مرجعًا متكاملًا عن التراث الثقافي واللغوي في شبه القارة الهندية
آخر تحديث GMT11:56:07
 العرب اليوم -

مرجعًا متكاملًا عن التراث الثقافي واللغوي في شبه القارة الهندية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مرجعًا متكاملًا عن التراث الثقافي واللغوي في شبه القارة الهندية

أبوظبي - قنا

أصدر مشروع /كلمة/ للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتابا جديدا بعنوان /لغات الهند/ للكاتب الهندي قوبال هالدر ونقله إلى العربية الدكتور بكيل علي الولص. ويعتبر كتاب /لغات الهند/ واحدا من أهم الكتب المقدمة لدراسة التاريخ الثقافي الحديث لشبه قارة جنوب آسيا وخصوصا جمهورية الهند حيث يقدم مؤلفه عرضا عاما للوضع اللغوي القائم بشبه القارة الهندية ويتبعه بموجز تاريخي يمتد من الألفية الثانية قبل الميلاد حتى اليوم عن نشأة وتطور اللغات الهندية ويحدد في هذا السياق مسارات اللغات الحديثة وخصوصا تلك المعتمدة في الدستور الهندي ويبلغ عددها نحو عشرين لغة. ويتناول الكتاب تلك اللغات بشكل مفصل وخاصة في جوانبها الأدبية والتاريخية ويناقش قضايا اللغة وعلاقتها بالوحدة والاندماج والتعايش الاجتماعي والسياسة والاقتصاد.. ويعد مرجعا للتراث الثقافي واللغوي في شبه القارة الهندية. يذكر أن مؤلف الكتاب قوبال هالدر /1902 - 1994/ روائي وكاتب من مواليد بنغلاديش مارس القانون بعض الوقت بعد إكمال دراسته العليا في الأدب الإنجليزي وحصوله على درجة علمية في القانون من جامعة كلكتا.. ومن ثم هجر القانون وأنجز مسحا بحثيا رائدا عن لهجات البنغال الشرقية تحت إشراف اللغوي البنغالي سونيتي كومار شترجي.. فيما تتضمن أهم أعماله /نشوء الثقافة 1942/ و/شخصية الثقافة البنغالية 1947/ و/ الكتابة التافهة 1942/ و /الحرب الحديثة 1947/ و /الأدب البنغالي وتقدير الإنسانية 1956/.. بينما تتضمن رواياته /يوم ما 1939/ و /يوم غيره 1950/ و /يوم آخر 1951/ و/التآكل 1947/ و /مدخل 1952/. أما مترجم الكتاب الدكتور بكيل علي الولص فهو من مواليد محافظة مأرب في الجمهورية اليمنية عام 1965حصل على شهادة البكالوريوس في الدراسات الإنجليزية والتربية من جامعة صنعاء في 1989 وتم ابتعاثه إلى إنجلترا فحصل على دبلوم عال في طرق تدريس اللغة الإنجليزية ثم ماجستير في علوم اللغة التطبيقية من جامعة ردنق عام 1993.. فيما أكمل دراساته العليا بحصوله على الدكتوراه من جامعة جواهر لال نهرو في دلهي عام 2001.. وكان عضوا مؤسسا لكلية التربية والآداب والعلوم بمأرب وشغل منصب نائب العميد فيها من 2006 وحتى 2008.. فيما يعمل في التدريس الجامعي منذ 1990 بكلية اللغات جامعة صنعاء.. له بعض الأبحاث المنشورة ويعمل حاليا على إتمام كتابه /اللغة والثقافة/ باللغة الإنجليزية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرجعًا متكاملًا عن التراث الثقافي واللغوي في شبه القارة الهندية مرجعًا متكاملًا عن التراث الثقافي واللغوي في شبه القارة الهندية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab