العرب اليوم - ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية على رأسها الخضر الطازجة

ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية على رأسها الخضر الطازجة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية على رأسها الخضر الطازجة

الجزائر - واج

شهدت أسعار المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع و على رأسها الخضر الطازجة و البقول ارتفاعا في شهر أكتوبر بأسواق التجزئة حسبما علم لدى وزارة التجارة. و سجلت أسعار الطماطم الطازجة ارتفاعا بنسبة +12% مقابل +9% بالنسبة للكوسى و الجزر و +6% بالنسبة للبطاطا حسب قائمة أسعار المنتجات الغذائية الأساسية لدى الاستهلاك التي أعدتها الوزارة. و أفادت قائمة الوزارة بأن سعر الكيلوغرام الواحد من الطماطم الطازجة وصل إلى 60 دج مقابل 105 دج للكوسى و 70 دج للجزر و 40 دج للبطاطا. و من جهة أخرى انخفضت أسعار البصل و الثوم ب 10% و 7% لتصل إلى 30 دج و 310 دج للكيلوغرام الواحد على التوالي. و من جهتها سجلت أسعار البقول و الفاصولياء ارتفاعا ملحوظا بنسبة 17% لتصل إلى 240 دج للكيلوغرام مقابل 2% (110دج) بالنسبة للعدس. و في هذا الصدد أوضح المدير العام لضبط نشاطات التنظيم بوزارة التجارة السيد عبد العزيز آيت عبد الرحمان أن الأمر يتعلق ب"أسعار حرة و ليس بإمكاننا تنظيمها لأن الجزائر لا تنتج البقول فالأسعار هي أسعار منتجات مستوردة تخضع لتذبذبات السوق العالمية". و لضمان رقابة أحسن لأسعار البقول طلبت وزارة التجارة من الديوان الجزائري المهني للحبوب رفع حصته في السوق بنسبة 50% لسنة 2013 و السنوات المقبلة مقابل 7% في 2012 و 3% في 2011 حسبما صرح به وزير التجارة مصطفى بن بادة في وقت سابق. و من جهة أخرى سجلت أسعار اللحوم الحمراء انخفاضا طفيفا في شهر أكتوبر الذي تزامن مع عيد الأضحى المبارك حيث بلغ سعر لحم الغنم 1.300 دج للكيلوغرام (-1%) و لحم البقر 620 دج (-1%). أما سعر لحم الدجاج فقد انخفض هو الآخر بنسبة 19% ليقدر بين 330 دج و 380دج. و من جهتها استقرت أسعار القهوة و الأرز و العجائن الغذائية خلال شهر أكتوبر مقارنة بشهر سبتمبر حيث حددت على التوالي ب560 دج و 82 دج و 81 دج للكيلوغرام الواحد.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية على رأسها الخضر الطازجة  العرب اليوم - ارتفاع أسعار المنتجات الفلاحية على رأسها الخضر الطازجة



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان أنيق باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab