قردة المكاك تسرق أشياء ثمينة من السائحين في إندونيسيا
آخر تحديث GMT06:54:34
 العرب اليوم -

​تنتزع النظارات والكاميرات والعملات النقديّة

قردة "المكاك" تسرق أشياء ثمينة من السائحين في إندونيسيا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - قردة "المكاك" تسرق أشياء ثمينة من السائحين في إندونيسيا

قردة "المكاك" في إندونيسيا
جاكرتا ـ عادل سلامه

تعلّمت مافيا قردة "المكاك" التي تعيش في معبد في إندونيسيا سرقة الأشياء الثمينة من السائحين وإعطاءها مرة أخرى فقط مقابل الغذاء، وانتزعت القردة النظارات والكاميرات والعملات النقدية كي تحصل على ما تريد، ولا يوجد هذا السلوك إلا في معبد أولواتو في بالي.
ويعتقد الباحثون بأن هذه القرود طورت قدرات معرفية مذهلة مشابهة للبشر، وقال البروفيسور فاني بروتكورن من جامعة لييج في بلجيكا الذي قاد الدراسة: "كانت القرود تحاول دائما سرقة قبعتي، وقلمي، وحتى بيانات بحثي".

وأمضى الدكتور بروتكورن 4 أشهر على مشاهدة قدرة المكاك التي عاشت بالقرب من المعبد، ووجد أن المجموعة التي تقضي معظم الوقت مع السائحين كانت الأكثر سوءا وسرقة بانتظام، وعلى الرغم من ملاحظة ذلك من قبل السائحين لبضع سنوات فإن الدراسة هي أول دليل على الإطلاق على استمرار هذه الممارسة عبر الأجيال.
ولاحظ الدكتور بروتكورن أن مجموعات القرود التي تنتقل إلى هذه المنطقة تتعلّم هذا السلوك، حيث تبيّن أن القردة يمكنها التعلم عند مشاهدة سلوك بعضها البعض، وكانت القردة الشابة أكثر عرضة لتعلم هذا السلوك عن غيرها.

ويوضح الباحثون في ورقتهم التي نشرت في Primates "يحدث ذلك عادة على خطوتين، بعد أخذ الأشياء غير الصالحة للأكل من البشر يستخدمها المكاك كرموز لتبادلها مع البشر مرة أخرى مقابل الغذاء، ووجدنا علاقة إيجابية على مستوى المجموعة بين الوقت الذي يقضيه السائحون في المناطق السياحية وانتشار سلوك السرقة".

ويعتقد الدكتور بروتكورن بأن الدراسة تعطينا نظرة ثاقبة في علم النفس للقردة وكيف تتعلم من بعضها البعض فضلا عن قدرتها على التخطيط للمستقبل، وتابع بروتكورن "المقايضة والمهارات التجارية ليست معروفة جيدا في الحيوانات وعادة ما تعرف بكونها حصرية لدى البشر"، وتوضّح الدراسة أنّ سلوك السرقة يمكن اعتباره سلوكا تقليديا بين هذه الأنواع، وأضاف الباحثون "أظهرت الدراسة أنّ سلوك السرقة سلوكا عفويا اعتياديا لدى بعض الأنواع ويتميز بالتفاوت بين مجموعات قردة المكاك في بالي".
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قردة المكاك تسرق أشياء ثمينة من السائحين في إندونيسيا قردة المكاك تسرق أشياء ثمينة من السائحين في إندونيسيا



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab