خبرة البنزرتي أم طموح نيبوشا في صراع الفيصلي والترجي
آخر تحديث GMT10:22:18
 العرب اليوم -

خبرة البنزرتي أم طموح نيبوشا في صراع الفيصلي والترجي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبرة البنزرتي أم طموح نيبوشا في صراع الفيصلي والترجي

فوزي البنرزتي و نيبوشا يوفوفيتش
القاهرة - العرب اليوم

صراع من نوع آخر، ينتظر أن تشهده القمة المرتقبة التي ستجمع الترجي التونسي مع الفيصلي الأردني، غدًا الأحد، في نهائي بطولة الأندية العربية لكرة القدم في مصر. والصراع المقصود يتجلّى بين مدربي الفريقين، فالترجي يقوده مدربه الوطني صاحب الخبرة التدريبية الطويلة فوزي البنرزتي، فيما يتولى الإدارة الفنية للفيصلي المونتنيجري نيبوشا يوفوفيتش، الذي يتحلى بالطموح في تحقيق لقب هو الأهم في مسيرته التدريبية.

وبين الخبرة والطموح سيكون الصراع مشتدًا بين المدربين، فكل منهما يتطلع لتحقيق الإنجاز وإثبات أفضليته على الآخر، وفي أول مواجهة تاريخية تجمع الفريقين الشقيقين معًا. وبدأ فوزي البنزرتي "67 عامًا"، مسيرته التدريبية عام 1977، وبعد أن أنهى مسيرته الكروية كلاعب والتي امتدت لتسع سنوات فقط. وفي المقابل فإن نيبوشا "43 عامًا"، بدأ مشواره التدريبي عام 2008، أي أن الفارق الزمني للخبرة التدريبية يصب في صالح البنزرتي ويبلغ "31" عامًا.

لكن فارق الخبرة التدريبية، ليس شرطًا في المنطق الكروي أن يجعل صاحبه له أفضلية مطلقة ، فالخبرة مهمة لكنها ليست كل شيء ، فهنالك أدوات أخرى من شأنها تعزيز قدرات المدرب وتساعده على حسم الفوز، كمقدار الجاهزية الفنية والبدنية للفريق ونوعية اللاعبين والمحترفين والذكاء في قراءة أوراق الخصم. ونيبوشا الذي لم يمض سوى 9 سنوات على دخوله مجال التدريب، أثبت بأنه مدرب مجتهد ومثابر وطموح، فهو يقود الفيصلي منذ منتصف الموسم الماضي ولم يتعرض لأي هزيمة حتى الآن وقد تفوق على كثير من المدربين ممن يفوقونه بعامل الخبرة التدريبية.

ويعتبر التونسي فوزي البنزرتي أكثر مدرب في بلده حقق ألقابًا محلية وأفريقية للكثير من الفرق التي أشرف على قيادتها، في حين يبحث نيبوشا عن إنجازه التدريبي الأول على مستوى الوطن العربي، بعدما قاد الفيصلي في الموسم الماضي لإحراز لقبي الدوري وكأس الأردن. ويعتبر البنزرتي بحكم خبرته مطلعًا على قدرات الكرة العربية ومدركًا لكافة تفاصيلها، في حين أن نيبوشا قد بدأ عمله بالمنطقة العربية من خلال دول الخليج، حيث درب في العام 2013 فريق كاظمة الكويتي ثم انتقل بعدها ليشرف على تدريبات هجر السعودي، قبل أن يتولى حديثاً مهمة الإدارة الفنية للفيصلي الأردني.

ويتشارك المدربان في بعض الصفات، منها الحزم والجدية في التدريبات، واستخدام أسلوب الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة، وكلاهما يلقى الاحترام والتقدير من اللاعبين، فيما يبدو هناك اختلاف آخر فيما بينهما، فالبنزرتي بطبعه مدرب عصبي، ونيبوشا هادىء للغاية. ويطمح البنزرتي في مباراة الغد للتأكيد بأن الخبرة التدريبية الطويلة تؤهله للتغلب على طموح أي مدرب. وبدوره يتطلع نيبوشا ليثبت أنه المدرب الأفضل بالبطولة العربية، والتأكيد بأن الطموح من الممكن أن يتغلب على فارق الخبرة، وأن لكل مباراة ظروفها ورؤيتها الخاصة، ولكل مدرب اجتهاده ومثابرته.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبرة البنزرتي أم طموح نيبوشا في صراع الفيصلي والترجي خبرة البنزرتي أم طموح نيبوشا في صراع الفيصلي والترجي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:17 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»
 العرب اليوم - دنيا سمير غانم تعود للسينما بـ«الجارادية»

GMT 17:57 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

مقتل وإصابة 4 أشخاص في انفجار غرب كابول

GMT 04:39 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

انتشال 60 جثة من مجمع ناصر الطبي في خان يونس

GMT 17:53 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

عواصف رعدية وفيضانات بجنوب الصين

GMT 23:25 2024 الأحد ,21 إبريل / نيسان

إياد نصار يكشف أسباب ابتعاده عن السينما

GMT 02:10 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

كما يقول الكتاب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab