العرب اليوم - الليرة التركية تواصل إنخفاضها أمام الدولار واليورو

الليرة التركية تواصل إنخفاضها أمام الدولار واليورو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الليرة التركية تواصل إنخفاضها أمام الدولار واليورو

إسطنبول ـ أ.ف.ب

  انخفضت الليرة التركية اليوم الجمعة الى مستوى تاريخي مقابل الدولار واليورو بعد وقف السياسة النقدية التيسيرية للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الاميركي) التي كانت تدعم الاقتصاد التركي وفضيحة الفساد التي هزت الحكومة التركية. وجرى تداول العملة الوطنية التركية منتصف نهار اليوم الجمعة بنسبة 2,094 للدولار الواحد بعد ان كانت 2,071 امس الخميس و2,86 لليورو الواحد بعد ان كان 2,87 امس الخميس. وبعد ان فتحت على انخفاض (0,56- بالمائة) في المؤشر الرئيسي لبورصة اسطنبول بدأت الليرة التركية بالتعافي قليلا في منتصف النهار (0,15+ بالمائة). وامس الخميس انخفضت السوق التركية بنسبة 3,2 بالمائة عند منتصف النهار. وحفاظا على الليرة التركية، قرر البنك المركزي التركي اليوم الجمعة ضخ سوق العملات بالمال من خلال المزادات بسبب "تقلب الأسواق"،حسبما افاد بيان للبنك. وقال المحلل سرحان يانغون من شركة "فاينانس انفيست" الاستثمارية تعليقا على هذا القرار، ان "قرار البنك المركزي سيعمل على تخفيف الحمى ولكن الاستقرار سيكون على المدى الطويل". وأعلن البنك الفدرالي قراره خفض كمية السيولة بصورة "متواضعة" في الأسواق المالية. وكغيرها من البلدان الناشئة، يعاني الاقتصاد التركي فترة صعبة بسبب أعلان انتهاء السياسة النقدية التيسيرية للاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الاميركي) الذي اعلن في ايار/مايو عزمه خفض دعمه للاقتصاد ما تسبب في انخفاض قيمة العملة بنسبة تزيد عن 11 بالمائة. ويعاني الاقتصاد التركي على الدوام من عجز عام ومعدلات تضخم تتجاوز ال7 بالمائة سنويا. وقد أثرت الازمة المالية في اوروبا الذي يعد شريكها التجاري الرئيسي على ميزانيتها العامة. وبالاضافة الى ذلك، تهز تركيا حاليا فضيحة فساد بعد الحملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد التي طالت مقربين من رئيس الوزراء الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان.    

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - الليرة التركية تواصل إنخفاضها أمام الدولار واليورو  العرب اليوم - الليرة التركية تواصل إنخفاضها أمام الدولار واليورو



 العرب اليوم -

خلال مشاركتها في أسبوع ميلان للموضة

بيلا حديد تتألق في فستان أنيق باللونين الأصفر والأسود

ميلانو - ليليان ضاهر
 العرب اليوم - الرسام غزالي بن شريف يكشف أسرار محطاته الفنية
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 العرب اليوم -
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab