الفصائل بغزة تتفق على تشكيل لجنة متابعة لمعالجة أزمة الكهرباء
آخر تحديث GMT00:34:35
 العرب اليوم -

الفصائل بغزة تتفق على تشكيل لجنة متابعة لمعالجة أزمة الكهرباء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفصائل بغزة تتفق على تشكيل لجنة متابعة لمعالجة أزمة الكهرباء

غزة - أ ش أ

قررت القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة تشكيل لجنة وطنية لمتابعة ملف أزمة الكهرباء المتفاقمة مع الجهات المسئولة والبحث عن حلول آنية وجذرية لهذه الأزمة. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته القوى والفصائل اليوم الأربعاء بدعوة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بحضور ممثلين عن شركة توزيع الكهرباء، وسلطة الطاقة الفلسطينية، ومحطة توليد الكهرباء لمناقشة تداعيات استمرار أزمة الكهرباء في القطاع. واستعرض الحضور تفاقم مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في الأيام الأخيرة، وآثارها الوخيمة على حياة المواطنين، وتعطل البنية التحتية والمرافق الحيوية في القطاع في ظل استمرار الحصار الخانق، والانقسام. وأكدت القوى الوطنية والاسلامية ضرورة تحمل الجميع لمسئولياته في إيجاد حلول عاجلة وجذرية لهذه المشكلة، وإبعاد احتياجات المواطنين عن الخلافات السياسية التي ما زالت تعصف بالساحة الفلسطينية. واتفقت على التواصل مع حكومة رام الله من أجل حل الخلاف القائم حول الضريبة المضافة ( البلو) على الوقود الصناعي، بما يوفر الوقود اللازم لتشغيل محطة كهرباء غزة بكامل قدرتها.كما تم الاتفاق على وضع نظام عادل لزيادة تحصيل ثمن فاتورة الكهرباء من جميع المؤسسات والشركات والأفراد غير الملتزمين بالدفع مع مراعاة العائلات المستورة، اضافة الى التواصل مع حكومة رام الله لإنجاز مشروع ربط الكهرباء مع الخط 161، على أن تتحمل حكومة غزة وسلطة الطاقة دفع فاتورة الكهرباء. وحملت القوى الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الأولى عن تفاقم الأوضاع المعيشية في قطاع غزة، داعية الجامعة العربية والأمم المتحدة للتحرك العاجل للضغط على الاحتلال من أجل إنهاء الحصار غير القانوني المفروض على القطاع. وقررت دعوة سلطة الطاقة لاستكمال مباحثاتها مع جمهورية مصر العربية لتزويد محطة توليد الكهرباء بالغاز الطبيعي كبديل للسولار الصناعي والإسراع في تنفيذ ما اتفق عليه بشأن ربط القطاع بمشروع الربط الثماني. وطالبت القوى الوطنية والاسلامية الحكومة المقالة في غزة البحث في الحلول الإستراتيجية لمعالجة هذه الأزمة التي تؤرق المواطنين الفلسطينيين، مناشدة الدول العربية والإسلامية لتقديم يد العون للمساهمة بكل الأشكال الممكنة للتخفيف من الأزمة. يشار الى أن محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة توقفت عن العمل بشكل كامل منذ مطلع نوفمبر الجاري جراء عدم توفر الوقود الصناعي اللازم لتشغيلها ما أدى إلى قطع التيار الكهربائي عن المنازل والمنشآت الحيوية لفترات تصل إلى 12 ساعة، يقابلها 6 ساعات وصل فقط من الكهرباء، مما انعكس على كافة الخدمات الحيوية المقدمة إلى 8ر1 مليون فلسطيني في القطاع. في سياق متصل، أدى توقف المحطة المركزية لضخ مياه الصرف الصحي في مدينة غزة عن العمل بشكل كامل لنفاد كميات الوقود اللازمة لتشغيل مولداتها مساء اليوم الأربعاء إلى غرق الشوارع المحيطة بالمحطة بالمياه العادمة وهو ما يهدد منازل أكثر من 20 ألف فلسطيني بالغرق . وقال مدير عام المياه والصرف الصحي في بلدية غزة سعد الدين الأطبش في تصريح صحفي أن المياه العادمة وصلت الى 4 امتار داخل المحطة الذي ينذر توقفها بكارثة خلال 10 ساعات، بحيث ستغرق منازل المواطنين القريبة، مشيرا إلى أن المحطة تغطي منطقة الشجاعية والصبرة والتفاح، أي ما معدله ثلث مدينة غزة. وأوضح أن المحطة كانت ترفع 25 ألف متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي من منازل المواطنين إلى الأحواض ومن ثم معالجتها وتصريفها نحو البحر، مؤكدا أن محطات أخرى ستلقى نفس المصير خلال الساعات القادمة في حال لم يتم تزويد البلدية بالوقود اللازم.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفصائل بغزة تتفق على تشكيل لجنة متابعة لمعالجة أزمة الكهرباء الفصائل بغزة تتفق على تشكيل لجنة متابعة لمعالجة أزمة الكهرباء



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 21

GMT 12:44 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العقرب 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:37 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 22

GMT 03:12 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:37 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 18:19 2021 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

بيروت - جاكلين عقيقي

GMT 05:57 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:27 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:32 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور السبت 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 03:22 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 05:44 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab