8 أرقام لمنتخب مصر في العودة إلى أمم إفريقيا
آخر تحديث GMT23:42:55
 العرب اليوم -

8 أرقام لمنتخب مصر في العودة إلى أمم إفريقيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 8 أرقام لمنتخب مصر في العودة إلى أمم إفريقيا

منتخب مصر
القاهرة – العرب اليوم

يعود منتخب مصر لبطولته المفضلة كأس الأمم الإفريقية بعد غياب امتد لسبعة سنوات منذ وضع محمد ناجي جدو منتخب على عرش أفريقيا بهدف في مرمى غانا.

ونقدم لكل ثمانية أرقام مهمة عن تاريخ مصر في البطولة والحضور رقم 23 بها كأكثر المنتخبات مشاركة.

1- (المشاركة الأولى) تشهد بطولة الجابون 2017 المشاركة الأولى في أمم أفريقيا لمعظم لاعبي الجيل الحالي بمنتخب مصر فإذا استثنينا عصام الحضري وأحمد فتحي وأحمد المحمدي ومحمد عبد الشافي سنجد أن باقي اللاعبين في قائمة منتخب الفراعنة يلعبون أمم أفريقيا للمرة الأولى في تاريخهم.

2- (هدفان) هدفان فقط اهتزت بهما شباك الفراعنة خلال المشاركة الأخيرة بأمم أفريقيا 2010، حيث استقبل المنتخب المصري هدفاً من نيجيريا وهدفاً من الكاميرون، وفازت مصر في المواجهتين بنفس النتيجة (3-1).

3- (أكبر غياب وأكبر إنجاز) يحمل الرقم 3 رقماً إيجابياً وآخر سلبياً للفراعنة، فمصر تمكنت من تحقيق لقب ثلاث بطولات متتالية لأمم أفريقيا في 2006 و2008 و2010 لتحقق إنجازاً تاريخياً لم يصل إليه أي منتخب من قبل، وفي نفس الوقت حققت الإخفاق الأبرز في تاريخها بالفشل في الوصول للمعترك الأفريقي في ثلاث مرات متتالية أعوام 2012 و2013 و2015 في إخفاق هو الأبرز في تاريخ المصريين بكأس أفريقيا.

4- (أربعة أهداف وأربعة استضافات) فأربعة أهداف هو أكبر عدد من الأهداف سجلها أي لاعب مصري في مباراة واحدة في تاريخ أمم أفريقيا، وقد وصل لهذه الرقم النجم الراحل محمد دياب العطار "الديبة" بتسجيل رباعية في مرمى إثيوبيا بنهائي أمم أفريقيا 1957، وحقق نفس الرقم نجم الترسانة الراحل حسن الشاذلي عام 1963 بتسجيل رباعية في مرمى نيجيريا، وأربعة أيضاً هو عدد المرات التي استضافت فيها مصر البطولة وكان ذلك أعوام 1959 و1974 و1986 و2006.

5- (خمسة أهداف) هو عدد الأهداف التي سجلها آخر هداف مصري لأمم أفريقيا وكان ذلك عام 2010 عندما تمكن أفضل بديل في تاريخ الكرة المصرية محمد ناجي جدو من الفوز بلقب هداف البطولة كآخر لاعب مصري يحقق ذلك حيث سجل خمسة أهداف.

6- (ستة مدربين أجانب) ستة هو عدد المديرين الفنيين الأجانب الذين سبق لهم قيادة المنتخب في أمم أفريقيا قبل هيكتور كوبر وهم المجري بال تيكوس عام 1959 وحقق اللقب، والألماني ديتمار كرامر عام 1974 وحقق المركز الثالث، والألماني بورشارد بابي عام 1976 وحقق المركز الرابع، والويلزي مايك سميث الذي قاد المنتخب في 1986 وحقق اللقب وقاده عام 1988 وخرج من دور المجموعات والهولندي رود كرول الذي قاد المنتخب في 1996 وخرج من ربع النهائي وهو نفس ما حقق الفرنسي جيرار جيلي عام 2000.

7- (أكبر إنجاز للمنتخب و حسام حسن) سبعة بالطبع هو عدد مرات فوز الفراعنة ببطولة أمم أفريقيا متفوقين بفارق ثلاث بطولات عن غانا والكاميرون أقرب منافسيهم، وسبعة كذلك هو أكبر عدد من الأهداف سجلها أي لاعب مصري في بطولة واحدة لأمم أفريقيا وكان ذلك من نصيب حسام حسن في بطولة 1998 ببوركينا فاسو.

8- (إنجاز العميد) ثمانية هو رقم خاص للعميد أحمد حسن فهو عدد مشاركاته في بطولات أمم أفريقيا ليكون بذلك الأكثر مشاركة في تاريخ البطولة من حيث عدد البطولات بالاشتراك مع الكاميروني ريجوبيرت سونج.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 أرقام لمنتخب مصر في العودة إلى أمم إفريقيا 8 أرقام لمنتخب مصر في العودة إلى أمم إفريقيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 العرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:31 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

شهداء وجرحى في قصف جوي إسرائيلي على قطاع غزة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab