الاتحاد الأوروبي يُكلّف بارنييه ببدء مفاوضات  مع بريطانيا
آخر تحديث GMT06:42:25
 العرب اليوم -

ماي تُحذر من عواقب المفاوضات الخاطئة لـ "بريكست"

الاتحاد الأوروبي يُكلّف بارنييه ببدء مفاوضات مع بريطانيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الاتحاد الأوروبي يُكلّف بارنييه ببدء مفاوضات  مع بريطانيا

ميشال بارنييه
لندن - العرب اليوم

أقر وزراء الاتحاد الأوروبي رسميًا، الاثنين، تكليف ميشال بارنييه، لبدء محادثات قالوا إنها ستكون "صعبة للغاية" مع بريطانيا بشأن خروجها من التكتل، والتي يأمل المفاوض الفرنسي بأن تبدأ في 19 يونيو/حزيران المقبل.

واعتبر بارنييه أن الدعم الذي تقدمه الدول الـ27 للمفاوضات هو إشارة إضافية إلى "العزم والثقة" في هذا السياق، كما حذّر بارنييه، الذي شغل في السابق مناصب عدة بينها المفوض الأوروبي ووزير خارجية فرنسا، نظيره البريطاني ديفيد ديفيس من التهديد مجددًا بالانسحاب من المحادثات إذا أصرت بروكسل على أن تسدد لندن كلفة خروجها من الاتحاد الأوروبي، والتي قدرتها بين 60 و100 مليار يورو 112 مليار دولار.

وقال بارنييه في مؤتمر صحافي عقب إقرار وزراء الاتحاد الأوروبي رسميًا تفويضه لخوض المحادثات "نحن جاهزون ومستعدون بشكل جيد، لدينا تفويض واضح يدعمه أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27"، وأضاف أن فريق بريكست الجديد الذي شكله الاتحاد سيعقد اجتماعًا الثلاثاء، لبت موقفه التفاوضي، والذي سيتم إبلاغه إلى لندن "بشكل سريع جدا"، بعد انتخابات الثامن من حزيران، والتي تسعى من خلالها رئيسة الوزراء تيريزا ماي إلى تعزيز تفويضها"، متابعًا :"آمل إجراء أول جولة من المفاوضات في أقرب وقت ممكن، آمل أن يكون ذلك في أسبوع الـ19 من حزيران".

من جهته، صرح نائب رئيس وزراء مالطا لويس جريش، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، بأن قرار الاثنين "يظهر أن الوحدة والتوافق مستمران بشكل واضح في التكتل، فيما قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي أطلقت عملية بريكست في 29 مارس/ آذار، خلال حملة انتخابية في ويلز الاثنين إن "17 يومًا بقيت فقط لهذه الانتخابات الحاسمة، وبعد 11 يومًا فقط من ذلك، يريد الاتحاد الأوروبي أن تبدأ مفاوضات بريكست"، مضيفة :" لن يكون هناك وقت نضيعه، إذا لم نقم بذلك بشكل صحيح، فستكون العواقب على المملكة المتحدة والأمن الاقتصادي للطبقة العاملة وخيمة، ولكن إذا قمنا به بشكل صحيح، فإن الفرص التي أمامنا كبيرة".

ويستند تفويض بارنييه لتولي بريكست إلى "توجيهات المفاوضات" التي أقرها وزراء الاتحاد الأوروبي الـ27، وارتكزت التوجيهات على إرشادات تبناها قادة الاتحاد الأوروبي خلال أربع دقائق فقط، بمعدل دقيقة لكل عقد قضته بريطانيا في التكتل، في إشارة نادرة إلى وحدة الدول الأعضاء التي غالبا ما تسود الانقسامات اجتماعاتها، بينما يصر الاتحاد الأوروبي على ضرورة تحقيق "تقدم كافٍ" في ثلاث مسائل أساسية بشأن خروج بريطانيا قبل بدء المحادثات المتعلقة باتفاق تجاري مستقبلي بين الطرفين، وتتضمن هذه القضايا حقوق مواطني الطرفين، وتسوية القضايا المالية، والحدود الخارجية الجديدة للاتحاد الأوروبي، مع إيلاء اهتمام خاص بجمهورية آيرلندا ومقاطعة آيرلندا الشمالية البريطانية،
ولكن بريطانيا تطالب بمناقشة تسوية خروجها من الاتحاد والعلاقة المستقبلية معه بشكل متوازٍ، إلا أن المسألة الأكثر إثارة للخلاف في المحادثات ستكون كلفة الخروج.

وقال ديفيس لصحيفة "صنداي تايمز": "يجب ألا نبدو فقط كأننا قد ننسحب، يجب أن نكون قادرين على الانسحاب، وفي ظل الظروف، إذا تطلب الأمر، سنكون في وضع يسمح لنا بالقيام بذلك"، ولكن بارنييه الذي تعامل سابقًا مع ديفيس عندما كانا وزيرين في التسعينات، أكد أن الانسحاب ليس خيارًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي، وحذّر من أن قيام بريطانيا بخطوة من هذا النوع سيؤثر سلبًا على فرص التوصل إلى اتفاق تجاري، قائلا: "على أحد ألا ينسى وجود فرص شراكة جديدة". كما حذر وزراء الاتحاد الأوروبي من أن المحادثات ستكون صعبة.

ولدى وصوله إلى الاجتماع في بروكسل، أوضح وزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية مايكل روث أن بريكست "خسارة" لجميع الأطراف، وأضاف للصحافيين "علينا التحضير لمفاوضات صعبة جدا، لدينا عامان، الوقت يمر وعلينا البدء بالعمل".

من جهته، حذر وزير خارجية لوكسمبورغ، جان اسلبورن، من أنه حتى لو خرجت بريطانيا عام 2019 فإنها ستستمر في الوفاء بالتزامات مالية وافقت عليها عندما كانت عضوًا في الاتحاد الأوروبي لأعوام، وقال: "هذا سيستمر حتى عام 2020، وبالطبع إلى ما بعد ذلك" في إشارة إلى موازنة لسبع سنوات وافقت عليها بريطانيا مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي عام 2014.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يُكلّف بارنييه ببدء مفاوضات  مع بريطانيا الاتحاد الأوروبي يُكلّف بارنييه ببدء مفاوضات  مع بريطانيا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab