غرفة الشرقية تفتتح الثلاثاء معرض الأسر المنتجة  صنعتي 2016م
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

غرفة الشرقية تفتتح الثلاثاء معرض الأسر المنتجة " صنعتي 2016م "

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غرفة الشرقية تفتتح الثلاثاء معرض الأسر المنتجة " صنعتي 2016م "

غرفة الشرقية
الدمام ـ واس

تفتتح غرفة الشرقية يوم غد فعاليات معرض الأسر المنتجة " صنعتي 2016م ", الذي تنظمه الغرفة بالتعاون مع شركة معارض الظهران "إكسبو", ويستمر حتى يوم السبت المقبل, بمشاركة أكثر من 250 أسرة منتجة وحرفي و 14 جمعية ومركز تنمية مجتمعية، يسوقون منتجاتهم عبر أجنحة مجانية، وذلك على أرض معارض شركة الظهران إكسبو، طريق الدمام - الخبر الساحلي .

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن صالح العطيشان أن المعرض يأتي ضمن خطة الغرفة الداعمة لرؤية المملكة 2030م بتنويع مصادر الدخل القومي، حيث النهوض بجميع القطاعات الاقتصادية، ومن ضمنها قطاع الأسر المنتجة، بما يُحققه ذلك القطاع من قيمه مزدوجة اقتصاديًا واجتماعيًا، مفيدًا أن مشروعات الأسر المنتجة تحمل بجانب أبعادها الاقتصادية أبعادًا اجتماعية متعددة، علاوة على دورها في تأصيل التراث الوطني.

وأكد العطيشان الدور الذي يلعبه قطاع الأسر المنتجة في توفير فرص العمل بخاصة للمرأة، مشيرًا إلى أنه قطاع مُتفرد في تحقيق التوازن التنموي، بقدرته الكبيرة على الاستيعاب التشغيلي، فضلاً عن دوره في تعزيز مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة والمرأة المُعيلة في الإنتاج، مما يؤدي إلى شعورهم بالرضا النفسي الذي ينعكس إيجابيًا على عملية دمجهم في المجتمع.
وأفاد بأن البرامج التدريبية التي نفذتها الغرفة للأسر المشاركة قبل مشاركتهم في المعرض، تأتي لتطوير قدراتها وإكسابها المهارات المهنية والإدارية والإبداعية ولرفع جودة المنتج وكيفية الاستفادة من المواد الخام المُهدرة، مبيناً أن إستراتيجية الغرفة للنهوض بقطاع الأسر المنتجة، تقوم على ثلاثة محاور أساسية تتخذ من رؤية المملكة 2030م سبيلاً لانطلاقها؛ إذ يحاول المحور الأول تغيير الثقافة النمطية تجاه المشروعات متناهية الصغر أو مشروعات الأسر المنتجة بشكل عام، وذلك بتكثيف المحاضرات والحملات التوعوية عبر مختلف قنوات الاتصال الممكنة، فيما يركز المحور الثاني على طرح برامج تدريبية لكل ما يتعلق بالأسر المنتجة وعقد ورش العمل وعرض التجارب الدولية الناجحة، بخاصة أن هناك دول عدة في الإطار العالمي والإقليمي استطاعت أن تحقق تقدمًا كبيرًا في قطاع الأسر المنتجة، هذا ويتعلق المحور الثالث والأخير بتنظيم المعارض المخصصة للأسر المنتجة، مثل ما يحدث اليوم من تدشين معرض الأسر المنتجة صنعتي للمرة الثانية على التوالي.

من جانبه, أشار أمين عام غرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل، إلى أن قطاع الأسر المنتجة يلعب دورًا مهمًا في اقتصاديات العديد من الدول، ونظرًا لاتساع قاعدته بالمملكة، فهناك أكثر من 5076 أسرة منتجة، ويمكن لذلك القطاع أن يلعب الدور ذاته في التنمية الاقتصادية بالمملكة.

وبين أن الغرفة دأبت على أن تكون رائدة، وذلك بتبنيها المبادرات وسعيها إلى تقديم المزيد لصالح المجتمع، كونها جزء من المجتمع، وتجد من مسؤوليتها المساهمة في تنميته ورفعة شأنه ورفع مستوى عطائه لخدمة الوطن ككل، لافتًا إلى أن هذا المعرض يأتي استمرارًا لما توليه غرفة الشرقية من أهمية للأسر المنتجة، كونها مكون اقتصادي متعدد المنافع.

ولفت الوابل، إلى أن الغرفة اتبعت نموذجًا تطويريًا جديدًا في النسخة الثانية من معرض صنعتي 2016م، يتخذ من التأهيل المتقن سبيلاً للوصول بالأسر المنتجة إلى مشاركة فاعلة في المعرض، مؤكدًا على الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الأسر المنتجة في التخفيف من وطأة البطالة والحد من عوز هذه الأسر وتحويلها من مجرد أُسَر متلقية للإعانات إلى أسر منتجة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة الشرقية تفتتح الثلاثاء معرض الأسر المنتجة  صنعتي 2016م غرفة الشرقية تفتتح الثلاثاء معرض الأسر المنتجة  صنعتي 2016م



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 العرب اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab