توقيع اتفاقية لإنشاء بوابات الكترونية ذكية في مراكز وساحات جمركية بالعقبة
آخر تحديث GMT15:51:39
 العرب اليوم -

توقيع اتفاقية لإنشاء بوابات الكترونية ذكية في مراكز وساحات جمركية بالعقبة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - توقيع اتفاقية لإنشاء بوابات الكترونية ذكية في مراكز وساحات جمركية بالعقبة

شركة تطوير العقبة
العقبة-بترا

ابرمت شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة اليوم السبت مع دائرة الجمارك الاردنية اتفاقية لإنشاء بوابات الكترونية ذكية على مخارج المركز الجمركي الجديد في ساحة رقم 4 والساحات الاخرى.

ووقعت الاتفاقية بتوجيه من رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة بهدف تسهيل انسياب البضائع وزيادة اجراءات ضبط واحكام الرقابة عليها.

ووقع الاتفاقية عن شركة تطوير العقبة رئيسها التنفيذي غسان غانم وعن دائرة الجمارك مديرها العام اللواء وضاح الحمود.

وتهدف الاتفاقية الى انشاء بوابات الكترونية تحقق الامن الجمركي والاقتصادي وتضبط عمليات التهريب والمخالفات الجمركية في المواقع والمراكز الجمركية المحددة وتخفيف الازدحامات وتنظيم حركة خروج البضائع من المراكز الجمركية.

ووفق ما ورد في الاتفاقية تمول شركة تطوير العقبة هذا المشروع كاملا وتشرف على اعمال تنفيذه من خلال عطاء تم طرحه لاستقطاب العروض ودراستها وتقييمها واحالته وفق الانظمة والقوانين.

ويشمل العطاء تركيب بوابتين في مركز جمرك سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ( ساحة 4 ) وبوابة في ساحة (x2) وبوابتين في مركز جمرك وادي اليتم.

وتؤول ملكية المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه الى دائرة الجمارك العامة كجزء من الاصول الثابتة لخزينة الدولة.

وتلزم الاتفاقية دائرة الجمارك بتزويد شركة تطوير العقبة بالتقارير الاحصائية عن حركة الشاحنات من المواقع الجمركية من اجل قياس مدى فاعلية ومؤشرات اداء سلسلة النقل والتجارة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة واستخدام الارقام والاحصائيات ضمن التقارير الدورية التي تنشرها دائرة الجمارك.

وقال المدير التنفيذي للنقل واللوجستيات في شركة تطوير العقبة المهندس محمد السكران ان هذا المشروع يأتي لتطوير منظومة النقل والموانئ واللوجستيات بما يكفل تسهيل الحركة التجارية من خلال موانئ العقبة وبما يحافظ على المعايير الجمركية العالمية في الرقابة على البضائع، لافتا الى ان ميناء العقبة يعبر منه ما نسبة 70 بالمائة من صادرات ومستوردات المملكة من البضائع.

وقال ان الشركة تواصل العمل لتطوير المركز الجمركي وتوسعته ليواكب حجم العمل المتوقع بعد فتح الحدود الاردنية العراقية وازدياد التبادل التجاري وحركة تجارة الترانزيت ،لافتا الى ان المشروع يهدف ايضا الى تحقيق نقلة نوعية في تطبيق احدث الممارسات العالمية في التكنولوجيا وتطبيق مفهوم التكامل بين الانظمة الذكية والبنى الاساسية .

واوضح ان مشروع البوابات الالكترونية سيكون انطلاقة للتعاون بين شركة تطوير العقبة ودائرة الجمارك الاردنية في تطوير وتسهيل الاجراءات والضبط واحكام الرقابة على البضائع بشكل متوازن بين الرقابة والتسهيل في آن واحد ،مبينا ان هذا المشروع سيتبعه العديد من المشاريع المشتركة في هذا المجال من ضمنها تركيب اجهزة فحص الحاويات بالأشعة (Xray).

ونفذت شركة تطوير العقبة العديد من المشاريع الاستراتيجية في النقل واللوجستيات وكان اهمها المركز الجمركي الجديد في ساحة 4 والذي بدء العمل به في نيسان عام 2016 الماضي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقية لإنشاء بوابات الكترونية ذكية في مراكز وساحات جمركية بالعقبة توقيع اتفاقية لإنشاء بوابات الكترونية ذكية في مراكز وساحات جمركية بالعقبة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

سقوط صواريخ على جبل ميرون في الجليل الأعلى

GMT 20:20 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 3 أشخاص في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان

GMT 15:21 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

يسرا تكشف موقفها من دراما رمضان المقبل

GMT 00:24 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

الجيش الأميركي يشتبك مع مسيّرتين للحوثي في اليمن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab