7صفقات عسكرية روسية لدعم الجيش المصري في عهد السيسي
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

7صفقات عسكرية روسية لدعم الجيش المصري في عهد السيسي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 7صفقات عسكرية روسية لدعم الجيش المصري في عهد السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي
القاهرة - العرب اليوم

تتمتع مصر وروسيا بعلاقات قوية للغاية، لا سيما في المجال العسكري، منذ عصر الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، فكانت روسيا من أكبر الدول الداعمة لمصر في التسلح، وهو الأمر ذاته الذي تكرر مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة مصر، حيث وضع نصب عينيه، رفع قدرات الجيش القتالية والتدريبية، وتزويد القوات المسلحة بنوعيات جديدة من الأسلحة.

ووصل تصنيف الجيش المصري إلى المركز العاشر عالميًا؛ بفضل القدرات التدريبية والقتالية وترسانة الأسلحة التي حصلت عليها القوات المسلحة، ويرصد مصدر صحافي في هذا التقرير أبرز صفقات الأسلحة التي حصلت عليها مصر من روسيا في عهد الرئيس السيسي.

سفينة الصواريخ "آر_32"

تسلمت مصر سفينة الصواريخ "آر-32" هدية من روسيا في 2016؛ تعبيرًا على العلاقات القوية بين البلدين، وهي ضمن مشروع البرق الروسي، ومن أقوى الأسلحة التي يمتلكها الجيش الروسي، وتتميز تلك السفينة بمهام كبيرة، أهمها تدمير سفن السطح وتوفير غطاء قوي للقوات البحرية، حيث تحمل صواريخ "موسكيت" المضادة للسفن الذي صمم عام 1973 في عصر الاتحاد السوفييتي.

طائرة ميج 35

وقعت مصر بداية العام الجاري اتفاقية مع الجانب الروسي؛ بهدف شراء 50 مقاتلة من طائرات ميج 35، وتُعد هذه الطائرة الشكل المتطور للطائرة "ميج 29"، والتي تنتجها شركة ميكويان الروسية، وتحمل على ظهرها الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو – سطح"، كما تحمل صواريخ غير موجهة، كما أنها مزودة بمدفع جوي عيار 30 مم، فهي طائرة متعددة المهام القتالية.

كاـ52

في أغسطس 2015، وقعت مصر عقدًا مع روسيا؛ لتوريد 50 مروحية حربية من طراز "كاـ52"، أو "التمساح"، والتي تستطيع ضرب الأهداف الأرضية المدرعة وغير المدرعة والأهداف الجوية منخفضة السرعة مثل المروحيات والطائرات من دون طيار والأفراد على خطوط القتال الأمامية بالعمق.

تعددت الصفقات العسكرية المصرية الروسية، لا سيما في سلاح الدفاع الجوي، من خلال محاور كثيرة أهمها تحديث منظومة الدفاع الجوي قصيرة المدى إلى منظومة "تور أم 2"، كما تم تحديث منظومة الدفاع الجوي متوسطة المدى إلى منظومة "بوك إم 2".

أنتاي – 2500

وزودت روسيا مصر بمنظومة "أنتاي – 2500" للدفاع، في عام 2015 وهذه المنظومة عبارة عن نسخة مخصصة للتصدير من منظومة "أس – 300 في 4" للصواريخ المضادة للجو بعيدة المدى والقادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ البالستية على مدى يصل إلى 400 كيلومتر.

دبابة تي 90

وأعلن الجيش الروسي منتصف العام الجاري، أنه بصدد توقيع اتفاقية مع مصر لتزويد الجيش المصري بما يقرب من 500 دبابة من نوع تي 90، كما سيشمل عقد الاتفاق تكنولوجيا مشتركة لتجميع الدبابة محليًا في مصر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

7صفقات عسكرية روسية لدعم الجيش المصري في عهد السيسي 7صفقات عسكرية روسية لدعم الجيش المصري في عهد السيسي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab