اتفاق تعاون مشترك بين السودان وبلاروسيا لإنتاج النفط والكهرباء
آخر تحديث GMT02:06:04
 العرب اليوم -

اتفاق تعاون مشترك بين السودان وبلاروسيا لإنتاج النفط والكهرباء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاق تعاون مشترك بين السودان وبلاروسيا لإنتاج النفط والكهرباء

وزير النفط والغاز السوداني محمد زايد عوض
الخرطوم – محمد إبراهيم

اتفق السودان وبيلاروسيا على التعاون المشترك في مجال النفط، والصناعات المرتبطة به، وتنفيذ مشروعات محددة يتفق عليها الطرفان. وقال وزير النفط والغاز السوداني، الدكتور محمد زايد عوض، عقب لقائه نظيره البلاروسي، في تصريحات صحافية، الثلاثاء، إن الأولوية في مشروعات الغاز وحقوله المكتشفة لإنتاج الكهرباء لمحطة الفولة، والغاز المكتشف في مربع "15" ومربع "8"، والذي قال إنه يكفي ثلاث محطات كهرباء، تشمل محطة "كوستي" الحرارية ومحطة "قري" الحرارية، ومحطة "محمود شريف"، بإنتاج يتراوح بين 110  و120 ميغاواط من الكهرباء، إضافة إلى استغلال الغاز المصاحب للنفط في الحقول المنتجة.

وطرح الوزير السوداني 15 مربعًا نفطيًا، بها شواهد نفطية، للاستثمار للجانب البيلاروسي، إضافة إلى تطوير الحقول، مشيرًا إلى أن الرئيس البيلاروسي حدد عشرة مشروعات كبرى، وضعتها بيلاروسيا للاستتثمار في السودان، من بينها قطاع النفط والغاز، مؤكدًا استعداد بلاده لتنفيذ المشروعات المشتركة، إنفاذًا للإرادة السياسية بين البلدين، لصالح الشعبين. وقال إن العلاقة مع بيلاروسيا بدأت منذ بداية التسعينات، وتوج نجاح اللجنة الوزارية المشتركة بالتوقيع على المشروعات المشتركة، مبينًا أن تسمية المشروعات تمكن الفنيين من التركيز على الدراسات المشتركة، التي تترجم إلى خارطة طريق تنفيذية.

ومن جانبه، عبر وزير الطاقة البيلاروسي عن رغبة بلاده الجادة في الدخول مباشرة في استثمارات الطاقة في السودان, وقال إن شركة "بيلاروسيا نفط" تسعى إلى الدخول في السودان، عبر إنشاء شراكة مع وزارة النفط والغاز، لتنفيذ المشروعات المشتركة. وأضاف: "لدينا خارطة واضحة لشراكات اقتصادية عبر مشروعات مشتركة"، مشيرًا إلى أن بيلاروسيا تمتلك التكنولوجيا والخبرة، معربًا عن أمله في تطوير قطاع النفط والغاز لإنتاج الطاقة في السودان، خاصة إنتاج الغاز لتوليد الكهرباء، بما يوفر طاقة رخيصة للمواطنين، عبر إدخال التكنولوجيا، خاصة وأن الزيارة تزامنت مع رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، بما يمكن من تسريع وتيرة العمل، ودخول شراكات وتمويل يمكن من إنفاذ المشروعات، مبينًا أن بيلاروسيا لديها علاقات جيدة مع عدد من الدول العربية.

وقال إن بيلاروسيا تدرس مشروعات تطوير الحقول وتنظيم الشبكات لإنتاج الغاز، عبر منظومة متكاملة، بالاستفادة من الخبرة والتكنولوجيا البيلاروسية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاق تعاون مشترك بين السودان وبلاروسيا لإنتاج النفط والكهرباء اتفاق تعاون مشترك بين السودان وبلاروسيا لإنتاج النفط والكهرباء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab