منتدى اقتصادي تونسي موريتاني لمناقشة آليات التعاون الاقتصادي
آخر تحديث GMT23:23:31
 العرب اليوم -

منتدى اقتصادي تونسي موريتاني لمناقشة آليات التعاون الاقتصادي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - منتدى اقتصادي تونسي موريتاني لمناقشة آليات التعاون الاقتصادي

المنتدى الاقتصادي التونسي الموريتاني
تونس - حياة الغانمي

في إطار سلسة اللقاءات الاقتصادية الثنائية التي انطلقت فيها منذ فترة لفتح أفاق الاستثمار والتصدير للمؤسسات الاقتصادية التونسية, تنظم مؤسسة "كونكت" الدولية، بدءًا من اليوم  والى غاية 29 ابريل /نيسان 2017 ، وبالتعاون مع السفارة التونسية والسفارة الموريتانية في تونس ومركز تونس للصادرات والاتحاد الدولي للمصارف وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في موريتانيا، زيارة عمل إلى موريتانيا تهدف إلى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين ودعم الشراكة بين الفاعلين الاقتصاديين عبر قنوات التواصل الحقيقية وتطوير اتفاقيات التعاون في مختلف الخدمات و القطاعات .

وسيتم بالمناسبة عقد منتدى اقتصادي بحضور ناها منتحامدي ولد مكناس وزيرة التجارة والصناعة والسياحة، ومحمد ولد محمد محمود رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في موريتانيا لمناقشة آليات التعاون في أهم القطاعات الاقتصادية. وسيتضمن البرنامج لقاءات ثنائية بين عدد من المؤسسات واجتماعات بين أصحاب الشركات(b2b)  وفق وحاجيات المشاركين.

كما ستبرم "كونكت" الدولية يوم الجمعة 28 ابريل/نيسان  اتفاقية شراكة وتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية ويضم الوفد التونسي المشارك في هذا المنتدى الاقتصادي أكثر من عشرين مؤسسة تعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية على غرار المواد الغذائية وصناعة مستحضرات التجميل والمواد الطبية والخدمات المصرفية، ومواد البناء، والطباعة الرقمية، والطاقة الشمسية، والألواح الخشبية والأثاث والمفروشات والتجارة الدولية والكهربائية والكهروميكانيكية، والصناعات الكيمائية ، والتبريد الصناعي وتربية الأحياء المائية وغيرها.

تجدر الإشارة إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لموريتانيا يسجل نموًا سنويًا قدره 5٪، باعتبارها تملك إمكانيات اقتصادية كبيرة، وتعرف العلاقات التجارية بين البلدين نموًا مستمرًا، حيث بلغت صادرات تونس نحو موريتانيا 33902673 دينار تونسي مقابل 6071169 من الواردات سنة 2016. وقد شكلت المنتجات الغذائية خلال الفترة الممتدة بين سنتي 2012-2016 النصيب الأوفر من الصادرات إذ بلغت حوالي 25٪ من مجموع الصادرات، كما شهدت المنتجات الرئيسية المصدرة من تونس إلى موريتانيا نموا خلال نفس الفترة وتتمثل أساسا في العطريات (متوسط نمو سنوي قدره 244٪) والمنظفات (المتوسط السنوي من 96٪) والمواد الكيميائية (متوسط نمو سنوي قدره 52٪) والصيدلة (متوسط نمو سنوي قدره 13.5٪) وآلات والإلكترونية (متوسط نمو سنوي قدره 11٪) ومنتجات البناء (متوسط نمو سنوي قدره 11٪.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منتدى اقتصادي تونسي موريتاني لمناقشة آليات التعاون الاقتصادي منتدى اقتصادي تونسي موريتاني لمناقشة آليات التعاون الاقتصادي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 20:07 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

سماع دوي انفجار في رفح جنوب قطاع غزة

GMT 08:56 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

شهيد في غارة إسرائيلية استهدفت سيارة جنوب لبنان

GMT 16:30 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

رئيس الإمارات يستقبل سلطان عمان في أبوظبي

GMT 10:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

219 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 18:53 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

اعتقال 3 ألمان للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab