209  مليارات ريال طلبات إقراض سارية في الصندوق العقاري
آخر تحديث GMT01:11:10
 العرب اليوم -

209 مليارات ريال طلبات إقراض "سارية" في الصندوق العقاري

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 209  مليارات ريال طلبات إقراض "سارية" في الصندوق العقاري

صندوق التنمية العقاري
جدة ـ العرب اليوم

كشفت تقارير وإحصاءات حكومية حديثة أن قيمة طلبات الإقراض السارية لدى صندوق التنمية العقاري بلغت نحو 209 مليارات ريال، وأن مجموع ما صرفه صندوق التنمية العقاري على تمويل القروض قد بلغ نحو 269 مليار ريال.وبينت أن حجم المبالغ التي تحصل عليها الصندوق العقاري من قبل المقترضين قد بلغت نحو 114 مليار ريال، فيما وصلت متأخرات التحصيل إلى 31 مليار ريال.وأظهرت التقارير أن طلبات القروض السارية من صندوق التنمية العقاري بلغت 412586 طلبا في جميع مناطق السعودية، لتحتل منطقة الرياض المرتبة الأولى بطلبات بلغت نحو 126 ألف طلب سارٍ، تلتها منطقة مكة المكرمة بنحو 73 ألف طلب.
 
وجاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بطلبات بلغت 56 ألف طلب، ثم منطقة القصيم بـ40 ألف طلب، فالمدينة المنورة خامسا بـ36 ألف طلب متقدمة في عدد الطلبات على منطقة عسير التي جاءت في المرتبة السادسة بطلبات بلغت نحو 34 ألف طلب، فيما جاءت كل من الحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، وجازان، ونجران، والباحة، وحائل، بمجموع طلبات بلغت نحو 47 ألف طلب سارٍ لدى صندوق التنمية العقاري.
 
وأكدت التقارير أن مجموع عدد الوحدات الممولة من قبل صندوق التنمية العقاري بلغ نحو مليون وحدة ممولة في مختلف مناطق السعودية، بينما جاءت منطقة الرياض في المرتبة الأولى بنحو 297 ألف وحدة ممولة من الصندوق، وتلتها المنطقة الشرقية بنحو 159 ألف وحدة.
 
وحلت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة بـ153 ألف وحدة ممولة، وتلتها منطقة القصيم بوحدات بلغت 82 ألف وحدة، بينما كانت منطقة المدينة المنورة في المرتبة الخامسة بـ69 ألف وحدة، ومنطقة عسير في المرتبة السادسة بنحو 69 ألف وحدة ممولة من قبل صندوق التنمية العقاري، وتلتها باقي مناطق السعودية السبع بمجموع وحدات ممولة وصل إلى نحو 168 ألف وحدة ممولة من صندوق التنمية العقاري.
في حين أفادت التقارير أن حجم طلبات الإقراض الموافق عليها لدى صندوق التنمية العقاري بلغ نحو 115 ألف طلب تمت الموافقة عليه.
 
واستحوذت منطقة الرياض على المرتبة الأولى من حيث عدد الطلبات التي ووفق عليها بنحو 32 ألف طلب، والمنطقة الشرقية في المرتبة الثانية بطلبات بلغت 21 ألف طلب. ومنطقة مكة المكرمة في المرتبة الثالثة بنحو 18 ألف طلب، وتلتها منطقة المدينة المنورة بـ11 ألف طلب، والقصيم في المرتبة الخامسة بنحو 8 آلاف طلب، ومنطقة عسير في المرتبة السادسة بطلبات بلغت 6 ألاف طلب، وتلتها جازان، ونجران، والحدود الشمالية، وتبوك، والجوف، والباحة، وحائل بمجموع طلبات بلغ نحو 19 ألف طلب.
 
وحول ارتفاع نسبة الطلب على القروض من الصندوق في كل من مناطق مكة المكرمة، والرياض، والشرقية دون غيرها من المناطق، قال رئيس لجنة التثمين العقاري بغرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري لـ"عكاظ": "وزارة الإسكان أخفقت في المشاريع المنفذة في المدن الرئيسية، التي تعاني من أزمة السكن؛ نظرا للهجرة المعاكسة من القرية إلى هذه المدن".
 
وأضاف: "وزارة الإسكان توجهت إلى تنفيذ مشاريع في مناطق ليس بها مشكلات سواء في الأراضي، أو الإيجار، أو السكن بشكل عام، وأخفقت في المناطق التي تعاني من ازدياد حدة أزمة الإسكان، وأصبح دور وزارة الإسكان فقط الإدارة والإشراف على المشاريع".
وبشأن القيمة التي أقرضها صندوق التنمية العقاري للمواطنين، أفاد الأحمري أن 269 مليار ريال هي القيمة التي أقرضها الصندوق للمواطنين منذ تأسيسه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

209  مليارات ريال طلبات إقراض سارية في الصندوق العقاري 209  مليارات ريال طلبات إقراض سارية في الصندوق العقاري



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:59 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
 العرب اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab