العرب اليوم - روسيا تؤكد التزامها بتنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع السودان

روسيا تؤكد التزامها بتنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روسيا تؤكد التزامها بتنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع السودان

الخرطوم ـ أ ش أ

اختتمت اللجنة الوزارية السودانية الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري أعمالها بالخرطوم اليوم/ الأربعاء/ بالتوقيع على بروتوكول تعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، وأربع مذكرات تفاهم بين وزارة المعادن ووزارة الموارد الطبيعية الروسية في مجال المعادن والجيولوجيا، وأخرى حول الطرق والسدود والكهرباء، وثالثة في المجال الصحي، ورابعة بين اتحاد أصحاب العمل السوداني وأصحاب الأعمال الروس. وأكد وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي سيرجي دينسكوي -رئيس الجانب الروسي للجنة الوزارية السودانية الروسية- التزامهم بتنفيذ الاتفاقيات التي وقعت بين الجانبين وترحيبه بانعقاد اللجنة في دورتها الثانية بموسكو في منتصف العام المقبل . وأشار إلى رغبة بلاده في الدفع بالعلاقات بين البلدين للأمام خاصة في المجال الاقتصادي، مؤكدا استعدادهم لتنزيل الاتفاقيات علي ارض الواقع في أطار الانتقال لمرحلة ثانية من التعاون . وقال إن هناك عشرة شركات روسية تعمل الآن في مجال التنقيب عن الذهب بالسودان بجانب الاتفاقيات التي وقعت لإعادة تأهيل خط السكة حديد مشيرا إلي أن البروتوكول الذي تم توقيعه يعتبر بداية للعمل الجاد بين البلدين . وبدوره، أكد وزير المعادن السوداني احمد الكاروري- الذي وقع على البروتوكول عن حكومة السودان- إن اجتماعات اللجنة وضعت اللبنة الأولى لتحقيق تعاون إستراتيجي ومستدام بين البلدين، مبينا إن مناقشات اللجان التي شملت "المعادن، النفط ، الصناعة ، التجارة ، البنوك وأصحاب العمل" تواصلت -على مدى ثلاثة أيام- أسفرت عن تطابق كبير في وجهات النظر، ووضعت الأسس للتعاون في مجالات التعدين الزراعة الصناعة، والسكة الحديد، والنقل الجوى والبحري، مشيرا إلى أن المنتدى الاقتصادي لرجال الأعمال في البلدين قد عكس الإمكانيات التي يتمتعان بها مبينا أن القناعة السودانية بجدوى التعاون مع روسيا راسخة، وان السودان يتطلع لبناء علاقات متينة في الاقتصاد. من جانبه أوضح عباس الشيخ وكيل وزارة المعادن رئيس اللجنة الفنية للجانب السوداني أن مخرجات أعمال اللجان الفنية الثلاث قد تم تضمينها في بروتوكولات التعاون، حيث تم الاتفاق في لجنة التجارة والاستثمار على تبادل الزيارات والخبرات والاستثمار في البنية التحتية ، مشيرا إلى انه في المجال البنكي تم الاتفاق على توفير قرض سلعي بمبلغ مليار دولار. وأكد أنه تم تضمين الشركات الموقعة على امتياز التعدين في البروتوكول وفتح المجال لانضمام أي شركة روسية في المستقبل ، مبينا أن الجانب السوداني أعد 16 مشروعا لاتفاقيات تعاون لتقديمها للوزارات الروسية ذات الصلة. مقترحا تشكيل آلية لمتابعة توصيات اللجنة ورفع تقارير دورية حيث اتفق الطرفان على عقد اللجنة الوزارية القادمة فى موسكو بعد ستة أشهر.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - روسيا تؤكد التزامها بتنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع السودان  العرب اليوم - روسيا تؤكد التزامها بتنفيذ الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع السودان



 العرب اليوم -

خلال مشاركة النجمة في حفلة "شركة اينشتاين"

نيكول شيرزينغر تتألق في فستان وردي رائع

 نيويورك ـ مادلين سعادة
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية

GMT 02:53 2017 الإثنين ,27 شباط / فبراير

شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم - شيخ الحامد يكشف أسباب استقرار الأمن في حضرموت
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab