دراسة تؤكد أن المهارات النحوية لدى الطفل ليست فطرية
آخر تحديث GMT08:20:13
 العرب اليوم -

تزيد تلك المعرفة بالتقدم في العمر تدريجيًا

دراسة تؤكد أن المهارات النحوية لدى الطفل ليست فطرية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تؤكد أن المهارات النحوية لدى الطفل ليست فطرية

المهارات النحوية لدى الطفل مكتسبة بالتعلم
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة أن المهارات النحوية في وقت مبكر للطفل ليست فطرية، لكنها مكتسبة بالتعلم، حيرت قدرة الأطفال على فهم القواعد الأساسية في تطور اللغة في وقت مبكر الباحثين لفترة طويلة، الذين كانوا غير متأكدين إذا كانت مهارة فطرية أو مكتسبة بمرور الزمن.

إلا أن الأبحاث التي تنطوي على أنماط تعبير الطفل، كشفت أن تلك المعرفة النحوية علم يزيد تدريجيا مع زيادة في عمر الطفل البالغ 24 شهرا، حيث قال البروفيسور مايكل فرانك، أستاذ علم النفس في جامعة ستانفورد، الذي شارك في تأليف الدراسة أن قدرة البشر على اقتناء واستعمال اللغة مختلفة بشكل كبير بيننا وبين الأنواع الأخرى، وأنها واحدة من أكبر الألغاز العلمية.

وأضاف أن دراسة واكتساب اللغة لدى الأطفال هي طريقة واحدة في محاولة معرفة ما يجعلنا بشرا، وقد أظهرت أبحاث سابقة عن كلام الأطفال أن استخدام أداتي التعريف مثل 'ا' و"ال" في وقت مبكر، تصب في الطريق الصحيح.

لكن البروفيسور فرانك أكد أن من الصعب التحقق ما إذا كان الأطفال يقلدون الكبار أو اذا كانوا يفهمون أن الأداتين ينبغي أن تستخدم قبل الأسماء مثل "الكلب" أو "الحذاء"، وفي محاولة للإجابة على هذا السؤال، إنشاء فريق البحث نموذج إحصائي لقياس التغيرات في استخدام قواعد الطفل مع مرور الوقت.

دراسة تؤكد أن المهارات النحوية لدى الطفل ليست فطرية

استخدم الفريق نموذج ما يسمى الاستدلال النظرية الافتراضية - وهو الأسلوب يساعد على تقدير مستويات اليقين في نتائج - كما أنه يأخذ في الاعتبار العلاقة بين ما يقوله الطفل وما اذا كان قد سمعه من البالغين أم لا، استخدم الباحثون هذا النموذج على بيانات الكلام مع 27 طفل، وجدوا أن تلك المعرفة النحوية القائم على حكم في الكلام أكثر حضورا في الأطفال الأكبر سنا.

لكن الباحثين قالوا أنه لا يزال هناك القليل جدا من البيانات، التي تم جمعها لتتبع كلام الأطفال مع مرور الوقت، وقال البروفيسور أن فهم مستوى الأطفال الأولي بشأن استخدام قواعد اللغة، يعتمد بشكل حيوي على التسجيلات التي تبدأ من وقت بدأ الأطفال في الكلام.

وفقا للبروفيسور فرانك، أدى النقص الحالي في البيانات والتحديات التحليلية، أن يقدم الباحثين استخلاص نتائج على طرفي نقيض من النقاش. نشرت دراستين في المجلات المحكمة عام 2013 استخدمت مجموعات بيانات مشابهة، لكن أحداهما خلصت إلي أن المعرفة النحوية لدي الأطفال فطرية في حين خلصت الأخري إلي أن قواعد اللغة مهارة مكتسبة.

قال البروفيسور فرانك أن "الناس لديهم مشاعر قوية جدا حول مسألة الغريزة مقابل التعلم". واضاف أنه لا يستطيع توقع شيء لأن هناك تضارب في هذه التقارير." ويأمل الفريق أن نموذجهم الإحصائي، مع مجموعات البيانات الجديدة، سوف تساعد على تحريك النقاش إلى الأمام وتساعد على زيادة كمية البيانات المتاحة.

فهم يبنون أيضا قاعدة بيانات على الإنترنت تسمى بنك الكلمات، تهدف إلى تحفيز عملية جمع البيانات عن تطور اللغة في وقت مبكر للأطفال وتشجع الباحثين لتبادل البيانات الخاصة بهم. ويتعاون البروفيسور فرانك أيضا على التطبيق الذكي لجمع بيانات المفردات المستخدمة في وقت مبكر من الآباء والأمهات.

قال البروفيسور فرانك انها سوف تأخذ قدرا هائلا من البيانات لدراسة هذه المشكلة وبناء ما يكفي من الأدلة لكيفية تعلم الأطفال اللغة".نحن نعيش على أمل أن أن نستطيع جمع هذه البيانات، كي يمكننا الحصول على صورة أكثر وضوحا للتعليم عند الأطفال في وقت مبكر".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن المهارات النحوية لدى الطفل ليست فطرية دراسة تؤكد أن المهارات النحوية لدى الطفل ليست فطرية



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة -العرب اليوم

GMT 08:05 2024 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة
 العرب اليوم - غويتريش يُحذر من شبح مجاعة وشيكة يطوق قطاع غزة

GMT 17:20 2024 الأحد ,17 آذار/ مارس

ثوران بركاني جديد في أيسلندا

GMT 01:20 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

قوات الاحتلال الاسرائيلي تداهم شرق قلقيلية

GMT 04:38 2024 الإثنين ,18 آذار/ مارس

أفضل ألوان الطلاء لغرف النوم وفقاً لبرجك

GMT 22:13 2024 السبت ,16 آذار/ مارس

محمد صلاح يحدد شرطين للتجديد مع ليفربول
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab