​هاني الملقي يُؤكّد تأثّر الأردن بالثورة الصناعية الرابعة
آخر تحديث GMT21:38:35
 العرب اليوم -

​هاني الملقي يُؤكّد تأثّر الأردن بالثورة الصناعية الرابعة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ​هاني الملقي يُؤكّد تأثّر الأردن بالثورة الصناعية الرابعة

رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي
عمان- العرب اليوم

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، خلال كلمته في قمة المعرفة 2017 في دبي على عمق العلاقات الأخوية الأكيدة والراسخة بين المملكة ودولة الإمارات الشقيقة، وحرص قيادتي البلدين على بذل كل ما هو ممكن لتوفير سبل العيش الكريم لمواطنيها، ومواكبة كل جديد من الحداثة والتطور خدمة للأجيال الحالية والقادمة، ومستقبل واعد لشبابنا الطموح والمعطاء.

وقال الملقي في القمة التي افتتحها الشيخ محمد بن راشد أل مكتوم، تحت شعار "المعرفة والثورة الصناعية الرابعة"، وتحدث بها كضيف شرف ليس هنالك شك في حقيقة أن العالم يتغير، ونحن لا محالة سنتأثر بالثورة الصناعية الرابعة، سواء كنا على دراية بها أم لا، لكن السؤال الأهم هو "هل نحن جاهزون لاستيعابها وتوظيفها لخدمة وازدهار شعوبنا وأوطاننا؟".

وأكد أننا في الأردن، وبرؤية تفاؤلية، نرى أن الثورة الصناعية الرابعة بكل مكوناتها، جاءت لتمكين البشر، وليس لصعود الآلات والمكننة أو الرقمنة في إطارها الضيق، وأن العملية ليست تنافسية، بل تشاركية وتكاملية بين الإنسان والآلة.

وأعرب عن ثقته بأن العلوم والتطور التكنولوجي، سترسي نمطا ونهجا جديدا في علاقات الشعوب والدول، وتعزز من مفاهيم السلم والازدهار والديمقراطية وقد تتلاشى فكرة نشوب الحروب والنزاعات بين الدول على الموارد الطبيعية، في ظل هذه الثورة (فهناك قيمة مضافة أعلى، وكفاءة إنتاجية عالية، وجودة ودقة عالية، وضغط أقل على الموارد الطبيعية، وبالتالي رفاهية ومعيشة أفضل، وفرص اكبر ليعيش سكان العالم بأمن وسلام).

ولفت إلى أن الذكاء الاصطناعي موجود اليوم في كل مكان من حولنا، من السيارات ذاتية القيادة والطائرات المسيرة (دون طيار) وبرمجيات الترجمة أو البرمجيات المستخدمة لاكتشاف أدوية جديدة، والتصاميم الحاسوبية والطباعة ثلاثية الأبعاد، وهندسة المواد، والهندسة الوراثية والبيولوجيا التركيبية، والتجارة الإلكترونية.

وأشار إلى أن الثورة الصناعية الرابعة ستحمل العديد من التطورات والاختراعات التي هي في طريقها إلينا، ومنها مشاريع رقمية في التجارة وسيارات طائرة وسيارات بدون سائق وعالم خال من الأورام السرطانية.

وأكد الملقي أن الأردن يدرك بأن هناك الكثير من المخاوف بشأن تبعات هذه الثورة من حيث أمن وحماية المعلومات، وما يثار بشأن احتمالية تزايد معدلات البطالة بين فئات الشباب والباحثين عن العمل ومدى قدرة الحكومات على التكيف مع متطلبات الحداثة والتطور لتنظيم أعمالها. 

وأضاف "إلا أننا في المقابل، نرى من هذه الثورة الصناعية، فرصا عظيمة وكبيرة لكل الدول خاصة منطقتنا، فالإدامة وصيانة هذه التكنولوجيا سوف تحتاج فعلاً إلى قدرات بشرية متميزة واختصاصات جديدة، مختلفة عن المعرفة والخبرات التقليدية التي اعتدنا عليها، وسيكون لدينا عالم من الروبوتات يفوق عدد الروبوتات في صناعة السيارات، ومراكز لبيع الأعضاء البشرية المطورة جينياً من نفس البشر وغيرها الكثير".

وأكد رئيس الوزراء، الحاجة الماسة، للتركيز بشكل أكبر ومكثف على جانب التنمية البشرية، وضمان وجود نظام تعليمي متطور ومرن، يحاكي التطور العلمي والتكنولوجي لا سيما أن التعليم والنظام التعليمي في أي دولة، هو المعيار الحقيقي لنجاح الدولة في جني ثمار التطور العلمي والثورة الصناعية، وما ستحدثه من نقلة نوعية في حياة وازدهار الشعوب.

كما تبنى الأردن خطة لتحفيز النمو الاقتصادي للأعوام (2018-2022)، كهيكلة اقتصادية شاملة تفرز بنية متطورة قادرة على استيعاب مختلف مستجدات المعرفة، واستعادة زخم النمو المستدام وتعزيز منعة الاقتصاد الوطني، وتتضمن البناء على الإنجازات النوعية للثورة المعلوماتية في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتعليم والبحث العلمي والإبداع، والطاقة المتجددة، وغيرها من المجالات الحافزة للنمو في الانتاج والبنى التحتية والمؤسسية والاجتماعية.

كان الأمين العام لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم جمال بن جويرب أكد أن قمة المعرفة تشكل حدثا معرفيا مرموقا على مستوى العالم، من خلال إطلاق مبادرات ومشاريع خلاقة، رسخت مبادئ الابتكار والإبداع في المجتمعات، وعملت على شحذ الهمم وتحفيز الجهود الإبداعية في جميع أنحاء العالم.​

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​هاني الملقي يُؤكّد تأثّر الأردن بالثورة الصناعية الرابعة ​هاني الملقي يُؤكّد تأثّر الأردن بالثورة الصناعية الرابعة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 14:30 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

إسرائيل تعتقل 40 فلسطينيا في الضفة الغربية

GMT 18:04 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.6 يضرب ولاية توكات شمال تركيا

GMT 02:31 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

سماع دوى انفجارات في أصفهان وسط إيران

GMT 06:26 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تحطم طائرة في إحدى أقاليم جنوب روسيا

GMT 14:32 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الحرس الثوري يهدد بمراجعة عقيدة إيران النووية

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تركيا ترفع حالة التأهب بعد ضربة الزلزال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab