الإتحاد الأوروبي ينوه بدور الجزائر في إستقرار و تنمية منطقة الساحل
آخر تحديث GMT21:48:40
 العرب اليوم -

الإتحاد الأوروبي ينوه بدور الجزائر في إستقرار و تنمية منطقة الساحل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الإتحاد الأوروبي ينوه بدور الجزائر في إستقرار و تنمية منطقة الساحل

الجزائر - واج

أشاد بعض المسؤولين في الاتحاد الاوروبي الخميس بدور الجزائر في استقرار و تنمية منطقة الساحل معربين عن ارادة الاتحاد الاوروبي في "تعزيز" التعاون الثنائي من اجل استقرار المنطقة. في هذا الصدد أكد الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي لمنطقة الساحل ميشال ريفيران دو مونتون خلال ندوة صحفية نشطها مع منسق مكافحة الارهاب للاتحاد جيل دوكارشوف ان "الجزائر تعد بالنسبة للاتحاد الاوروبي شريكا استراتيجيا في المحادثات حول ازمة الساحل و نحن نامل في الذهاب إلى ابعد مدى ممكن مع السلطات الجزائرية في الحوار حول هذه المسالة". كما اشار دو مونتون إلى ان الاتحاد الاوروبي بصدد اضافة "صفحة جديدة من التعاون مع الجزائر التي ستكون حتما مثمرة". واضاف ان ازمة الساحل تعتبر ازمة اقليمية "تتطلب اقامة تشاور اقليمي" وتجسيد مشاريع مشتركة. و ذكر ذات المتحدث بان الاتحاد الاوروبي قد تبنى منذ 3 سنوات استراتيجية في الساحل ترتكز "على التنمية اكثر منها على الجانب الامني". كما اشار إلى "اننا جد مهتمين في الاتحاد الاوروبي بتعزيز المقاربة الوقائية" مؤكدا على "ضرورة" معالجة الاسباب و جذور الوضعية الحالية سيما في شمال مالي من اجل تحويل المنطقة من "فضاء للنزاع إلى اخر للتنمية". و عن سؤال حول نتائج التدخل العسكري الفرنسي في مالي اعتبر ذات المسؤول ان ذلك التدخل "لا يمكنه تسوية جميع المشاكل و ان الامر لم يكن الا تدخلا ظرفيا يتم في اقصر وقت ممكن". و تابع مونتون ان "2013 كانت سنة انتقالية في مالي اما الان فان مالي تدخل في مرحلة بناء عميق". من جانبه اوضح دو كارشوف ان الجزائر تعتبر "قوة اقليمية" و "فاعل اساسي" في امن و تنمية منطقة الساحل. كما أكد ان الجزائر التي سبق لها ان واجهت الارهاب خلال سنوات ال90 قد اكتسبت "خبرة" في مجال مكافحة هذه الافة. في ذات السياق اوضح دو كارشوف ان الاتحاد الاوروبي كان "مستعدا" لدعم جميع المسارات من اجل السماح بعودة الاستقرار إلى منطقة الساحل. و تابع يقول ان مكافحة الارهاب "لا ينبغي ان تقوم فقط على الجانب الردعي و انما ايضا على الجانب الوقائي" مضيفا انه "يجب ايجاد الاطار لحوار مهيكل و مشاريع ملموسة". كما تطرق المسؤول الاوروبي إلى مسالة الشباب الذين يتوجهون إلى سوريا للانضمام إلى الجماعات المسلحة مؤكدا ان ما بين 30 و 40 جنسية ممثلة في تلك الجماعات مما يمثل "خطرا على الجزائر و كذا على الاتحاد الاوروبي". و ابرز دو كارشوف في سياق اخر ان تقارير الاتحاد الاوروبي تشير إلى ان المجموعة الارهابية للقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي "ليست متورطة بشكل مباشر بالتهريب و الاتجار بالمخدرات عكس الجماعات الاخرى مثل الحركة من اجل التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا". و في معرض تطرقه للوضع في ليبيا اوضح ان انتشار الاسلحة في ذلك البلد "يعتبر مشكلا كبيرا" مؤكدا على ضرورة مساعدة السلطات الليبية على مواجهة تلك الوضعية سيما من خلال تكوين اجهزتها الامنية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإتحاد الأوروبي ينوه بدور الجزائر في إستقرار و تنمية منطقة الساحل الإتحاد الأوروبي ينوه بدور الجزائر في إستقرار و تنمية منطقة الساحل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab