العرب اليوم - أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

أكد لـ " العرب اليوم " أنه ضد قرار التنقيب عن الغاز الصخري

أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار

وزير الدولة الجزائري السابق أبوجرة سلطاني
الجزائر - ربيعة خريس

تطرق رئيس حركة مجتمع السلم سابقًا, ووزير الدولة السابق, أبوجرة سلطاني, للحديث عن الإجراءات الجديدة التي اقترحتها الحكومة الجزائرية في قانون الموازنة لعام 2018, وموقفه من قرار تفعيل الغاز الصخري والجدل الذي أثير في الساحة عقب إعلان أويحي عن العودة للتنقيب عنه مجددًا, وعرج من جانب آخر للحديث عن الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء الجزائري من قبة البرلمان والذي كشف من خلاله حقيقة الوضع المالي للبلاد.

ودعا وزير الدولة الأسبق, في مقابلة مع " العرب اليوم "، رئيس الوزراء الجزائري إلى ضرورة تطمين الشعب الجزائري, فالمواطن اليوم على حد قوله لم تعد تهمه الأرقام والإحصائيات بقدر ما تهمه الخدمات الاجتماعية وإيجاد الحلول الكفيلة لإخراج البلاد من الأزمة المالية التي تتخبط فيها.  

ومن جانب آخر، ثمن الرئيس الأسبق لحركة مجتمع السلم, أكبر وعاء لإخوان الجزائر, تبني الحكومة خيار اللجوء إلى التمويل غير التقليدي, قائلًا إنه سيعمل على ملء الفراغ الحاصل، عن طريق توظيف الأموال في السّوق النقديّة الجديدة، بعيدًا عن المعاملات الربوية.

وبشأن الضرائب الجديدة التي فرضت في قانون الموازنة لعام 2018 أبرزها فرض زيادات في أسعار المحروقات, قال أبو جرة سلطاني إنه يستحيل أن يقوم قانون الموازنة دون اللجوء فيه إلى الضرائب لا سيما في الظرف الراهن الذي تعاني فيه البلاد من أزمة صعبة بسبب تهاوي أسعار البترول في الأسواق العالمية ونضوب الأموال في صندوق احتياط الصرف الذي ينام اليوم تحت 100 مليار دولار وصندوق ضبط الإيرادات الذي أصبح فارغًا اليوم ولم يبق فيه دينارًا واحدًا".

وحذر وزير الدولة الأسبق, حكومة أحمد أويحي من تداعيات فرض ضريبة على أسعار المحروقات, وقال إن هذا القرار سيلقي بظلاله كثيرًا على القدرة الشرائية للمواطنين الجزائريين وبإمكانه أن يحدث غليانًا كبيرًأ, كون أن هذه الضريبة ستعمل على رفع أسعار العديد من المواد التي لها علاقة مباشرة بالوقود كزيادات في تذكرة أسعار النقل وفي الخضر والفواكه بحكم الزيادات التي ستقع على عاتق الفلاحين الجزائريين.

وأوضح وزير الدولة السابق, أن حكومة أحمد أويحي مطالبة اليوم بالذهاب بشكل استعجالي بضبط قانون دعم الوقود, وجعله مقصورًا على الطبقة الهشة فقط, وقال إن بعض التجار التجار والمنتجين الصناعيين سينتهزون الفرصة للرفع  من الأسعار تمامًا مثلما حدث منذ عامين تقريبًا عندما أعلنت حكومة عبد المالك سلال عن إقرار زيادة جديدة في سعر هذه المادة ذات الاستهلاك الواسع.

وفيما يتعلق باستثناء الخمور من الضرائب, أشار سلطاني إلى أن فرض ضرائب جديدة على المواد الكحولية لن تحدث خسائر كبيرة ولن تمس جيب المواطن مثل تلك المفروضة على الوقود لأن ثلث الجزائريين فقط هم من يتناولونها أي فئة محدودة للغاية في المجتمع لذلك فهي لن تغير شيئًا.

وكان قد اقترح العام الماضي، نواب محسوبين على التيار الإسلامي في البلاد خلال مناقشة مشروع قانون الموازنة لعام 2017, رفع الرسوم عن التبغ والكحول بنسبة 50 بالمائة ليرتفع الرسم عن الخمور إلى 28 بالمائة بدل 14 بالمائة, وبرروا اقتراحهم بتصريحات وزير التجارة السابق عمارة بن يونس الذي أكد أن رقم استهلاك الجزائريين للخمور كبير جدًا ومضاعفة الرسوم عليها ستنعش خزينة الدولة بمبالغ ليست في الحسبان.

وبالنسبة لموقفه من قرار الحكومة القاضي بتفعيل التنقيب عن الغاز الصخري مجددًا والجدل الذي أثير في الساحة, أبرز الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم أنه يعترض على قرار الحكومة لسببين رئيسيين أولهما يتعلق بالتكلفة العالية التي ستتكبدها الحكومة, فاستخراجه يحتاج إلى تقنيات عالية لا تملكها الجزائر  وحينما تلجأ إلى استيرادها فهذا سيكلفها تكلفة عالية جدًا وحتى التعاقد مع شركات أجنبية للتنقيب عنه فهذا سيكبدها خسائر كبيرة هي في غنى عنها في الظرف الراهن.

أما السبب الثاني الذي يدفعه للاعتراض على قرار التنقيب عن الغاز الصخري, أرجع أبو جرة السلطاني الأمر إلى المخاطر الصحية والبيئية المترتبة عنه والحراك الشعبي الذي سينجر عقب الشروع رسميًا في استخراجه.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار  العرب اليوم - أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 العرب اليوم - أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار  العرب اليوم - أبوجرة سلطاني يحذر الحكومة من خطورة رفع الأسعار



خلال مشاركتها في حفل افتتاح "إنتيميسيمي"

إيرينا شايك ترتدي البيجامة وتكشف عن رشاقتها

نيويورك ـ مادلين سعاده

أظهرت العارضة إيرينا شايك جسدها الرشيق، الأربعاء، بعد ولادتها لطفلها الأول للنجم برادلي كوبر، في مارس من هذا العام، وذلك عند حضورها افتتاح العلامة التجارية الإيطالية للملابس الداخلية "إنتيميسيمي"، حيث يقع المتجر الرئيسي لشركة "إنتيميسيمي" في مدينة نيويورك. وحرصت العارضة، البالغة 31 عامًا، ووجه العلامة التجارية للملابس الداخلية، على جذب الانتباه من خلال ارتدائها بيجامة سوداء مطعمة بشريط أبيض من الستان، حيث ارتدت العارضة الروسية الأصل بلوزة مفتوحة قليلًا من الأعلى، لتظهر حمالة صدرها الدانتيل مع سروال قصير قليلًا وزوج من الأحذية السوداء العالية المدببة، وحملت في يدها حقيبة سوداء صغيرة، مسدلة شعرها الأسود وراءها بشكل انسيابي، وزينت شفاهها بطلاء باللون الأرغواني الداكن، إذ أثبتت أنها لا تبالي بجسدها ورشاقتها عندما شاركت صورة تجمعها بأصدقائها وهي تتناول طبق من المعكرونة. وتم رصد النجمة سارة  جسيكا، البالغة 52 عامًا، أثناء الافتتاح بإطلالة

GMT 04:28 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

عقل فقيه يُؤكِّد أنّ الابتكار هدف ثابت في مسيرته المهنية
 العرب اليوم - عقل فقيه يُؤكِّد أنّ الابتكار هدف ثابت في مسيرته المهنية

GMT 05:36 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

احتضار جزيرة "بايكال" بعد تلوّثها بمياه الصرف الصحي
 العرب اليوم - احتضار جزيرة "بايكال" بعد تلوّثها بمياه الصرف الصحي

GMT 08:55 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة
 العرب اليوم - الخشب الرقائقي يحظى بمكان أساسي في المنازل الحديثة

GMT 05:48 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة
 العرب اليوم - تعرف على طرق الحج المقدسة في أوروبا القديمة

GMT 02:58 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

المنازل المصنوعة من الورق المقوى تغزو العالم الحديث
 العرب اليوم - المنازل المصنوعة من الورق المقوى تغزو العالم الحديث

GMT 08:36 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أقوى رجل في العالم يرفع مذيع "بي بي سي" عاليًا على الهواء
 العرب اليوم - أقوى رجل في العالم يرفع مذيع "بي بي سي" عاليًا على الهواء

GMT 03:36 2017 الجمعة ,22 أيلول / سبتمبر

دراسة تؤكد أنّ 4 من أصل 5 نساء لا يصلن إلى الذروة

GMT 03:28 2017 السبت ,16 أيلول / سبتمبر

دراسة جديدة تكشف عن أخطر الأوضاع الجنسية

GMT 23:29 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

عبارات مثيرة قوليها لزوجكِ خلال العلاقة

GMT 12:22 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مشكلات صحية تواجهها المرأة بسبب ممارسة الجنس

GMT 04:58 2017 الأحد ,27 آب / أغسطس

مايا خليفة تسخر من تهديدات "داعش" لها

GMT 11:10 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

5 مواقف فتحت النار على سهير رمزي بعد خلع الحجاب

GMT 12:55 2017 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

مصر تسقط قرارًا حول الخدمة العسكرية

GMT 20:33 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مناطق يجب أن يتجنبها الزوج عند ممارسة العلاقة الحميمة

GMT 18:25 2017 السبت ,23 أيلول / سبتمبر

اكتشاف دواء جديد للتغلب على مشكلة سرعة القذف

GMT 08:08 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

خبراء يكشفون عن الفرق بين مشاعر الحب والشهوة

GMT 20:35 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

فترات احتياج المرأة لممارسة العلاقة الحميمية
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
arabstoday arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab