الصين تعدّ أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم
آخر تحديث GMT11:52:54
 العرب اليوم -

كشفت دراسة جديدة عن استهلاك 162000 طن كل عام

الصين تعدّ أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الصين تعدّ أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم

حظائر الخنازير
بكين ـ مازن الأسدي

تعتبر مرتفعات التلال في فوتشو، التي يحيط بها فدان من الخيزران، مزروعات صغيرة رائدة في الصين بشكل غير عادي. ففي مقاطعة فوجيان، أداروا ظهورهم للزراعة الصناعية لصالح الطرق الطبيعية.  وبعد سنوات من العمل في قطاع الزراعة الصناعية، أراد "سون"، "ليس اسمه الحقيقي - الذي طلب أن يبقى مجهولاً"، خلق مساحة لتربية الحيوانات "باحترام الطبيعة واحترام الحياة"، حيث يحلم بإنتاج محاصيل عضوية عالية الجودة مثل العسل والبيض ولحم الخنزير والأوز والدجاج والسمك، وخلق منصة يستطيع الناس من خلالها تبادل المعرفة والأفكار حول ممارسات الزراعة الطبيعية. وتغطي المزرعة 120 فدانًا فقط ويديرها طلاب زراعيون.

الصين تعدّ أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم

وقد استوحى "سون" ذلك من قلقه العميق إزاء العدد المتزايد من المضادات الحيوية وهرمونات النمو التي تُغذى الحيوانات في المزارع الصينية. "قرّر الناس في القرن الماضي أنهم لا يريدون لحومًا دهنية، بل كانوا يريدون لحمًا أصغر حجمًا، لذلك بدأت المصانع في إنتاج راكتوبامين لجعل الحيوانات عضلية"، كما قال لصحيفة الغارديان. ثم تم حظره وتوقفوا حيث يؤثر المستهلكون على قرارات المصانع".

وفي الوقت الجاري، تعد الصين أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم ، بل وحتى الولايات المتحدة بمقدار ثمانية أطنان لكل واحد. وتوصلت دراسة أجرتها الأكاديمية الصينية للعلوم عام 2013 إلى أنه يتم استهلاك 162000 طن من المضادات الحيوية في الصين كل عام، مع تخصيص 52٪ منها لتربية الحيوانات. في الولايات المتحدة ، حيث تستهلك الماشية 70٪ من المضادات الحيوية البالغة 10 آلاف طن سنوياً. وفي مزرعة أخرى مختلفة في مكان قريب، السيد تشانغ (ليس اسمه الحقيقي) يزرع لحم الخنزير على نطاق أوسع باستخدام أساليب أكثر تقليدية من الزراعة المكثفة. حيث تربى الحيوانات في حظائر داخلية على نظام غذائي من وجبة مصنوعة في المصنع. بوجود 4000 خنزير في الموقع، فإن الهواء الموجود في حظائر الخنازير خانق.

ومزرعة تشانغ هي جزء من سلسلة متخصصة في "الزراعة الإيكولوجية" وتفخر بنهجها البيئي في تربية اللحوم والذبح وتجهيزها. وتنص على موقعها على الإنترنت، على الالتزام بـ "السلامة والصحة واللذة، ونهج الرعاية أولاً، وهنا نعطي المضادات الحيوية للخنازير مرتين في حياتهم، سواء كانوا مرضى أم لا. مرة واحدة عندما يخرجون من الحضانة، ومرة ​​عندما يكونوا راشدين. ونحن نحاول تجنب وضع المضادات الحيوية في العلف ولكن الكثير من المزارعين يفعلون ذلك، فهو شائع جدا."

وتقدر تشانغ أن تكلفة حوالي 1200 يوان (140 جنيهًا استرلينيًا) في المتوسط ​​لرفع خنزير صغير إلى سن الرشد، مع تناول الأدوية نسبة 2-10 ٪ من إجمالي الفاتورة. ونتعلم من الطبيب البيطري أن المضادات الحيوية التي يستخدمها المزارعون المحليون الآخرون تشمل الأموكسيسيلين والتيلميكوسين والفلورفينيكول، والتي تضاف إلى الأعلاف، في حين يتم حقن الكلورامفينيكول، الذي يستخدم على البشر لعلاج التهابات الأذن والعيون. والكلورتتراسيكلين الذى يستخدم لعلاج الأمراض الجلدية على الخنازير - وعلى الناس - ويستخدم السيفالوسبورين أيضا. وفي الوقت الحاضر يستخدم الجميع المضادات الحيوية.

الصين في خطر:

لكن ناقوس الخطر العالمي قد بدا حول وصفة المضادات الحيوية في المزارع بعد صعود المقاومة المضادة للميكروبات، فهناك عدد متزايد من البكتيريا التي تقاوم بعض من المضادات الحيوية الأكثر أهمية لدينا الآن تترك البشر عرضة لأمراض خطيرة ويمكن علاجها في السابق. ويعتقد أن الاستخدام المكثف للمضادات الحيوية في المزارع هو عامل مهم في النمو السريع للمقاومة المضادة للميكروبات (AMR). وفي الحقيقة كانت الصين واحدة من أكبر الأعلام الحمراء على المقاومة المضادة للميكروبات ذهب للعلماء، وعندما تم الكشف عن بكتيريا مقاومة للكولستين ، وهو ما يسمى بالعقار "الأخير في الخط" في عام 2014.

وتتوقع التنبؤات أنه بحلول عام 2030 سيكون كبار منتجي الدواجن في العالم هم الصين والهند. يقول والش إن معرفة ما نعرفه الآن يجب أن يكون مراجعة كاملة لكيفية إدارة أنظمتنا الغذائية على مستوى العالم. وفي عام 2015، قامت مدرسة الصحة العامة بجامعة فودان باختبار البول لألف طالب في مدرسة تبلغ أعمارهم من 8 إلى 11 سنة في شانغهاي وجيانغسو وتشجيانغ ، ووجدوا أنه في 60٪ من العينات تم العثور على مضاد حيوي واحد على الأقل، مع وجود اثنين في 25٪ من العينات. واكتشفت عقاقير مثل tylosin و enrofloxacin ، وهي مرخصة للاستخدام فقط في الحيوانات المستزرعة. وجدت الدراسة أدلة على أن التعرض للمضادات الحيوية في مرحلة الطفولة يمكن أن يزيد من مخاطر السمنة بمقدار ثلاثة أضعاف.

ماذا يقول القانون:

لقد تمكن المزارعون الصينيون لسنوات عديدة من شراء المضادات الحيوية واستخدامها دون الحاجة إلى أي وصفة طبية. وإن الحكومة الصينية تقصر من قائمة المضادات الحيوية المعتمدة لاستخدام الحيوانات"، وهو شريك في منظمة بيئية غير حكومية بيئية خضراء. ومع ذلك، فقد كان ولا يزال الأمر كما هو عليه حيث يمكن للمزارعين الحصول على المضادات الحيوية واستخدامها دون وصفة طبية.

وتحاول حكومة الصين الآن اتخاذ إجراءات صارمة ضد أدوية حيوانات المزارع الصحية (وهي ممارسة تعرف باسم metaphylaxis). وهي تنتج حاليًا نصف لحم الخنزير في العالم، كما أن تربية الدجاج واللحم البقري آخذة في الارتفاع، وإن كان ذلك أبطأ. في سعيه لإطعام السكان، والسماح لهم بالوصول إلى اللحوم الرخيصة التي يتمتع بها الغرب بالفعل، فقد احتضنت نموذج الزراعة الصناعية الرائدة من قبل الولايات المتحدة.

الصين تعدّ أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم

وتدعوا مجموعة Greenpeace Asia لفرض حظر فوري على استخدام العقاقير الحيوية للبشر، والتخلص التدريجي من استخدام المضادات الحيوية كهرمون النمو (المحظور بالفعل في العديد من البلدان). وتدعو إلى الترويج لطرق بديلة لتعزيز الصحة الحيوانية ، مثل الزراعة الحرة واستخدام الأعشاب الطبيعية والأدوية لعلاج الأمراض.

لكن إقناع المزارعين بالتوقف عن استخدام المضادات الحيوية ، التي تروج لها شركات الأدوية بشدة، لن يكون سهلاً. على الرغم من حظر بعض هرمونات النمو، ما زال المزارعون يستخدمونها. ويقول تشانغ إنهم يخفون ذلك عن سلطات التفتيش عندما يأتون للتحقق من ذلك.لذا فالحل النهائي هي اليوتوبيا الشخصية بمعني صناعة منتجات صالحة وغير مضرة و شرائها من جانب المستهلك الواعي.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تعدّ أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم الصين تعدّ أكبر مستهلك للمضادات الحيوية الزراعية في العالم



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ العرب اليوم

GMT 21:28 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله

GMT 08:12 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

طائرة إماراتية تتعرض لحادث في مطار موسكو

GMT 07:05 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اليابان تستعيد الاتصال بالوحدة القمرية SLIM

GMT 14:17 2024 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

النفط يهبط 1% مع زيادة مخزونات الخام الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab