الكشف عن سرِّ أوراق زهرة البيغونيا الزرقاء
آخر تحديث GMT09:45:02
 العرب اليوم -

اللون المتميز يسمح لها بجني المزيد من الضوء

الكشف عن سرِّ أوراق زهرة "البيغونيا" الزرقاء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكشف عن سرِّ أوراق زهرة "البيغونيا" الزرقاء

أوراق نبات البيغونيا
لندن ـ كاتيا حداد

كشف بحث جديد أن زهرة "البيغونيا" بأوراقها الزرقاء ربما تمثل الخطوة التالية في تطور النبات، ما يجعلها تتقدم على نظرائها من النبات الأخضر. وينتج اللون الأزرق في النبات من عملية التمثيل الضوئي ما يتيح لها استخدام الضوء الذي ترفضه النباتات الأخرى. وهناك أكثر من 1500 نوع من "البيغونيا"، إلا أن الوظيفة البيولوجية للبريق الأزرق اللامع أدهشت العلماء لمدة عقود. وتبين أن أوراق النبات طوَّرت هذا اللمعان فقط عند وضعها في ظروف مظلمة، بينما يختفي اللمعان في الضوء الساطع. وتستخدهم هذه الزهور أوراقها غير العادية لاستغلال الضوء القليل الموجود.

الكشف عن سرِّ أوراق زهرة البيغونيا الزرقاء

واستبعدت الدراسة التي نُشرت في Nature Plants الفرضية السائدة بأن ذلك يرجع إلى ردع الحيوانات المفترسة. وأفاد الدكتور هيذر ويتني من جامعة "بريستول" بأن الجديد الذي تفعله زهرة "البيغونيا" هو الجمع بين آلية حصاد الضوء مع الهيكل "الفوتوني"، حيث يتم التلاعب بالضوء مع حصد مستويات عالية من الكفاءة "الكوانتية" خلال نفس المادة. وقال: "أنا لست عالم فيزياء لكننا بدأنا هذا العمل من الجانب البيولوجي، ولكن المعاونين الفوتونيين أخبروني أن هذا أسلوب جديد للغاية وربما يلقي بعض الاحتمالات المثيرة للاهتمام إن استطعنا تكرار ذلك".

الكشف عن سرِّ أوراق زهرة البيغونيا الزرقاء

وتستخدم النباتات بما في ذلك الأنواع التي تزرع كنباتات منزلية أو في الحدائق، شكلًا خاصًا من تكنولوجيا النانو يدعى "الفوتونيكس" لإنشاء هياكل في أوراقها لمساعدتها على حصاد الضوء. ويقول مات جيكوب طالب الدكتوراة في جامعة بريستول: لقد اكتشفنا تحت المجهر بلاستيدات خضراء فردية في هذه الأوراق تعكس الضوء الأزرق الزاهي، وعند البحث عن مزيد من التفاصيل باستخدام تقنية المجهر الإلكتروني وجدنا فرقًا واضحًا بين البلاستيدات الزرقاء في البيغونيا والمعروفة باسم (iridoplasts) بسبب لونها الأزرق الرائع وتلك الموجودة في النباتات الأخرى، وتبين أن البنية الداخلية مكونة من طبقات موحدة رقيقة للغاية".

الكشف عن سرِّ أوراق زهرة البيغونيا الزرقاء

وتقوم  البلاستيدات بحصاد ضوء الشمس وتحويله إلى طاقة كيميائية للنبات، حيث يتم استيعاب الضوء في البداية بواسطة الأغشية التي تدعى (ثايلاكويد)، ومن بين أسباب شعبية هذه الزهرة هو قدرتها على البقاء في المنازل دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وذلك لأن العديد من نبات البيغونيا ينمو في الغابات الاستوائية حيث يصل جزء ضئيل من الضوء إلى الأرض، ما يجعل النباتات تحتاج إلى مسح كل جزء من الضوء لتبقى على قيد الحياة.

 وعثر العلماء الذين درسوا زهرة "البيغونيا" عليها  في الجزء السفلي من الغابات الاستوائية، وتحتوي أوراق النبات الزرقاء على 3-4 من الثايلاكويد التي تشبه الكريستال الضوئي وتعكس موجات من الضوء ما بين 430-560 نانو متر، وتبدو مشابهه للهياكل الاصطناعية التي تستخدم لعمل الليزر المصغر الذي يتحكم في تدفق الضوء، وفي الغابات الماليزية، فكمية الضوء التي تصل إلى أوراق النباتات بشكل رئيسي هي نهاية الطيف الأخضر والأحمر.

الكشف عن سرِّ أوراق زهرة البيغونيا الزرقاءأوراق نبات البيغونيا

وتركز البلاستيدات الزرقاء هذه الموجات المحددة على جهاز التمثيل الضوئي للنبات ما يزيد كفاءة التمثيل الضوئي بنسبة 5-10%، ويقول الباحثون إن التصميم الفريد للنبات ربما يستخدم في النباتات الأخرى لتحسين المحاصيل الزراعية أو في الأجهزة الاصطناعية لعمل إلكترونيات أفضل. وأوضح الباحثون أنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث التي يُتعين القيام بها حيث يحمل نبات البيغونيا المزيد من الأسرار عن بقية النباتات المنزلية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن سرِّ أوراق زهرة البيغونيا الزرقاء الكشف عن سرِّ أوراق زهرة البيغونيا الزرقاء



GMT 10:45 2024 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

دراسة تدق ناقوس الخطر بشأن غابات الأمازون

GMT 06:21 2024 الجمعة ,16 شباط / فبراير

نهر في بريطانية يتحول إلى اللون الأحمر

GMT 05:27 2023 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بكين تسجل رقمًا قياسيًا جديدًا بانخفاض الحرارة

GMT 08:39 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

مقاومة الطيور بالطيور للحفاظ على محاصيل العنب الأميركية

GMT 14:13 2023 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ثوران بركان في أيسلندا بعد نشاط زلزالي لأسابيع

النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab