مؤتمر دولى يطالب بالاعتماد على التقنيات الزراعية لمواجهة الفقر المائى في مصر
آخر تحديث GMT11:30:28
 العرب اليوم -

مؤتمر دولى يطالب بالاعتماد على التقنيات الزراعية لمواجهة الفقر المائى في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤتمر دولى يطالب بالاعتماد على التقنيات الزراعية لمواجهة الفقر المائى في مصر

القاهرة- أ.ش.أ

دعا الخبراء المشاركون فى المؤتمر الدولى للهندسة الزراعية ، الحكومة المصرية إلى التوسع فى استخدام التقنيات الزراعية الحديثة لمواجهة الفقر المائى فى ظل محدودية الموارد المائية لمصر وزيادة الاستهلاك .. مؤكدين أن هذه التقنيات تساهم فى زيادة الإنتاج الزراعى من المحاصيل وتوفير المياه اللازمة لاستخدامات مياه الشرب والري والصناعة. وقال الدكتور عبد المنعم البنا رئيس مركز البحوث الزراعية - في كلمته أمام المؤتمر الذي عقد اليوم الأحد - إن القطاع الزراعى يستهلك 80% من إجمالى المياه المتاحة .. كاشفا عن أن إستراتيجية الزراعة المصرية حتى عام 2030، تعتمد على تحقيق هدفين هما : تعظيم العائد من وحدة المياه، وتعظيم الاستفادة من الوحدة الأرضية للفدان، في ظل تناقص متوسط نصيب الفرد من المياه لما تحت حد الأمان المائى، وهو ما يضع مصر تحت خط الفقر المائى. وأوضح أن تطوير الري يستهدف رفع كفاءة استخدام مياه الري لأكثر من 75% بدلا من 60% حاليا، وذلك خلال موسمى الزراعة الصيفى والشتوى، موضحاً أن استخدام التقنيات الحديثة يساهم فى زيادة الإنتاجية الزراعية ويقلل من استهلاك مياه الرى ويحسن من كفاءتها. وناقش الخبراء دور الهندسة الزراعية خلال السنوات العشر الأخيرة في النهوض بمحصول الكتان في مصر، والذى شهد تطورا ملحوظا ساهم في زيادة الدخل القومى، حيث أنها تعتمد على منهجية تجميع نتائج الأبحاث التطبيقية فى مجال ميكنة إنتاج محصول الكتان بدءًا من إعداد الأرض للزراعة إلى ما بعد الحصاد مع تحليل هذه النتائج للتوصل إلى حزمة تكنولوجية لإنتاج محصول الكتان. وأكدوا أهمية ترجمة توصيات البحوث التطبيقية إلى توصيات إرشادية تهم كلا من الفلاح والمستثمر، ووضع التوصيات التطبيقية موضع التنفيذ للنهوض بإنتاجية محصول الكتان وجودة أليافه وتقليل الفقد وزيادة العائد. من جانبه ، قال الدكتور عصام الدين واصف، مدير معهد بحوث الهندسة الزراعية، إن المؤتمر يشارك به نخبة من علماء العالم فى مجال الهندسة الزراعية والحيوية، إلى جانب خبراء وزارة الزراعة، بهدف تبادل الخبرات والإطلاع على أحدث ما توصلت إليه التطبيقات العالمية، فى ذلك القطاع، مشيراً إلى أن المؤتمر يشارك به باحثون من12 جامعة عربية وعالمية، حيث يقدمون أحدث الأبحاث التى تم التوصل إليها في مجال تقنيات الهندسة الزراعية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر دولى يطالب بالاعتماد على التقنيات الزراعية لمواجهة الفقر المائى في مصر مؤتمر دولى يطالب بالاعتماد على التقنيات الزراعية لمواجهة الفقر المائى في مصر



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab