25 مركبة روبوتية ستجول شوارع دبي عام 2019
آخر تحديث GMT11:18:22
 العرب اليوم -

ستحصل على شبكة حافلات رئيسيَّة من دون سائق

25 مركبة "روبوتية" ستجول شوارع دبي عام 2019

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 25 مركبة "روبوتية" ستجول شوارع دبي عام 2019

مركبة "روبوتية"
دبي - جمال أبو سمرا

اشترت سلطات دبي، في ظل سعيها لجعلها مدينة للمستقبل، شبكة مركبات "روبوتية" لنقل الناس إلى جزيرة اصطناعية. ويشمل نظام النقل 25 حافلة من دون سائق تربط جزيرة "بلوو وترز" التي هي قيد الإنشاء حاليا مع البر الرئيسي، ومن المؤمل أن هذا النظام سينقل ما يصل إلى 10 آلاف شخصًا ذهابًا وإيابًا على مدار الساعة. وحصلت شركة  2getthere التكنولوجية الألمانية على عقد لتوفير نظام المركبة الآلية الجديدة والتي ستربط الجزيرة بشبكة محطات المترو. وتقف الشركة وراء بناء المركبات التي ستعمل تحت "مدينة مصدر" في أبو ظبي حاملة 4 ركاب على متنها في المرة الواحدة، ووفرت شبكة مدينة مصدر النقل لسكانها الذين يبلغ عددهم مليون شخص في نوفمبر/ تشرين الثاني 2016.

ويضمُّ نظام دبي للنقل مركبات الجيل الثالث للنقل السريع (GRT) من الشركة الألمانية ذاتها. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل الشبكة في أواخر 2018 أو أوائل 2019، ويأتي ذلك ضمن جهود دبي لضمان اكتمال 25% من جميع الرحلات في المدينة بواسطة النظم الآلية بحلول 2035، وجزيرة "بلو ووترز" هي قيد الإنشاء حاليًا ومن صنع الإنسان وتقع في المدينة قبالة ساحل دبي، وستكون موطن لعين دبي التي ستكون أطول وأكبر عجلة مراقبة في العالم عند إتمامها والمتوقع في العام المقبل، ويجري بناؤها على مساحة 500 متر قبالة ساحل "جميرا بيتش".

ويضم مشروع النقل الآلي 25 مركبة من دون سائق يمكن لكل منها نقل 24 راكبًا كإصدار أكبر من المركبات المستخدمة في مدينة مصدر، وتعمل المركبات على مسارات خاصة، فيما تأمل الشركة التي تقف وراءها في هولندا على أن يمكنها يومًا ما العمل بين وسائل النقل الأخرى، وتحمل هذه المركبات مبدئيًا 3750 شخصًا في كل اتجاه في الساعة، على أن تزيد السعة في نهاية المطاف إلى 5 آلاف شخص. وسيتم ربط محطات جزيرة "بلو ووترز" بنخيل "هاربر" ومحطات "مترو تاور" التي تبعد عن بعضها البعض بنحو 1.5 ميلا، وتستغرق الرحلة أقل من 5 دقائق.

وقال كارل فان هلدسدنجين الرئيس التنفيذي لشركة  2getthere "  كنا نعتقد من البداية أن النظام والتكنولوجيا لدينا توفر التطبيق الأنسب، إنها مكافأة لنا لنحصل على العقد. وتوضح جائزة هذا المشروع زيادة الاهتمام بأنظمة 2getthere في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ويستند هذا إلى سجلنا الحافل في مدينة مصدر وسنغافورة حيث تعمل أنظمة مماثلة مع موثوقية عالية في ظروف مناخية قاسية".

وحدَّدت هيئة الطرق والمواصلات في دبي  (RTA) هدفا لجعل دبي المدينة الأكثر ذكاءً بحلول عام 2020. ويصل في إطار هذه المبادرة أسطول من 200 سيارة أجرة كهربائية ذاتية القيادة من شركة "تسلا" إلى الطرق بحلول عام 2020، ويتم استخدام السيارات مبدئيا مع وجود سائق بشري خلف عجلة القيادة لحالات 

الطوارئ، لكنها ستأتي مع الأجهزة اللازمة للقدرة الذاتية على القيادة. وبينت هيئة الطرق والمواصلات (RTA) في بيان لها أنها  ستشتري سيارات "سيدان موديل S و X " ذات الدفع الرباعي لتستخدمها مؤسسة "تاكسي دبي"، والتي توفر خدمة التاكسي في الإمارة. وأعلن مؤسس "تسلا" ايلون موسك في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، أن كافة موديلات "تسلا" ستأتي مجهزة بما يتيح للسيارات قدرة القيادة الذاتية. واشترت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة سيارات الأجرة هذا الأسبوع بعد يوم من إعلان "تسلا" عن افتتاح أول مكتب لها في الشرق الأوسط في دبي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

25 مركبة روبوتية ستجول شوارع دبي عام 2019 25 مركبة روبوتية ستجول شوارع دبي عام 2019



GMT 19:40 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في شمال قطاع غزة

GMT 08:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

إسرائيل تقصف مواقع لحزب الله بجنوب لبنان

GMT 21:12 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

مقتل 7 أشخاص وإصابة 15 آخرين في حادث سير بالجزائر

GMT 09:16 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

حرائق في منشآت طاقة روسية بعد هجمات أوكرانية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab