أرنون جرونبرج وبيتا سونوسكا أبرز ضيوف أسبوع الكوميكس في مصر
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

أرنون جرونبرج وبيتا سونوسكا أبرز ضيوف أسبوع الكوميكس في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أرنون جرونبرج وبيتا سونوسكا أبرز ضيوف أسبوع الكوميكس في مصر

أسبوع الكوميكس فى مصر
القاهرة - العرب اليوم

يستضيف أسبوع الكوميكس فى مصر فى دورته الرابعة العديد من المشاركات من مصر ومختلف أنحاء العالم، منها التشيك، وبولندا، وهولندا؛ فى محاولة لإلقاء الضوء على التجارب العالمية فى فنون القصص المصورة، ونقل هذه الخبرات إلى المنطقة العربية، عبر مجموعة من ورش العمل فى القاهرة والإسكندرية، وكذلك ترجمات لأشهر أعمال القصص المصورة فى أوروبا، ويأتى عنوان الأسبوع «اشتباك الكوميكس مع الواقع»، موحيًا بالكثير من الموضوعات التى يُمكن أن تندرج تحته، وكذلك يحمل حكايات عديدة تضمها جعبة ضيوف هذا العام، والذين يأتى أغلبهم هذا العام من أوروبا الشرقية.

لن يتحدث ضيوف هذا العام عن الكوميكس باعتباره مجالًا للأبطال الخارقين الذين يحلم الأطفال والعديد من الكبار بأن تنتقل إليهم تلك القوى، بل سيحكى كل منهم عن خبرات يومية وأحاديث واقعية استحقت هى الأخرى أن تكون بطلًا لإحدى القصص المصورة. الاشتباك هنا ما بين خيال الجمهور وحقيقة ما يقوم به رسام هذه القصص المصورة.

من ضيوف الأسبوع هذا العام الكاتب الهولندى أرنون جرونبرج، وهو صحفى وروائى ومسرحى وكاتب سيناريو؛ والذى فاز بعدة جوائز عن مختلف أعماله، وإضافة إلى مشاركته بواحدة من ورش العمل، يحتفل كذلك بإطلاق النسخة العربية لكتابه المصور «من إسطنبول إلى بغداد»، والذى ترجمته إلى العربية تينا ليفانت ونشرته دار صفصافة للنشر هذا العام؛ وكان جرونبرج قد ترك التعليم خلال المرحلة الثانوية، واتجه للعمل فى الكتابة والنشر، وفى سن التاسعة عشرة أسس دارا للنشر وفى سن الثالثة والعشرين أصدر روايته الأولى، وقد ترجمت أعماله إلى أكثر من ثلاث عشرة لغة، انضمت إليها العربية بعد ترجمة كتابه الجديد.

من ضمن ضيوف الأسبوع أيضًا الفنانة البولندية بيتا سونوسكا، وهى فنانة كوميكس، وشاعرة، وكاتبة، ومصممة جرافيك، ومخرجة؛ ولها تجربة ثرية فى التعاون مع فنانين آخرين، فقد قامت بتأليف كتاب الوسائط المتعددة «In the shade of humming elevators»، والذى شارك فى إنتاجه ما يقرب من ثلاثين فنانًا ومنتجًا آخرين، واستغرق الكتاب خمسة أعوام ما بين عامى ٢٠٠٢ و٢٠٠٧ للخروج إلى النور؛ واشتهرت أعمالها التى تم نشرها فى أكبر صحف بولندا وأوروبا بأنها مدافعة قوية تحارب من خلال أعمالها باستمرار عن حقوق المرأة والأقليات المستضعفة.

ويُشارك فى الأسبوع الفنان التشيكى بيتر كوبال الذى تخرج فى الأكاديمية التجارية الثانوية، لكنه اختار مسارًا مُخالفًا لحياته، فاحترف العمل كرسام للقصص المصورة، وأحيانًا يعمل كصحفى وكاتب سيناريو وممثل كذلك؛ وعُرف عنه أسلوبه الخاص فى الرسم، خاصة فى أعمال الرسوم المتحركة، والتى استوحى الكثير منها من الأدب الفيكتوري، وقد نشر أكثر من أربعين كتابًا مصورًا عن شخصيات نالت شهرة واسعة فى التاريخ منهم الملك آرثر، هوند باسكرفيل، دراكولا، شرلوك هولمز.

أما عن فعاليات الأسبوع، فتضم افتتاح معرض أعمال فنان الكوميكس المجهول على رضا ويقدم المعرض الفنان محمد عبلة والذى يستمر حتى ٩ ديسمبر فى درب ١٧/١٨، وكذلك ورشة الكوميكس فى مركز الصورة المعاصرة، والتى يحاضر فيها الفنان التشيكى بيتر كوبال؛ والتى تُقام بالتوازى مع ورشة كوميكس أخرى فى وكالة بهنا بالإسكندرية، والتى تحاضر فيها الفنانتان البولنديتان بيتا سوسنوسكا وأجنسيكا كوشيكا، إضافة إلى فنانة الكوميكس المصرية مى كريم؛ والتى تستضيف الفنانتين كذلك فى لقاء مفتوح حول أعمالهما والحديث عن فن الكوميكس فى بولندا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أرنون جرونبرج وبيتا سونوسكا أبرز ضيوف أسبوع الكوميكس في مصر أرنون جرونبرج وبيتا سونوسكا أبرز ضيوف أسبوع الكوميكس في مصر



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab