ملابس رياضية تمنع التعرق وتطلق رائحة عطرة باستخدام البكتريا
آخر تحديث GMT05:55:22
 العرب اليوم -

توفر فتحات تهوئة تغلق وتفتح وفقًا لدرجة حرارة الجسم

ملابس رياضية تمنع التعرق وتطلق رائحة عطرة باستخدام البكتريا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ملابس رياضية تمنع التعرق وتطلق رائحة عطرة باستخدام البكتريا

ملابس رياضية تمنع التعرق
واشنطن ـ رولا عيسى

يمكن أن يصبح الشعور بالحرارة ومن ثم التعرق أثناء التمارين الرياضية شيئًا من الماضي، وذلك بفضل اختراع ملابس رياضية تضم مئات من فتحات التهوية، ووفقًا لموقع "الديلي ميل" البريطاني، اخترع العلماء نسيج لاتكس، يوفر فتحات تهوية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم وتنغلق تلك الفتحات عندما يصبح الجسم أكثر برودة، وذلك يسمح بتعميم الهواء حول الجسم، مما يساعد على إزالة العرق، وأيضًا خفض درجة حرارة الجسم.

وتعتبر تلك الفتحات عبارة عن ميكروبات غير ضارة مدمجة في النسيج، وعندما تستشعر تلك الميكروبات بالحرارة أو العرق يبدء عملها، وتتراوح الفتحات في الحجم من صورة مصغرة إلى طول الإصبع، وبالإضافة إلى دمجها في قمة الملابس الرياضية، أدرجت الآن في الأحذية الرياضية، ويمكن أيضًا برمجة تلك الميكروبات، وهي عبارة عن كائنات المهندسة وراثيًا، بغية تنفيذ عدد من الوظائف الأخرى.

وفي حين يتم استخدام تلك التقنية للتهوية، يقول العلماء إنها يمكن أيضًا الحصول على ملابس رياضية تضيء عندما يحل الظلام من خلال إدخال جينات مختلفة في الميكروبات، وهناك استخدامات أخرى محتملة بصرف النظر عن الملابس الرياضية على سبيل المثال  للجنود الذين يعملون في ظروف ساخنة جدًا أو باردة، والأشخاص الذين يعانون من المشاكل الطبية التي تسبب لهم التعرق بشكل مفرط.

وقد نُشرت نتائج البحث، السبت، في مجلة "Science Advances" العلمية، وذكر وانغ، المؤلف الرئيسي للورقة البحثية والذي عمل سابقًا لدى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في قسم الهندسة الكيميائية: "يمكننا الجمع بين خلايانا  والأدوات الوراثية لإدخال وظائف أخرى في هذه الخلايا الحية"، مضيفًا "نستخدم الفلورية كمثال، والتي تتيح إنارة تلك الملابس في الظلام".

ومضى يوضح وانغ "في المستقبل يمكننا الجمع بين وظائف المواد الطاردة للرائحة الكريهة من خلال الهندسة الوراثية، لذلك ربما بعد الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية، يمكن للقميص أن يصدر رائحة عطرة"، كما قام العلماء أيضًا بتعديل الخلايا وراثيًا للتعبير عن بروتين الفلورسنت الأخضر، وتمكين الخلية من التوهج عندما يستشعر بوجود ظروف مناخية رطبة، وكانت البكتيريا المستخدمة سلالة غير مؤذية من بكتريا E. coli ، والتي تتوسع أو تتقلص استجابة لتغيير الرطوبة.

وبيَّن مؤلفو الدراسة إن "الخلايا الميكروبية  التي استخدموها أثبتت أيضًا أنها آمنة للمس والاستخدام، ولإنشاء النسيج، قام الفريق بطباعة خطوط متوازية من خلايا بكتريا E. coli على أوراق من اللاتكس، في طبقتين،  وعندما تعرضت تلك الخطوط للتغيير في الرطوبة وفي الوقت الذي كان فيه النسيج معرض للبخار، بدأت الخلايا في التوهج والتوسع، مما تسبب في تسطح أوراق اللاتكس.

وتابع البروفسور وانغ، بعد القيام بـ 100 دورة من التعرض للحالة المناخية الرطبة والجافة، "هذا النسيج لم يتعرض لأي تدهور دراماتيكي سواء في طبقة الخلية أو في أدائها العام". وفي أثناء التجارب ، وبعد خمس دقائق من التمارين الرياضية، ظهرت فتحات تهوية في البدلة الرياضية، وخلصت تلك التجارب إلى أن الأشخاص ممن يرتدون  تلك الملابس الرياضية المخصصة كانوا أكثر جفافًا وكان لديهم درجة حرارة أقل مقارنة بالأشخاص ممن يرتدون  الملابس الرياضية التقليدية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ملابس رياضية تمنع التعرق وتطلق رائحة عطرة باستخدام البكتريا ملابس رياضية تمنع التعرق وتطلق رائحة عطرة باستخدام البكتريا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab