التخطيط تعلن زيادة التضخم بنسبة 06 لارتفاع أسعار السكن
آخر تحديث GMT10:25:26
 العرب اليوم -

التخطيط تعلن زيادة التضخم بنسبة 0.6% لارتفاع أسعار السكن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - التخطيط تعلن زيادة التضخم بنسبة 0.6% لارتفاع أسعار السكن

التضخم السكاني
بغداد - نجلاء الطائي

أعلنت وزارة التخطيط العراقية ارتفاع مؤشر التضخم لشهر أبريل/نيسان الماضي ، بنسبة 0.6 مقارنة مع شهر مارس/أذار الذي سبقه ، وذكر المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في بيان له إن الجهاز المركزي للإحصاء أنجز تقرير الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لشهر إبريل/نيسان 2017 ، باعتماد عام 2012 ، للاحتساب بدلًا من عام 2007 لكونه العام الذي شهد تنفيذ المسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق ، والمماثل للتغيرات في المستوى المعاشي للأسرة وهيكلية الإنفاق الاستهلاكي العائلي والوضع الاقتصادي في البلاد بنحو عام. 

ولفت بيان الجهاز إلى أن مسح الأسعار لشهر أبريل/نيسان شمل ولأول مرة محافظة صلاح الدين ، بعد توقف منذ يونيو/حزيران 2014، فيما لم يتم شمول محافظتي الانبار ونينوي بسبب الظروف السائدة فيها. 

وأضاف الهنداوي أن ارتفاع أسعار قسم الأغذية والمشروبات غير الكحولية ، جاء متأثرًا بارتفاع أسعار مجموعة الخبز والحبوب بنسبة 0.5% ، بسبب ارتفاع أسعار الأرز والخضروات بنسبة 13% نتيجة ارتفاع أسعار الطماطم ، والمنتجات السكرية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.1% لكلًا منهما. 

وتابع الهنداوي "فيما شهدت أسعار اللحوم والأسماك انخفاضًا في أسعارها لتتراوح بين 0.7% و1.2% ، وانخفضت أسعار اللبن والجبن والبيض والزيوت والدهون والفواكه ومنتجات الأغذية الأخرى والملابس والأحذية بنسب تراوحت بين 0.7% و2.5% ، فيما شهدت أسعار السكن والتبغ ارتفاعًا بنسب تراوحت بين "0.3-0.4%".

وأشار الهنداوي إلى أن تسجيل أسعار أقسام التجهيزات والأثاث والمعدات المنزلية والصحة والنقل والاتصال والتعليم والمطاعم هي الأخرى انخفاضًا في معدلات أسعارها بنحو طفيف لم يتجاوز 0.5% ، وحافظت الترفيه والثقافة والسلع والخدمات المتنوعة على مستوى أسعارهما. 

وعزا الهنداوي ارتفاع نسبة التضخم السنوى خلال شهر إبريل/نيسان الماضي بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق 2016 وبنسبة 1% إلى ارتفاع أسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 0.6% ، وارتفاع أسعار قسم التبغ بنسبة 6% ، وارتفاع قسم السكن بنسبة 2.5%". 

ولفت الهنداوي إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك بلغ خلال شهر إبريل/نيسان الماضي 105.1% ، مما يعكس ارتفاع المستوى العام للأسعار بمعدل 5.1% ، بالمقارنة مع عام 2012 ، كاشفًا عن أن معدل التضخم الأساسي شهد انخفاضًا خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بنسبة 0.2% ، وارتفع بذات النسبة بالمقارنة مع أبريل/نيسان 2016.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التخطيط تعلن زيادة التضخم بنسبة 06 لارتفاع أسعار السكن التخطيط تعلن زيادة التضخم بنسبة 06 لارتفاع أسعار السكن



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab