السودان وتركيا توقعان على عدة اتفاقيات لزيادة التعاون المشترك
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

السودان وتركيا توقعان على عدة اتفاقيات لزيادة التعاون المشترك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السودان وتركيا توقعان على عدة اتفاقيات لزيادة التعاون المشترك

الخرطوم ـ ا ش ا

أبرمت السودان وتركيا اليوم / الأربعاء/ عدة اتفاقيات للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية ، وإزالة الحواجز الجمركية بين البلدين للنهوض بمستوى التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري للمستوى المطلوب . وقع عن الجانب السوداني وزير الزراعة والري الدكتور عبد الحليم المتعافي ، وعن الجانب التركي وزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية الدكتور محمد مهدي اكر ، وذلك في ختام اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية التركية المشتركة في دورتها الـ 13 ، التي استمرت على مدى يومين بالخرطوم . وقال وزير الزراعة السوداني- عقب التوقيع على اتفاقيات التعاون - إن السودان وتركيا تربطهما علاقات تاريخية قديمة تطورت بفضل الإرادة السياسية القوية بالبلدين .. مشيرا إلى أن العلاقة الاقتصادية بين البلدين شهدت نموا ايجابيا في الفترة الماضية إلا أن ذلك لا يرقى إلى طموحات البلدين ، لافتا إلى استعداده التام لتنمية هذه العلاقات وخاصة في المجال الزراعي . وأضاف المتعافي ، أن هذه الدورة من الاجتماعات ركزت على تفعيل التعاون في المجالات التجارية ، حيث تم الاتفاق على زيادة حجم التبادل التجاري إلى 500 مليون دولار خلال العامين القادمين ، باستكمال إزالة كل العوائق الجمركية وتسهيل انسياب الحركة التجارية ، كما تم الاتفاق على انعقاد الاجتماع الأول للشراكة التجارية واجتماع مجلس رجال الأعمال خلال العام القادم 2014 بجانب تعزيز التعاون القائم في مجالات المناطق الحرة والمواصفات والمقاييس والجمارك وتبادل الزيارات والمشاركة في المعارض والمنتديات الاقتصادية والإسراع بتوقيع اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار المتبادلة بين السودان وتركيا . وأشار إلى أنه من أهم انجازات هذه الدورة الاتفاق على البرنامج الإستراتيجي للاستثمار في المجال الزراعي في مشروعات بولايات السودان في مساحة تصل إلى مليوني فدان ، تبدأ بولاية الجزيرة بمنطقة "ابوقوته" بمساحة 30 ألف فدان . من جانبه ، أكد الوزير التركي ، استعداد بلاده لتنفيذ كل الاتفاقيات مع السودان ، مبينا أن العلاقات التجارية ستزداد قوة بعد التوقيع على محضر اللجنة الوزارية المشتركة ، وقال "إنه رغم كل الأزمات الاقتصادية استطاعت تركيا زيادة حجم تجارتها خمسة أضعاف ودخلت في مصاف الدول المتقدمة" ، مشيرا إلى أن الصادرات والواردات بين السودان وتركيا بلغت 291 مليون دولار ، ودعا إلى إزالة كل المعوقات التي تعترض التجارة مع السودان . وأضاف "نحن لدينا علاقة قوية مع السودان في المجال الزراعي وستدفع اجتماعات هذه الدورة لمزيد من الاستثمار بالسودان" .

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان وتركيا توقعان على عدة اتفاقيات لزيادة التعاون المشترك السودان وتركيا توقعان على عدة اتفاقيات لزيادة التعاون المشترك



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab