دراسة تؤكد أن التيرانوصور ريكس أصبح بلا ريش
آخر تحديث GMT11:25:23
 العرب اليوم -

دراسة تؤكد أن التيرانوصور ريكس أصبح بلا ريش

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تؤكد أن التيرانوصور ريكس أصبح بلا ريش

الجلد من الرقبة والحوض والذيل لديناصور ريكس
لندن – العرب اليوم

ذكر موقع "الديلي ميل" البريطاني ، إن الديناصور ريكس فقد ريشه ، لأنه كانت دافئ جدًا ، ووفقًا للأدلة الأحفورية الجديدة المثيرة للجدل، كان هذا التيرانوصور مكسوًا بالحراشيف ، مثل الكثير من الزواحف.

ويعتقد الباحثون أن الديناصور ريكس قد فقد الريش بسبب حجمه الكبير ولأنه لم يعد بحاجة إليه كعازل حراري ، وفي الدراسة الجديدة، قام فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة نيو إنغلاند  بتتبع عينات من المتحف لجلد الديناصور ريكس ، والعديد من أبناء عمومته في عائلة تيرانوسوريد ، وقاموا بجمع قاعدة بيانات من الأحفوريات.

وشملت هذه بقع الجلد من الرقبة والحوض والذيل لديناصور ريكس والتي تم العثور عليها في بيكر ، ولاية مونتانا الأميركية والتي هي الآن في متحف هيوستن للعلوم الطبيعية ، فضلًا عن عينات من أربعة أعضاء آخرين من عائلة تيرانوسوريد الموسعة.

وقد جابت تلك المجموعة من الحيوانات الكوكب خلال العصر الطباشيري المتأخر، الذي امتد من 99 مليون إلى 65.5 مليون عام  ، وخلص الفريق إلى أن "أغطية الريش واسعة" في تيرانوسوريدس ، التي عاشت في وقت سابق من ذلك بكثير ، فقدت بالفعل في الجد المشترك لديناصورريكس وإبن عمه خلال الوقت الذي بدأ فيه العصر الطباشيري المتأخر.

وكتب الفريق البحثي في مجلة "رويال سوساييتيز بايولوجي ليترز" توفر البيانات وأدلة مقنعة حول وجود حرافيش تغطي جلد ديناصور ريكس ، قائلين "اكتشافنا لهذا الجلد المماثل لذلك الموجود في الزواحف الحديثة يرسم صورة أكثر تقليدية للحرافيش الجلدية لهذه الحيوانات المفترسة الضخمة".

وأشاروا إلى أن هذا، بدوره، يقترح أن معظم، إن لم يكن الكل، تيرانوسوريدس كبيرة الجسم كانت ذات حرافيش، وإذا كانت تمتلك ريش جزئيًا، فهذا يقتصر وجوده على الظهر ، كما يعتقد علماء الحفريات أن الطيور الأولى ظهرت قبل 150 مليون عام ، وكانت أحفاد الديناصورات ذات الريش الصغير ، وكان أول ريش للديناصور أجوف وبسيط، والذي تطورت على مر الزمن إلى شيء يشبه شكلها الحديث، والذي ساعدها على الطيران.

وذكر الدكتور ستيف بروسات ، من جامعة ادنبره  "لا أعتقد أننا يمكن أن نفترض أن ديناصور ريكس يفتقر إلى الريش فقط لأن بعض الهياكل العظمية الأحفورية لديها انطباعات الجلد ذات القشور ، عدم قدرتنا على رؤية ذلك الريش لا يعني أنه كان غير موجود، لذلك أنا لا اعتقد أننا بحاجة إلى التخلص من فكرة أن ديناصور ريكس كان لديه ريش".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن التيرانوصور ريكس أصبح بلا ريش دراسة تؤكد أن التيرانوصور ريكس أصبح بلا ريش



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة

GMT 19:21 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوب غرب اليابان

GMT 19:19 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

مصرع وإصابة 102 شخص في أفغانستان جراء الفيضانات
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab