مشاركة الأطفال تمكين وحماية وإستدامة كتاب جديد لمجلس الطفولة
آخر تحديث GMT06:55:34
 العرب اليوم -

"مشاركة الأطفال تمكين وحماية وإستدامة" كتاب جديد لمجلس الطفولة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "مشاركة الأطفال تمكين وحماية وإستدامة" كتاب جديد لمجلس الطفولة

الرياض ـ أ ش أ

أصدر المجلس العربي للطفولة والتنمية برئاسة الأمير طلال بن عبد العزيز كتاب "مشاركة الأطفال.. تمكين وحماية وإستدامة" الذي يتناول قضية مشاركة الأطفال التي تعتبر إحدى الركائز الأساسية لحقوق الطفل، وإحدى المحاور الرئيسية التي تتبناها إستراتيجية عمل المجلس العربي، وذلك وفق النهج الحقوقي التنموي الذي يؤهل الأطفال للمستقبل ويعزز من بناء مجتمع قائم على المواطنة والديموقراطية والتوافق الاجتماعي والتسامح وقبول التعددية والتنوع. وصرح الدكتور حسن البيلاوي الأمين العام للمجلس بأن هذا العمل العلمي، الذي قام بإعداده الدكتور طلعت منصور أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس، وإهدائه إلى المجلس يرتبط بتطور الفكر التنموي والإستراتيجي للمجلس، ويعد استمرارا لاهتمام المجلس بقضية مشاركة الأطفال التي سبق وأن تناولها المجلس باستضافة خلال فعاليات منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع الذي عقد في بيروت خلال العام 2012. وأضاف أن هذا الكتاب يهدف إلى دعم المشاركة الفاعلة للطفل بحيث يكون الطفل شريكًا أساسيًا في المجتمع؛ بما يحقق أسس الديموقراطية والمواطنة، حيث يتبنى المجلس العربي مفهومًا واسعًا لمعنى المواطنة يؤكد على المعنى القانوني الذي يربط بين الفرد وفضاء الدولة والمجتمع على أساس المساواة وعدم التمييز، كما يؤكد في نفس الوقت على المعنى الاجتماعي للمواطنة الذي يربط بين المبدأين السابقين، مبدأ تنمية القدرة، والبيئة التمكينية التي تتيح للفرد تنمية قدراته وممارسة القدرات. ويحتوى الكتاب، الذي يقع في نسق عشرة أقسام تتضمن ثمانية وعشرين فصلًا، على ذخيرة معرفية وخبرية مبنية على تجارب عالمية وخبرات وطنية ونتائج بحثية ونماذج إبداعية لمشاركة الأطفال في مجالات متنوعة، حيث يؤكد في مجمله على أن مشاركة الأطفال مدخل صدق للطفولة وحق للأطفال، كما يؤكد على أهمية مقاربة التمكين في مشاركة الأطفال في إستراتيجيات وجهود حماية وتنمية الأطفال ومآلها من الاستدامة في التنمية والحماية. جدير بالذكر أن مؤلف الكتاب قد سجل في صفحاته الأولى إهداء إلى الأمير طلال بن عبد العزيز اعزازا وتقديرًا لما يقوم به من مبادرات رائدة وجهود معطاءة كحركة عربية وحضارية وإنسانية وتثمينا للدور الذي يقوم به المجلس برعاية ورئاسة سموه من أجل إرساء حقوق الطفل العربي واقعًا حضاريًا وإنسانيًا معاشًا يستحقه أطفالنا.  

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مشاركة الأطفال تمكين وحماية وإستدامة كتاب جديد لمجلس الطفولة مشاركة الأطفال تمكين وحماية وإستدامة كتاب جديد لمجلس الطفولة



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab