حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع
آخر تحديث GMT07:55:40
 العرب اليوم -

بسبب بركان جبل سانت هيلينز

حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع

مئات الزلازل تضرب حديقة يلوستون الوطنية
لندن ـ كاتيا حداد

ضرب مئات الزلازل حديقة يلوستون الوطنية في غضون أسبوع ، وفقًا لما ذكره الخبراء ، وبحسب الموقع البريطاني "الديلي ميل" سُجّل ما مجموعه 464 زلزالًا خلال الأسبوع الماضي في يلوستون ، التي تقع فوق واحدة من أخطر البراكين في العالم ، وهذا هو أعلى عدد من الزلازل التي ضربت الحديقة في غضون أسبوع واحد في الأعوام الخمسة الماضية.

حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع

وأثار النشاط الأخير للبركان المخاوف من أن هذا البركان على وشك الثوران ، ويقول الخبراء أنه في حالة ثوران بركان يلوستون فأنه سيكون أقوى بمعدل ألف مرة من قوة ثوران بركان جبل سانت هيلينز عام 1980 ، بيد أنه قد يكون منخفض الخطورة، على حسب زعمهم.

ويقوم باحثون من محطات رصد الزلازل في جامعة يوتا ، بمراقبة هذا النشاط البركاني منذ ان بدأ الاثنين الماضي 12 يونيو/حزيران ، وقد ضرب أقوى زلزال بلغت قوته 4.4 درجة الخميس 15 يونيو/حزيران ، وكان أخر ضربة في يوم الاثنين 19 يونيو/حزيران ، حيث ضرب زلزال قوته ثلاثة كيلومترات على بعد 8.6 ميل شمال شرق يلوستون الغربية في ولاية مونتانا الأميركية.

وذكر متحدث "يقع مركز الصدمة في حديقة يلوستون الوطنية ، على بعد ثمانية أميال شمال شرق مدينة يلوستون الغربية ، متابعًا "تم الشعور بالزلزال في مدينتي يلوستون الغربية وغاردينر، في ولايتي مونتانا، في حديقة يلوستون الوطنية، وأماكن أخرى في المنطقة المحيطة".

حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع

وتشيع أسراب الزلزال في يلوستون ، وتشكل في المتوسط نحو 50% من مجموع الأنشطة في منطقة يلوستون ، على الرغم من أن آخر سرب هو الأكبر منذ عام 2012 ، بيد أنه هو الأقل وطأة من تلك التي حدثت في 2002 و2004 و2008 و2010.

وتم تسجيل حجم الهزة الرابعة، والخامسة في نطاق ثلاثة الحجم، 57 في نطاق اثنين من الحجم، 238 في نطاق واحد من الحجم، 157 في نطاق صفر من الحجم، وستة في نطاق أقل من الصفر.

حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع

وسجلت الهزات على عمق من سطح الأرض يصل إلى تسعة أميال 14.5 كم ، تحت مستوى سطح البحر ، جامعة يوتا هي جزء من مرصد بركان يلوستون ، الذي يوفر رصد طويل الأمد للنشاط البركاني والزلازل في المنطقة.

مرصد بركان يلوستون هو أحد المراصد الخمسة بركان التابعة للمسح الجيولوجي للولايات المتحدة ، والتي ترصد البراكين داخل الولايات المتحدة ، بغية العلم والسلامة العامة.

وأضاف المتحدث بإسم الفريق "لم ينفجر يلوستون لمدة 70،000 عام ، لذلك سوف يستغرق بعض الزلازل المثيرة  للإعجاب الوقت للثوران ، بالإضافة إلى أسراب الزلازل المكثفة، فنحن نتوقع ارتفاع سريع وبارز حول كالديرا ، إحدى الظواهر الجيمورفولوجية المصاحبة للبراكين.

وتابع المتحدث "وأخيرًا فإن الحمم البركانية المرتفعة سوف تسبب انفجارات من الخزانات الحرارية ذات درجة حرارة في الغليان ، حتى مع حدوث الانفجارات والزلازل والارتفاع ملحوظ في الأرض ، فإن الثورات البركانية الأكثر احتمالًا هي النوع الذي سيكون له تأثير ضئيل خارج الحديقة نفسها ، ويعد يلوستون هو الموقع الأكبر وأكثر تنوعًا من حيث مجموعة  الخصائص الحرارية الطبيعية في العالم".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع حديقة يلوستون الوطنية يضربها أكثر من 400 زلزال في أسبوع



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab