أيدت وقف هذه المساعدات". ولفتت الصحيفة إلى أن طلب البنتاغون يتناقض مع "الخط الرسمي والأيديولوجي" الذي قاده الرئيس الأميركي، باراك أوباما، ومستشارته لشؤون الأمن القومي، سوزان رايس. وأضافت أنه بعد مجهود كبير، شمل نشاطاً إسرائيلياً بكافة المستويات في الحكومة الإسرائيلية، وخاصة من خلال السفارة الإسرائيلية في واشنطن، أقر مجلس الشيوخ يوم الأربعاء الماضي، استئناف منح المساعدات الأميركية إلى مصر بحجم 1.6 مليار دولار سنوياً، من خلال منح أوباما إمكانية الإلتفاف على القانون الفيدرالي بهذا الشأن. وأشارت إلى أن تعديل تشريعي أقرته لجنة الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ يقضي باستخدام أمر يقضي بتقديم دعم لا يشكل دعما إنسانياً لحكومات مسؤولة عن انقلاب عسكري، وذلك بعدما قررت الإدارة الأميركية في تشرين الأول/أكتوبر الماضي بتأخير تسليم أسلحة متطورة و260 مليون دولار إلى مصر. ووفقا للصحيفة فإن هذا التعديل يسمح لأوباما بالإلتفاف على القيود في القانون الأميركي التي تمنع منح مساعدات، لمدة سنة، لدولة جرى فيها انقلاب عسكري. وطالبت إسرائيل الولايات المتحدة، قبل أن تقرر الأخيرة وقف المساعدات لمصر، ألا تفعل ذلك ونجحت في جعل مدة وقف هذه المساعدات أقصر مما تقرر. وقالت "معاريف" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خصص وقتا طويلا لهذا الموضوع خلال لقائه مع أوباما في البيت الأبيض في 22 تشرين الأول/أكتوبر الفائت، وأوضح للرئيس الأميركي أن تقليص المساعدات لمصر يتعارض مع معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر بضمان الولايات المتحدة، وأن للمساعدات العسكرية الأميركية لمصر دور مركزي في الحفاظ على الإستقرار الإقليمي. وأضافت أن إسرائيل مررت رسائل إلى الولايات المتحدة وشددت فيها على "الأهمية التي تكاد تكون تاريخية" في الإطاحة بمرسي وحكم الإخوان المسلمين بالنسبة للشرق الأوسط. وفي هذا السياق، قال الموظف الإسرائيلي للصحيفة، أنه من خلال عزل مرسي تم قطع محور الإخوان المسلمين الذي كان يتمثل برئاسة مرسي لمصر، وتركيا بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، كما "كان من شأنه أن يقوض الإستقرار في المملكة الأردنية" أيضاً.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنتاغون طلب من إسرائيل إقناع الكونغرس بإعادة المساعدات الأميركية لمصر البنتاغون طلب من إسرائيل إقناع الكونغرس بإعادة المساعدات الأميركية لمصر



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab