النقد الدولي يحث الكويت على خفض الانفاق العام وتسريع الاصلاح
آخر تحديث GMT00:33:18
 العرب اليوم -

النقد الدولي يحث الكويت على خفض الانفاق العام وتسريع الاصلاح

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - النقد الدولي يحث الكويت على خفض الانفاق العام وتسريع الاصلاح

الكويت - ا.ف.ب.

حث صندوق النقد الدولي الكويت على خفض الانفاق العام الذي تضاعف ثلاث مرات في غضون سبع سنوات، وذلك للحد من مخاطر حصول اي انخفاض في اسعار النفط. كما حث الصندوق الدولة الخليجية الغنية على تسريع الاصلاحات الهيكلية واعادة تنشيط برنامج تنموي متأخر قيمته 110 مليار دولار، فضلا عن تخفيض الدعم الحكومي للاسعار. وقال تقرير اصدره الصندوق الاثنين "نظرا الى الارتفاع الحاد الذي سجل مؤخرا في الانفاق العام والعائدات غير النفطية الصغيرة نسبيا، فان الانفاق سيتجاوز العائدات النفطية بحدود العام 2017-2018، ما يزيد من المخاطر المالية المترتبة عن اي انخفاض في اسعار النفط". وغالبية الزيادة في الانفاق العام في الكويت كانت لتمويل زيادة الرواتب والدعم فيما يبقى الانفاق في الاستثمار يشكل نسبة قليلة من اجمالي الانفاق. وبحسب ارقام وزارة المالية الكويتية، فقد ارتفع حجم الانفاق العام من 24,4 مليار دولار في السنة المالية 2005-2006 الى 68,2 مليار دولار في السنة المالية 2012-2013، وقد ارتفع حجم الرواتب في المؤسسات الحكومية في الفترة ذاتها من 6,7 مليار دولار الى 17 مليار دولار. وفي الفترة نفسها، ارتفعت العائدات النفطية من 45,9 مليار دولار الى 106 مليار دولار. وذكر تقرير صندوق النقد الدولي ان اسعار الخام المرتفعة ساعدت الكويت على تحقيق فوائض مالية وموجودات في الداخل والخارج. وتوقع الصندوق ان يبلغ نمو اجمالي الناتج المحلي في الاسعار الحقيقية 0,8% في 2013، مقارنة ب6,2% في 2012، وذلك خصوصا بسبب انخفاض بنسبة 2% في اجمالي الناتج النفطي. وسجلت الكويت فوائض تراكمية خلال السنوات المالية ال13 الماضية بلغت 300 مليار دولار، بينما ارتفعت موجودات صندوقها السيادي الى اكثر من 400 مليار دولار. الا ان التجاذبات السياسية اثرت سلبا على التنمية في هذا البلد الغني. وذكر الصندوق في هذا السياق ان تنفيذ الخطة التنموية 2011-2014 قد تاخر عن جدوله الزمني.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النقد الدولي يحث الكويت على خفض الانفاق العام وتسريع الاصلاح النقد الدولي يحث الكويت على خفض الانفاق العام وتسريع الاصلاح



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab