حسن لعريبي يتهم رئيس البرلمان بإقصاء المعارضة
آخر تحديث GMT10:41:35
 العرب اليوم -

أكّد لـ"العرب اليوم" أن أحزاب السلطة بسطت سيطرتها الكاملة

حسن لعريبي يتهم رئيس البرلمان بإقصاء المعارضة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حسن لعريبي يتهم رئيس البرلمان بإقصاء المعارضة

النائب عن الاتحاد من أجل العدالة والتنمية حسن لعريبي
الجزائر – ربيعة خريس

وجّه النائب عن الاتحاد من أجل العدالة والتنمية والبناء في البرلمان الجزائري، حسن لعريبي، سؤالًا إلى رئيس البرلمان سعيد بوحجة بسبب الطريقة التي اعتمدها في تنصيب هياكله وتوزيع المناصب السامية، متهمًا إياه بتعمد إقصاء المعارضة البرلمانية.

وكشف حسن لعريبي، في مقابلة خاصّة مع "العرب اليوم"، أن "رئيس مجلس الشعب الوطني، اعتمد بمعية أحزاب السلطة خاصة الحزب الحاكم طريقة جديدة لتنصيب البرلمان وهي مخالفة تمامًا لما هو متعارف عليه منذ إقرار التعددية الحزبية عام 1989، مشيرًا إلى أنه تم إقصاء أحزاب المعارضة من جميع هياكل البرلمان بعد أن قرّرت المشاركة فيها لترقية أدائها الرقابي لأن غيابها خلال عهدة التشريعية السابقة أثّر سلبًا على دورهم داخل مبنى زيغود يوسف".

وأوضح لعريبي، أنّ أحزاب السلطة داخل البرلمان الجزائري بسطت سيطرتها وبطريقة غير قانونية على هياكله من أجل التأسيس إلى تحالف رئاسي عام 2019، مشيرا إلى أن المؤشرات التي طفت إلى السطح عقب تنصيب البرلمان الجديد لا تبشر بالخير بسبب السطو على صلاحيات المعارضة ورفض رئيس البرلمان الجزائري فتح حوار معها، موجّهًا انتقادات لاذعة إلى حركة مجتمع السلم، بسبب عودتها إلى أحضان السلطة، وموضحًا أنّ السلطة تحالفت مع "العائدين" إلى أحضانها –يقصد "حمس"- لإقصاء المعارضة من هياكل البرلمان.

واستبعد لعريبي إمكانية تشكيل كتلة للإسلاميين في البرلمان الجزائري، مشيرًا إلى أن هذه الفكرة لم تطرح أصلا، وسيبحثون مستقبلا عن كيفية التنسيق في القضايا المصيرية المهمة التي تعني الشعب الجزائري، معربًا عن آماله في أن يكون رئيس البرلمان الجزائري في حجم المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه وطالبه بفتح المجال أمام المبادرات النيابية التي كانت تقريبا شبه غائبة في العهدة التشريعية السابعة سواء ما تعلق باقتراح القوانين أو مساءلة الحكومة أو لجان التحقيق أو المناقشات العامة وتجسيد مبدأ الديمقراطية من أجل كسر قاعدة الأيادي المرفوعة التي تعود عليها نواب أحزاب السلطة.

وعن مخطط عمل الحكومة الجديدة الذي سيعرضه عبد المجيد تبون يوم 18 يونيو/ حزيران المقبل على البرلمان الجزائري، أكّد أنّ الاتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء سيركّز في جلسات المناقشة على الملفات الاقتصادية والاجتماعية كما سيسأل الحكومة على الوضع الراهن للبلاد سواء على الصعيد الأمني والمالي والاقتصادي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسن لعريبي يتهم رئيس البرلمان بإقصاء المعارضة حسن لعريبي يتهم رئيس البرلمان بإقصاء المعارضة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 11:33 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 4.3 درجة يضرب المغرب

GMT 08:11 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب شمالي تشيلي

GMT 15:01 2024 الأحد ,24 آذار/ مارس

مبابي يلمح لحسم انتقاله إلى ريال مدريد

GMT 14:54 2024 الثلاثاء ,26 آذار/ مارس

بلينكن يحذّر إسرائيل من مخاطر اجتياح رفح
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab